الجمعة, 19 شوّال 1443 هجريا.
العشاء
07:03 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

لا تحدثني عن الدين

لا تحدثني عن الدين
المشاهدات : 8790
تعليق 20
https://www.alkhafji.news/?p=46125

saud
لا تحدثني عن الدين ، فلم يعد يقنعني طول لحيتك ولا قصر ثوبك ولا أثر السجود بجبهتك فباستطاعتي صنع مثلها بقطعة من الثوم او البصل في وقت وجيز لم تعد سرا فقد اكتشفنا سر صنعها ، وقد كنت أعجب من ظهورها في ناصية حديثي التدين مع ان هناك من هو متدين منذ سنين عديدة ولم يظهر على وجهه اثر السجود بهذا الوضوح الفاضح ‘ فهل اصبحنا في عهد المتاجرة بالدين أم في زمن القابض على دينه كالقابض على الجمر.
ان كنت حقا متدينا فدعني أرى الدين متجليا في اخلاقك وسلوكك وتعاملاتك وابتسامتك ، اليس الابتسام في وجه اخيك صدقة ومما دعا اليه الدين ، فلماذا الاحجام عن ذلك واستبداله بوجه عبوس وكأن بيني وبينك ثأر.
كيف تطمع في ان استمع اليك وآخذ بنصيحتك وقد وضعت بيني و بينك كل تلك الحواجز وجعلتني اشعر بأني غير مرغوب فيه بعد ان حملتني وزر الدنيا كلها لأنني لست على شاكلتك، هل اصبح مصطلح الدين لديك لحية طويلة وثوب قصير وبقعة في الوجه، ان كان هذا هو الدين في نظرك فأنا ارفضه تماما وابرأ منه.
لماذا يكون الرجل جميل في شكله ونظافة ملبسه وحسن خلقة صادق في تعامله مع الناس ، وما إن يتدين حتى ينقلب عكس ذلك تماما ، فيبدأ بلبس الرث من الثياب وتقصيرها أكثر من اللازم مما يجعلها بشعة ويرمي العقال و يلبس الغترة في منتصف الرأس ويطلق لحيته عشوائيا دون تهذيب وعنايه ونظافة ويبدأ العبوس على وجهه ويجعل حاجزا بينه وبين الآخرين اعتقادا منه أنه بذلك سيحصل على شيء من الهيبة ، مع ان تعاليم الدين عكس ذلك تماما ، ومن يبحث عن الهيبة نقول له ان من الأفضل أن تبحث عن الوقار فالوقار يحفظ كرامتك حتى في غيابك .
ان من شأن ذلك أن يوحي لمن يجهل الاسلام أن هذا هو الرمز الحقيقي اللازم توفره في المسلم الحق ، انك بتصرفك هذا انما تسيء الى الاسلام فالله جميل يحب الجمال وأول ما يلفت النظر اليك هو شكلك الخارجي وقد يقتبس من شكلك الخارجي الكثير عن شخصيتك فاجعل من شكلك الخارجي أول داعية الى الاسلام .
انني حينما أتكلم عن الشكل الخارجي لا أقصد الملبس فقط ، بل أقصد كل ما يعطي انطباعا عنك دون التحدث اليك ومن ذلك طلاقة وجهك وابتسامتك وتقبلك للآخر وما يوحي بالمحبة والمودة ونزع الحاجز بينك وبين الناس وعدم الصدود عنهم.
ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة حيث قال لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق رواه مسلم .
الا انني في هذا الموقف لا أعمم فمنهم من أتمنى أن تسود صفاته بين الناس فهو على خلق عالي ، راقي في تعامله مع الآخرين نظيف في ملبسه وتكاد الابتسامة لا تفارق وجهه ، طيب حنون ، صادق في معاملاته ، يحب الناس و يحبونه .
إن الناس يجب ان يحبوك حتى يتبعوك ويقتنعوا بكلامك وافكارك، ولن تحصل على محبتهم ما لم تكن قريب منهم لينا معهم وتتقرب اليهم بالابتسامة والمعاملة الحسنة وحسن المظهر والدعوة الى ربك بالتي هي أحسن مستعينا على ذلك بالله ثم بالصبر والرفق لأن الرفق ما كان في شيء الا زانه وما نزع من شيء الا شانه ، كما ان النظافة من الايمان .
ولك ان تتخيل انسان غير مسلم يريد ان يدخل الاسلام فيفاجأ بانه يجب ان يكون بهذا الشكل ليكون مسلما حقا ، بالطبع سيتردد كثيرا قبل دخول الاسلام لأن باطنه يرفض ان يكون خارجه بهذا الشكل البعيد كل البعد عما كان وعما تعود عليه .
ان الصورة التي يجب ان ينقلها كل مسلم ملتزم او غير ملتزم للإسلام هي ان يظهر الاسلام في اجمل ما يكون ، لذلك على كل منا ان يكون رمزا يدعو الى الاسلام بشكله قبل لسانه لأن كثيرين حول العالم يرون شكلك ومظهرك لكنهم قد لا يتاح لهم المجال لسماع لسانك ، فاجعل شكلك الخارجي هو أول ما يدعو الى الاسلام دون بذخ أو مبالغة ، فكل ما كنت أرجح عقلا وأقوى في الدين وأعلى منصبًا، وجب أن تكون أكثر تواضعًا وأبعد عن الكبر والإعجاب بالنفس وأعظم اتهامًا لنفسك ، وهذا يعتبر نادرًا يعز وجوده في وقتنا الحاضر .
قد يعتقد البعض ممن يفهمون الأمور فهما سطحيا انني اتهجم على المتدينين وهذا لا يعد هجوما بقدر ما هو نصح وتوجيه ، فانا لست مهتما بهم شخصيا بقدر اهتمامي بنتاج افكارهم و اهدافهم فهذا هو ما يبني الدين او يهدمه.

