الجمعة, 19 شوّال 1443 هجريا.
العشاء
07:03 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

الفساد وحقوق المواطنين ..!!

الفساد وحقوق المواطنين ..!!
متعب عوض
المشاهدات : 4797
تعليق 12
https://www.alkhafji.news/?p=14803

mutaeb
يبحث اي مواطن في العالم على حقوق أساسيه تضمن له العيش بكرامة وتوفر له الحد الأدنى للعيش بسلام دون أن يتصدق عليه أحد أو يمد هو يدهُ لغيره. ومن الطبيعي جداً عدم إكتراث هذا المواطن البسيط للبلد الذي يعيش فيه طالما أن حقوقه تُسلب ولا يستطيع استرجاعها، ولا يستطيع ايضاً توفير المواد الاساسيه له ولأفراد أسرته.

جميل أن تكون المملكة اكبر مُصّدر للنفط وجميل جداً أن تكون المملكة ذات ثروات هائله لو وزعت على سكان الأرض لكفتهم بل لزاد الكثير، ولكن من المؤسف ان يكون هناك فساد وسرقات في أجهزت الدوله المفصلية والأدهى من ذلك أن تكون السرقه أمام الجميع ودون خوف وما يجعل الرمح أشد إيلام وجود الفقراء وانتشارهم في كل أرجاء الوطن دون ان يُحرك المسؤولين ساكنا، بل ما يزيد على نصف مواطنوا المملكة لا يملكون بيت يعيشون فيه فأصبح حلم أحدهم شقه منتهيه بالتمليك بعد أن كان الحلم منزل يقوم بتصميمه ويتفنن في بناءه.

صعبه هي الحياه في وقتنا الحاضر على من لا يملك نفوذ واسعه تُدخله في دهاليز الانتفاع وتجعله من أكبر التجار وأغنى الرجال، وسهله هي الحياه وبسيطه وغير معقده لقليل من كثير كان الجسر الواصل لبلوغهم هذا المقام إما ألقابهم أو علاقتهم القوية مع أصحاب هذه الألقاب ..

من الغريب أن تجد أبناء الوطن يعانون الأمرين لإيجاد وظيفه تكفيهم ذل السؤال بينما يجد القادم من خارج البلاد كل التسهيلات لإعتلاء المناصب الكبيرة وبالتالي الحصول على مرتبات خيالية وعالية ..! وكان الأجدر وضع خطط عملية لحل مشكلة البطالة بدل أن تتهرب كل وزارة من مسئوليتها وتضع اللوم على الوزارات الأخرى ..

قبل عدة أيام تم عرض حلقه عن مشروع الملك عبدالله للإسكان وأظهر هذا البرنامج حجم الفساد والتلاعب الحاصل في هذا المشروع، فمن أصل جميع المشاريع المقرر بناءها في جميع مناطق المملكة والتي تعتبر مدن ووحدات سكنية متكاملة وبتكلفة عالية جداً، لم يتم إنجاز الا مشروع واحد في منطقة جازان مع العلم أن أغلب المشاريع من المفترض أن تُسلم وذلك لانتهاء الوقت المحدد للمشروع والمضحك أن المشروع الذي تم انجازه لم يُسلم وذلك لعدم عمل بنية تحتية لهذا المشروع ..!!!

متعب عوض العنزي
@malanzi18

التعليقات (١٢) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  1. ١٢
    faris

    تتعب يامتعب وانت تبحث عن الفساد
    مقال وارد وسلمت اناملك

  2. ١١
    عمر خلف المعلا

    لا بد من وجود نقابات وجهات مستقلة وكذلك ديون محاسبة هذا هو الحل ( خصخصة احسن كل دول العالم الأول ).

  3. ١٠
    يتيم الامه

    اذا لم يكن عقاب رادع لكل فاسد لن تصلح الامور لو كان الف نزاها والجنة تبي والنار تبي

  4. ٩
    محب الخفجي

    شكرا اخ متعب على هالمقال لانه واقع مرير والفساد زاد بالبلد لازم تكون هناك وقفه حازمه وقرارات رادعه لهم والا على الدنيا السلام .

  5. ٨
    فارس بلا جواد

    صح لسانك اخ متعب ، والمثل يقول من امن العقاب ساء الأدب لو كان فيه متابعة للمشاريع وعقاب المخلين بها لما حدث هذا التسيب والفساد.

