السبت, 2 صفر 1442 هجريا.
الظهر
10:47 ص

قرارت بلدية الخفجي تُصيب الصناعية «بالكساد»..  وإغلاق معظم الأنشطة

قرارت بلدية الخفجي تُصيب الصناعية «بالكساد»..  وإغلاق معظم الأنشطة
المشاهدات : 17980
تعليقات 7
https://www.alkhafji.news/?p=487044
الخفجي - عامر المالكي
صحيفة أبعاد الإخبارية
الخفجي - عامر المالكي

أصابت قرارات بلدية الخفجي التي طبقت قبل عام تقريباً السوق التجارية في منطقة الصناعية بالكساد وتسببت بإغلاق معظم المحلات التجارية بمختلف أنشطتها, وأصبحت شبه خالية من الحركة والأعمال ، علاوة على افتقار مخطط الصناعية للخدمات الأساسية والبنية التحتية. حيث قامت «أبعاد الإخبارية» بجولة كاملة على الصناعية ورافقت أحد المتضررين من تلك القرارات عضو مجلس أعمال غرفة الشرقية بالخفجي يحيى محمد الطعيسان لرصد الوضع الحالي وما ينقصها من خدمات والذي تحدث نيابة عن أصحاب الأنشطة بالصناعية.

كيف أصاب الكساد منطقة الصناعية؟

منعت بلدية الخفجي بقرار قبل عام تقريباً اصدار رخص البلدية الجديدة لجميع الأنشطة في الصناعية لغير المستثمر المباشر للأرض الصناعية والذين يعتبرون النسبة الأكبر والغالبية التي تتجاوز 90% من أصحاب الأنشطة, كما قررت البلدية عدم السماح بنقل الرخصة أو نقل الأرض الصناعية وقامت البلدية بعد مطالبات عديدة من أصحاب المحلات بالسماح بالتجديد كمهلة مؤقته.

وبهذه القرارات التي اتخذتها البلدية أصابت الأنشطة بمختلف أنواعها بالكساد ولم تضع أي حلول أخرى ليتمكن أصحاب الأنشطة من التقيد بها. حيث غادرت العديد من الأنشطة الكبيرة السوق وتضرر الجميع الصغير والكبير ورصدت عدسة أبعاد الإخبارية أغلاق معظم الأنشطة التجارية في السوق.

الصناعية تفقد الخور قيمته السياحية..!

تخطيط الصناعية الثانية في الخفجي تم تطبيقه واعتماده بالقرب من خور الخفجي الذي يعد قيمة سياحية يمكن الاستفادة منها مستقبلاً حيث تطل الأراضي الصناعية على الخور مباشرة وتسبب ذلك أيضاً بتراكم مخلفات الصناعية بالقرب من الخور.

ووضع هذا التخطيط العراقيل الكبيرة أمام تطوير الخور حيث يتطلب في حال الحاجة إلى أخلاء المنطقة الصناعية ميزانية ضخمة لإزالة المنشآت الصناعية وخسارة أصحاب الأنشطة الواقعة في تلك الأراضي.

البلدية.. تحصيل الرسوم بلا خدمات..!

يعاني أصحاب الأنشطة التجارية في منطقة الصناعية من نقص معظم الخدمات والبنية التحتية حيث قام بعضهم وعلى حسابه الخاص وبمجهود فردي بردم بعض الطرق الغير مسفلته والمؤدية إلى الأراضي الصناعية ليتمكن من الوصول لها وفي موسم الأمطار يصعب الوصول والدخول إلى بعض المواقع.

ومن الخدمات الضرورية التي تفتقدها الصناعية (تصريف مياه الأمطار, الصرف الصحي, المياه). كما تفتقد الصناعية للإنارة في الشوارع ما تسبب في وقوع العديد من السرقات بسبب استغلال هذا الوضع في الظلام الدامس, وتسبب ذلك في خسارة كبيرة لأصحاب الأنشطة. مع وجود رجيع أعمدة الإنارة في كراج البلدية والذي تم استبداله مسبقاً في الأحياء ويمكن الاستفادة منه في منطقة الصناعية.

التعليقات (٧) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  1. ٧
    زائر

    المنطق ان يستفيد منها المستثمر الرئيسي وليس التاجير على اطراف اخرى

    بالعكس خطوة جيدة للحد من الاستنفاع الغير مشروع وبالذات لبعض منسوبي البلدية وعن طريق اقاربهم..

    يستاجر المتر بريال وياجره على طرف ثالث المتر 1000 او اكثر. هل يعقل؟؟؟

  2. ٦
    زائر

    كلام صحيح والبلدية ضيعت الخفجي

  3. ٥
    زائر

    حنا نبي نفتك من بلدية الخفجي

    لانها عنصر هدم واحباط للجميع

    على كافة المستويات

    نحتاج بلدية قادرة على النهوض بالخفجي

    لمصاف المدن الحضارية والصناعية

  4. ٤
    زائر

    لم يتأثر الا المتسترين وأصحاب المحل

    من الأجانب

  5. ٣
    زائر

    هذا احسن وافضل قرار من بلديه الخفجي لانه راح يقضي على التستر التجاري

  6. ٢
    مجد

    والله انا من الناس الي تضررو من هذا القرار وخسرت مبالغ كبيره وهذا ماجعلني اخرج من الخفجي وروح افتح تجاره خارجها وهذاالامر يبغون يخلون هذي المنطقه محصوره بينهم تلاقي شخص واحد يمتلك أكثر من ثلاث أراضي ماقول الا اشبعو فيها وحطو اوراقنا بدروجكم ماعاد محتاجين لها ياليت مدن الصناعيه تتولا الأمر لنه صار شي لا يطاق

  7. ١
    زائر

    غريبة في جميع مدن السعودية حتى بالعاصمة الرياض وجدة الصناعيات يتم تأجيرها من المالك مباشرة

    تحياتي