                                                                                                                  سعود صنيتان العتيبي

التعليقات (٢٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  1. ٢٠
    مقالك مفلص

    اشكر كلامك اخي الغالي من جهت الابتسامه وكان واضح ومنطقي
    لاكن الواضح من كلامك ان تعبيرك عن الدين كان هجومامنك اكثر من ان يكون نصحا لهم يعلم الله ان جمال الرجل $بتقصيره الثوب وطول اللحى فهذا احتسابا لامر الله ثم اتباع لسنة رسوله فالواضح من كلامك ان حصل لك موقفا مع احدهم فنتهزت الفرصة لكي تهاجم

    اعلم اخي الغالي ان الانسان ليس معصوما من الخطا
    شكرا لك واتمنى تتقبل الرد

  2. ١٩
    الشمري

    الحقو الشوارب واعفو الحاا هذا قصد المطاوعه في تطويل اللحيه والمطوع يعني التطوع وماله داعي الفلسفه الي ماله داعي فيه ناس ماتنعطي وجه علشان المطوع يضحك بوجه وكل ماشافله واحد بيضحك بوجه اترك امور الدين علا جنب لحد يتفلسف بالامور كل موظوع وله حد وكل واحد يعرف حدوده وانما الاعمال بالنيات ولكل امرء مانوا فا النيه ومحلها القلب والله هو الي يعرف عبده اذا صادق ولالا انت مو مسؤل عنه بكيفه انشاءالله مايصلي وكل واحد وتعامله مع الاخرين الان انت تهاجم رجال الدين وكلامك بعضه صحيح بأن شكله مطوغ وهو خرطي منافق علا اساس ياصل لمبتغاه الي يبحث عنه ولاكن ربك الي يحاسبه مالك شغل فيه واشكرك باي

  3. ١٨
    سالم الشمري

    اللهم اني صايم وش بلاش يا ابن صنيتان على رجال الدين صفوة المجتمع

  4. ١٧
    هاني عبدالعزيز

    العنوان مستفز قليلا ويوحي بالتهجم على الدين … لكن فحوى المقاله تركز على شريحه قليله من المجتمع … ولله الحمد اغلب “الملتزمين” بدينهم (لا افضل اطلق عليهم “متدينين” لاننا كمسلمين جميعا نحاول نتبع تعاليم ديننا الحنيف بقدر الاستطاعه ) هم مثال للقدوه الحسنه والخير في هذا المجتمع …

  5. ١٦
    فارس بلا جواد

    أخي العزيز الشمري :

    كلامك و اندفاعك بهذا الشكل يدل على انك منهم ، وهذا النوع هو الذي نتكلم عنه ، واذا كان كل تصرف سيء بنتركه كما تقول فمعناه اننا لا أمرنا بمعروف و لا نهينا عن منكر.