    كثيرين قبلك طرقوا باب هذا الموضوع ، لكن يبدو انه لا احد يسمع او يرى او يتكلم لأنهم اصلا لا يقيمون وزنا لك كمواطن.

  6. ٧
    keek man

    والله انا ما أقول الا كثر الله خير الدولة اللي سامحة لنا نعيش على هذه الارض بهذا الشكل من التقصير والاهمال والتسيب والا مبالاة ! يا اخي المواطنة ليست مطالب وشكاوى وإنتظار للاعطيات والمنح , المواطنة ليست خياراً بل واجباً حتمياً والتزاماً أخلاقياً وسلوكياً وتبادلا مشتركاً , الكل يطالب بوظائف ومنح وزيادات والكل يجلس منتظراً لتلك الامنيات المرسلة في سماء الاوهام ان تتحقق بطريقة او بأخرى !!, الجميع يتابع الاخبار في الصحف اليومية والالكترونية كل يوم وكل ساعة لعل ان يستمع الى خبر يشير الى منحة او اعطية او زيادة , الكل معلق بحبل واهن من الاماني الوهمية اليومية ويكررالتعلق بها كل يوم دون ان يحرك ساكناً او يشارك في تحسين وضعة بمبادرة شخصية منة لنفسة ولوطنة !! الجميع وضع نفسة في خانة المحتاج والمعوز وفتح ملف مطالبة للدولة وكأنة يمن على الدولة انة مواطن لها دون ان يعطي هذه الدولة من نشاطة وعملة واجتهادة شيئاً !, الاغلبية وضع نفسة في خانة ذوي الاحتياجات الخاصة وينتظر من الدولة ان تمد له العون في كل شيئ حتى كأس الماء يريد من الدولة ان تناولة اياة ليشرب !, نهمل في اعمالنا ونتهرب من دوماتنا وننتظر من الدولة ان تمنحنا الزيادات والاعطيات والمكرمات نتلف الاموال العامة للدولة نحن وأبناءنا ونطلب من الدولة العطاء والعطاء فقط دون المحاسبة ! , نأتي بالاجنبي نحن المواطنين ونتحايل على الانظمة ونظام العمل ونسلمة الحال والمال ونترك لة الحبل على الغارب وننتظر من الدولة ان تنظم وترتب وتبني وتهيئ !! تختفي بطاقة المواطنة ولا تظهر الا عندما نحتاج للمال هنا نقول نحن مواطنين نريد ونريد ! هل يعلم من يطالعنا بالمقالات شبة اليومية والشكاوى الدائمة من حال المواطن هل يطالعنا بنبذه عن حال المواطن الغربي وما ينتهجة من سلوك وطني حقيقي يسهم في أن يكون مواطناً نافعاً باراً مفيداً لوطنة ؟! طبعا لا يستطيع اي كاتب ان يشير ولو اشارة الى كيف يسهم المواطن الغربي في تنمية بلادة وكيف يكافئة وطنة بوضع الانظمة الائقة بة كمواطن , وهل نستيطع نحن كمواطنين ان نصبح مثلهم او على الاقل نتشبة بهم في سلوكياتهم ونظامهم ونشاطهم وعملهم ؟؟ أنا على ثقة ان المواطنة هي عملية تبادلية “عط وخذ ” كما يقال , لكن نحن جعلناها ” خذ ” فقط , لذا وقبل ان يطالب المواطن بحقوقة وينتظر الحوافز والزيادات والاعطيات والمنح علية ان يكون مواطن بكل معنا الكلمة وعلية ان يعطي وطنة الكثير من العمل والجهد المخلص والسلوك الجيد والمشاركة الفعالة والعطاء بلا حدود ليكون جديراً بما يمنح .

    • ٦
      متعب العنزي

      Keek man

      يبدو انك فهمت العنوان ولم تفهم المقال ..