    إن من أعظم الواجبات الدينية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قال الله تعالى: ((وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)).

    روي عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال: (كيف بكم إذا فسدت نساؤكم، وفسق شبابكم، ولم تأمروا بالمعروف ولم تنهوا عن المنكر) فقيل له: ويكون ذلك يا رسول الله؟ قال صلى الله عليه وآله: (نعم). فقال: (كيف بكم إذا أمرتم بالمنكر، ونهيتم عن المعروف) فقيل له: يا رسول الله ويكون ذلك؟ فقال: (نعم وشر من ذلك كيف بكم إذا رأيتم المعروف منكراً والمنكر معروفاً؟).

    وقد روي عنهم (عليهم السلام): أن بالأمر بالمعروف تقام الفرائض وتأمن المذاهب، وتحل المكاسب، وتمنع المظالم، وتعمر الأرض وينتصف للمظلوم من الظالم، ولا يزال الناس بخير ما أمروا بالمعروف، ونهوا عن المنكر، وتعاونوا على البر، فإذا لم يفعلوا ذلك نزعت منهم البركات وسلط بعضهم على بعض، ولم يكن لهم ناصر في الأرض ولا في السماء.

    بعد هذا ارجو ان يتسع صرك للنقاش دون تشنج و لا عنصرية.

  6. ١٥
    يمقن يمقن لا

    كلام يزعل لكنه صحيح فيه كثير بهذا الشكل الله يهديهم ويعينك لأنهم ما راح يقبلون تنصحهم فهم يرون انفسهم صح و غيرهم خطأ

  7. ١٤
    فارس بلا جواد

    اخي الغالي : مقالك مفلص

    بالعكس يا أخي علاقتي في أغلبها طيبة و جيده معهم وانا سعيد بهم واتمنى يكون الجميع مثلهم لكن في الصورة الحقيقية للمسلم شكلا و تصرفات و ليس شكلا فقط .

    هناك ما هو اهم من الجميع و هو الصورة الحقيقية للاسلام فهناك من يسيء للاسلام وهناك من ينفعه و تصرفاتنا هي ما يعطي الانطباع عن الاسلام سواء كان هذا التصرف موجب او سلبي.

    و بما انك تقول ان الانسان ليس معصوما و هذا كلام صحيح فيجب عليهم تقبل النقد فهم ايضا ليسوا معصومين.

  8. ١٣
    مواطن صريح

    أخي الكريم ( فارس بلا جواد ) أرى ان لديك مشكلة كبيرة , بل هي داهية مالها من واهية في زمننا هذا , وهي انك تطلق سهامك على الحقيقة فلا تصيب الا ” كبدها ” ثم ترجع بهذه الغنيمة ” الحقيقة ” التي اصبحت مكروهةً بيننا ولم يعد احداً يريد ان يُطعم منها ضميرةُ ولا عقلة فيالخسارتك ! , الحقيقة التي اصبحنا نشمئزُ منها ونلفظها ولا نطيق ان نسمعها فضلاً عن ان نراها !! , فلماذا تغامر بالدخول لمحمية الحقائق لتقتنص من شواردها وتثير الوحوش من أعداء الحقائق ضدك ممن تعودوا على تناول جيف الاكاذيب في جنح الضلام واستساغتها ضمائرهم وعقولهم ؟! ,
    أخي الكريم صيدك لم يعد يغري احداً في هذا الزمان , وهو بضاعة كاسدة في أسواق وجداننا , فجد لك مهنة اخرى كتزييف الحقائق أو تجميل الاكاذيب , فتلك بضاعة رائجة وعامرةً بها اسواق نفوسنا واصبحنا نجد لها لذة خلاف مر الحقيقة !

    ( همسة في إذن أخي فارس بلا جواد ” لا أزال اجد في قلمك بعضاً مني ” وأصل مهدياً بعون الله )

  9. ١٢
    تركي الشمري

    يا ابن صنيتان نحن نعرف من المقصود بمقالك
    لكن فضيلة الشيخ الاحد الذي تقصده من تلاميذ الشيخ ابن العثيميين ولا يجوز رمي التهم بدون دليل سامحك الله

  10. ١١
    فارس بلا جواد

    أخي تركي الشمري:

    جزاك الله خير و سامحك تقول لا يجوز رمي التهم بدون دليل سامحك الله ، فما هو دليلك أنني أقصد شخص معين ، ولا أعلم لماذا حشرت اسمي هذين الشيخين الجليلين في الموضوع و هما من أفضل و أجل مشايخ المملكة فوالله ما قصدت شخص بعينه انما هي الغيرة على الاسلام الحق ومحاولة تنزيهه عن التشويه ، فالناس تُقتل الآن باسم الاسلام و تحت شعار لا اله الا الله وبدم بارد ممن امتطوا الاسلام بالّلحا و هو منهم براء.

    لو كان هذا المقال يخص فئة معينة من المجتمع غير المتأسلمين لرأيت الكثير يؤيدني و لتناولهم الجميع بالسنتهم الحادة التي لا ترحم ، أما هؤلاء فالكل يدافع عنهم وكأنهم معصومين منزهين وما ذلك الا للهالة التي صنعوها حول انفسهم وعودوا الناس عليها يساعدهم في ذلك طيبة الناس و بذرة الخير في المجتمع السعودي المتدين بطبعة.

    لم يكن الناس ينزهون صحابة رسول الله بالشكل الذي نراه الآن ، بل كانوا يحترمونهم و يبجلونهم لما يقومون به من اعمال جليلة من عدل و انصاف بين الناس و ينكرون عليهم الخطأ حينما يخطئون، فلا أحد معصوم حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم غير معصوم الا فيما انزل اليه من ربه.

    الناس أمام الله سواء لا فرق بينهم الا بالتقوى، فلا تنزهون أحد لمجرد شكله أو تنافقون له بالقول الطيب و هو لا يستحقه بل قولوا كلمة الحق فالأعور أعور وان امتدحت عينيه.

  11. ١٠
    انسان حر

    ايها الفارس فعلا اثبت انك بطل فلقد خضت ووضعت يدك علي كبد الحقيقة.وهذا هو قمة.الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لم تنافق احد لكي تتكسب ولكن نصحت لتصلح واذا كان الخلفاء الراشدون يقولون لاخير فيكم اذلم تقولو ولا خير فينا اذ لم نسمع فهل نصنع لهم.منزلة.اعلي من منزلة.الخلفاء اقول كفا كفا تعظيم باشخاص لا يمثلون. اخلاق الاسلام

  12. ٩
    سبحان الله عز و جل

    اخ الشمري كلامك غير موزون قليلاً ، و امروا بالمعروف و انهوا عن المنكر ، و انت تجد فيمن لا يصلي حريه شخصيه و انه ( بكيفه )

    ارى من وجهه نظري صاحب المقاله لا يعادي المتدينيين لانه اتبع طريقه اامروا بالمعروف و انهوا عن المنكر ، سعود العتيبي طلب من المطوع ان يبتسم و ينهى ع النفاق في وضع الثوم و تقصير الثوم ليكون واجهه الدين الاسلامي جميل و سموح ، و لا ارى اي تهجم على الدين من الكاتب بل خص شريحه شوهت الدين ولا ننكر وجودها / شكرا لك سعود العتيبي ابدعت

    • ٨
      الشمري

      اخي العزيز (سبحان الله عزوجل )
      موظوع اخوي صنيتان جميل جدآ وكلامه واقعي لاكن الي اقصده ان مافيه احد مسؤل عن الثاني ومحد يرد علا احد وانت تقول انك تبي الموع يبتسم فاضي يوزع ابتسامات كل ماشافله واحد قال هههه يعني تبون المطوع يصير منافق يضحك غصب وشكرا

  13. ٧
    فارس بن عجل

    مقال / جيد
    اكثر مانخشا مانخشاه على الدين هم المتدينين المهرجين
    اكثر من الملحدين والعلمانيون والبراليون !! وهذه الظاهره
    كثيره ، والانعمم