  7. ٥
    keek man

    لا وانا اخوك يامتعب العنزي ما اسمح لك ان تشكك في ذكائي كقارئ !! لقد قرأت مقالك وفهمتة تماماً والتي يقوم الكاتب فيها بالندب واللطم والنياحة على حظ المواطن وسوء وضعة ويطالب الدولة بتقديم منح وعطاءات ومكرمات لهذا المواطن فقط لانة مواطن !!! بغض النظر عما يقدمة هذا المواطن للدولة وبغض النظر عن استحقاقة لكل ما يقدم له وبغض النظر عن كون هذا المواطن نافعاً وإيجابياً في حق الوطن , المهم المطالبة بواجبات الدولة تجاه المواطن اما حقوق المواطن تجاه الوطن فهذه مهدرة لا احد يتساءل عنها ولا يرد احد ان يفتح هذا الملف ابداً لانة محرج لكل من يعتقد ان حقوقة مقدمة على حقوق الوطن , لذلك ارجو منك اخي متعب ان تتحفنا بمقال عن حقوق الوطن على المواطنين وهل ترى ان حق الوطن مقدم على حق المواطن ام العكس ؟؟؟ فإن كان حق الوطن هو المقدم اذا لماذا تجاهلتة وبدأت بسرد حقوق ومطالب المواطن ؟؟؟!! وعلى كلن لا نريد منح ولا مكرمات ولا اعطيات لاحد نحن نريد أن يعطى المواطن بقدر اسهامة في خدمة الوطن فقط اما اسلوب التسول تحت غطاء الوطنية فلا نريدة . وحتى تعلم انني فهمت مقالك وما ترمي الية اعلم انك تطالب بتوفير الوظائف وبالقضاء على الفساد ومدى ما يتمتع بة الاجنبي عن قدومة لهذه البلاد والمحت الى بعض المشاريع المعطلة التي تشير لوجود خلل وفساد اداري , فنحن لا نريد وظائف لمن لا يستحقها ولا نريد ان يفضل السعودي على الاجنبي فقط لانة سعودي بغض النظر عن الكفاءة في العمل نريد ان نحصل على كل شيئ بالاستحقاق والا فلا نريدة نعم نحن نريد ان نبني وطناً لا مجالمة فية لاحد ولا عطاء فية لاحد الا للمستحق فقط .

    • ٤
      متعب العنزي

      اخي العزيز ..

      ما آشك او أشكك في ذكائك كقارئ وبالعكس احترم رايك واسعدني استقطاعك جزء من وقتك لقراءة المقال وإبداء رايك وان خالف وجهة نظري ..

      اخوي الغالي انا ما أطالب بالتسول ولا أطالب ان يعطى المواطن بلا مقابل ولكن يجب على الدوله ان تقدم لتأخذ اي ” تعطي وتأخذ” وليس تأخذ ثم تعطي ..!!

      أردت أيصال عدة نقاط ومن اهمها ان الفساد منتشر ومتفشي والاهم انه على حساب المواطن وما كارثة جده عنا ببعيد وما حدث بالإمس في طريق الملك عبدالله الا مثال وقبله برنامج إسكان الملك عبدالله وكل هذه المشاريع بالمليارات ومقدمه للمواطن ولكن ماذا يحدث في خفايا هذه المشاريع الله اعلم ولماذا لا تتم هذه المشاريع علي اكمل وجه ..؟

      نقطه أخيره لعلها توضح ما ارمي اليه ..

      مسجد سعد بن ابي وقاص الواقع في حي الشمالية ويخدم أربعة أحياء في مدينة الخفجي لازال معلقا منذ اربع سنوات مع العلم ان المتبرع قام بدفع كامل المبلغ .. فلماذا لم يتم إنجازه حتى هذه اللحظه ..؟

      تحياتي لك واشكر لك قراءتك ومتابعتك ومقدر لك ما ذكرت ولا أخفيك اني اتفق معك في بعض النقاط ..

      متعب العنزي

  8. ٣
    عاطل في زمن واسطه

    انا اشكرك جدا جدا ياخي keek man والله ان موضوعك عين العقل والله يكثر من امثالك الذي يحسون بمعاناة كل مواطن البعض مايحصل لقمة العيش وربي وخاصه بالخفجي وظائف مححده للي عنده واسطه واللي ماعنده بحريقه ياخي متعب العنزي يعني ماجبت شئ جديد والنهب والاكل والسرق بكل مكان بالعالم بس نبي نحقق امنية كل محتاج وعاطل البعض وراه امه وابوه ومالهم غيره يعني بالاخص وحيد يكون وهو العايل للاسره بس اتمنى ذلك

  9. ٢
    ابو نهيه

    بارك الله فيك اخوي متعب..انت تتلمس قضايا المواطن في هذه المحافظة المغبره
    اشيد بمقالك وأرائك..ولا تلتفت البعض,فهاؤلاء هم المثبطوون..
    اشكرك بعنف

  10. ١
    ام جنان

    كلام درر …
    فعلا شيء يخجل منه كل سعودي
    ليتني ولدت بجنسيه امريكية