  14. ٦
    الشمري

    اخي العزيز (فارس بلا جواد )
    انا ماني منهم ولا حطيت لحيه ولا اطاوعك بالرأي انا الي اقصد ان الله هو من يحاسب عبده يغش او ينافق او يتطوع ويرتد منت مسؤل عنه انا هذا الي اقصد ليمتا والشعب واحد ينهش الثاني الله الي يحاسبب عبده بدال ماتتفقون علا موظوع احسن من هذا يكون احسن مثل الفقر او المخدرات او بر الوالدين شي يفيد المجتمع اما اتدخل بدينه غلط ربي يقول (لكم دينكم ولي دين) وانا اعتقد انك انت الي كاتب الموظوع يا فارس بلا جواد لانك ادافع ومو معناه مطوع خلاص مايخطي مافيه انسان مو معصوم عن الخطأ بدال ماتهاجمون رجال الدين او البعض منهم انا انصحك اخوي ابوصنيتان تكتب موظوع عن الطرق بالخفجي والسفلته الي كله تعبانه وسببت حوادث وفيات ويعطيكم العافيه

    • ٥
      فارس بلا جواد

      اخي العزيز الشمري :
      اشكرك على سعة صدرك و نيتك الطيبة ‘ اولا نعم انا كاتب الموضوع و هذا اسمي المستعار الذي ارد به على القراء.

      ثانيا الاية التي استدلت بها المقصود بها الكافار وليس المسلمين ثم انا لا اقصد المطاوعة ولا الملتحين المتدينين حقا ‘ انا اقصد من يستغلون الدين باظهار التدين و تطويل اللحا لاستغلال الناس واستغفالهم فهؤلاء يسيئون الى الدين والى الاسلام و المسلمين.

      كما ارجو من الجميع عدم مهاجمة احد و ليكن تعليقهم على الموضوع لا على اشخاص ‘ ومن يريد ان يهاجم فاليهجامني انا وليس القراء.

  15. ٤
    مخرّع الـجـنّـي

    اهنئك على القلم الجريء
    اهنئك على القلم الصريح
    اهنئك على الفكر السليم
    اهنئك على وضع الحروف على النقاط

    كلامك سليم 100%

    كلامك في محله ياولد الهيلا

    وهم قلة على هالشاكلة

    واصل والله معاك يالقرم

    ——–

    سؤال للأخ الشمري

    عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
    من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان . رواه مسلم .
    ——–
    ماذا تفهم من الحديث !!

  16. ٣
    مستر تريكو

    مقال نسخ ولص !! استغرب من صحيفة ابعاد الخفجي مثل هذي المقالات وهولاوء الكتاب المزيفون !! يا اخي يا اكتب مقال من نفسك وترك عنك سرق المقالات من قوقل والانترانت !! ارتقو قليلاً .. لدينا عقول ,,

  17. ٢
    فارس بلا جواد

    اخ مستر تريكو

    كلامك غير صحيح و اتحداك تجيب نص مقالي من قوقل او غيرة ، نعم الموضوع طرق من اكثر من واحد وهذا طبيعي ان يكتب اكثر من كاتب عن موضوع واحد ، لكن لكل اسلوبة وطريقته و هدفه ، أما ان اقص و الصق كما تقول فهذا شيء لا ارضاه لنفسي ولست بهذا الغباء لأفعل ذلك في عهد الانترنت بحيث كل غلطة مكشوفة.

  18. ١
    مدعم الدرامات

    الاخ العزيز كاتب المقال. أولا فشكرا لك على هذا المقال الجميل. نحن كشعب سعودي جبلنا وبطريقة ما ولأسباب معينه قد لاتجهلك وترسخ في عقولنا قناعه على أن المنكر الغير معلن هو افضل عند الله بكثير من المنكر المعلن. المشكله أن فارق الحجم في المنكر المرتكب أصبح لايعني لنا شيئا فطالما أن المنكر هو بالخفاء والسر فهذا هو المهم وليس المهم مدى حجم المنكر وبشاعته. لاتستغرب حين يهتم البعض بالديكورات الرخيصه اطلاقا. تقبل مروري المتواضع