الخميس, 1 شوّال 1442 هجريا.
الظهر
10:50 ص

احدث الاخبار

سويسرا تعلن اعتزامها تخفيف قيود كورونا نهاية الشهر الجارى

اليونان تلغى معظم قيود الإغلاق المفروضة بسبب كورونا بداية من 14 مايو

جو بايدن يحتفى بمنح 250 مليون جرعة لقاح للأمريكيين منذ وصوله للبيت الأبيض

اليابان تحظر دخول الأجانب القادمين من الهند ونيبال وباكستان

أمير المنطقة الشرقية يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الفطر المبارك

الرئيس العام لشؤون الحرمين يرفع الشكر للقيادة بمناسبة نجاح خطة موسم شهر رمضان

وزير النقل يتفقد مطاري الرياض وجدة ‎استعداداً لعودة الرحلات الدولية

الهزاع يهنيء القيادة الرشيدة والأهالي بمناسبة عيد الفطر المبارك

بلدية الخفجي تقوم بتنفيذ حملات رقابية على محلات صوالين الحلاقة والمطابخ والمطاعم للتأكد من التزامها بالإجراءات الاحترازية

“الزكاة والضريبة والجمارك” تؤكد ضرورة التزام المسافرين دوليًا بإجراءات “الإقرار” عن مجموع مشترياتهم بما يزيد عن ٣ آلاف ريال

وكالة شؤون المسجد الحرام توزع الهدايا على قاصدي بيت الله الحرام ومنسوبي الجهات المشاركة

خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالاً هاتفيًا من رئيس المجلس العسكري الانتقالي بتشاد

صرخة مواطن

صرخة مواطن
المشاهدات : 2662
تعليق 27
https://www.alkhafji.news/?p=56160

saud
نظرا لما يجري من حولنا من الثورات التي تعصف بالدول العربية تلو الأخرى تعبيرا من شعوبها عما يواجهون من قهر و اذلال وضنك في العيش والحال ، نجد حكومتنا في المملكة العربية السعودية محظوظة جدا بوجود هذا الشعب الوفي المحب لحكومته والذي لا يقبل فيها لومة لائم ولا شتيمة شاتم ، بل يستشيط غضبا على كل من يحاول ان يرميها بحجر.

وهذا ليس بغريب ، بل الغريب تجاهل الحكومة لهذا الشعب الوفي وعدم النظر في احتياجاته المعيشية والصحية ، و هذا هو اول ما يتبادر الى ذهن أي مواطن بح صوته و هو ينادي بأعلى صوته ارحموني ولا يجد اذنا صاغية ولا صدى لصوته ، مع ان الواقع غير ذلك تماما فالدولة تبذل جهدها و تصرف من الأموال ما لله به عليم في سعي مستمر و حثيث من اجل خدمة المواطن و رفاهيته ولكن دون جدوى ، فأين مكمن الخلل ؟

في رأيي الخلل يكمن في همزة الوصل بين المواطن و ولي الأمر فهم ينقلون له الأمور بشكل مغلوط بحيث يوجهون الدفة الى المشاريع التي تدر عليهم اموالا طائلة و يسهل التلاعب بها و اختلاسها دون اكتراث لحال المواطن ، بل انك تشعر أحيانا ان الدولة تسعى بعكس تيار حاجة و رغبات المواطن وآماله ، فهل من المعقول ان صرخة المواطنين بأن الراتب لا يكفي لم تصل بعد الى اذن ولي الأمر.

و لنجعل الأمر اقل تعقيدا و اسهل للفهم من ولاة الأمر حفظهم الله ، نقول ان الراتب لا يكفي و لكنه ممكن ان يكفي و زيادة لو كان كل من السكن و التعليم والعلاج والكهرباء مجانيا ، فهذا اقل ما يقدم لمواطن يكن لحكومته كل الحب و الولاء.

أنا لا ارى جدوى من دعم التجار في محاولة لكبح سطوة الأسعار ، فهذا جانب يكثر فيه التلاعب مع غياب الضمير الحي ، بل ارى ان الأفضل من ذلك ان كان هناك اتجاه من الدولة للدعم ان يكون ذلك بأن تكون الدولة هي المورد الاساسي للمواد الغذائية الرئيسية و تقوم ببيعها الى التجار مع السماح لهم بهامش ربحي معقول و ان تكون هناك رقابة صارمة على عدم تجاوز هذا الهامش الربحي.

كل ما تحتاجه الدولة هو تنظيم انفاقها بشكل فعال و غير متكرر فلدينا مثلا فئة من الشعب رواتبهم عالية جدا و يحصلون على ما يسمى بالخراج أو العادة السنوية بمعدل اربعة آلاف ريال للفرد ، وفي نفس الوقت نجد فئة من المواطنين بدون رواتب ولا خراج.

تمنيت ان يقف وزير المالية او مجلس الشورى او من بيده حل هذه المشكلة وقفة صادقة مع ضميره فيلغي نظام الخراج الذ يثقل كاهل ميزانية الدولة بمصاريف لا تذهب الى مستحقيها بل اكثر من يحصل عليها هم التجار و المسؤولين واولادهم ، بينما المحتاج يتضور جوعا ولا من معين ، وان يقوموا بدراسة جادة يتم فيها حصر كل مواطن ليس له دخل مادي ويجعل لهم راتب شهري ثابت من الدولة بحيث لا يحتاج للخراج او غيرة ، و يمكن لميزانية الخراج ان تساهم في دعم هذا الجانب من الحياة.

هذه امور بسيطة لو طبقت لكان لها مفعول كبير في احداث شيئا من الاكتفاء و التغييرلدى المواطن ، لذلك وجب لفت النظر مع علمي ان الأمور اكبر مما نقول بكثير لكن من سار على الدرب وصل ، والمهم النية الحسنة في الاصلاح.

فارس بلا جواد

التعليقات (٢٧) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  1. ٢٧
    محمد الشمري

    ياأخي جزاك الله خير هناك مليارات تنهب ورواتب عاليه تذهب إلى غير مستحقيها فراتب مدير شؤون إداريه مثلا في أحد الإدارات يتحاوز 25000بينما عمله ينجزه موظف عادي براتب 5000والقضاة رواتبهم تتجاوز 45000ومع ذلك فهم أقل القطاعات إنجازا للمعاملات وتتراكم عندهم القضايا بدون حل كما أن هناك موظفين واستشاريين رواتبهم تتعدى 30000ويصرف لهم بدلات تتعدى 10000 فهؤلاء هم من يجب النظر بشأنهم وليس مواطن بسيط يستلم عاده سنويه قدرها 2000أو 4000سنويا لاتسمن ولاتغني من جوع بينما هناك غيرهم يستلم عاده سنويه لاتقل عن 50000ريال فهؤلاء هم من يجب النظر بشأن عاداتهم ومخصصاتهم من وزارة الماليه وليس ذاك الذي يستلم 2000ريال
    ودمتم سالمين .

  2. ٢٦
    مواطن صريح

    انصح اخي فارس بلا جواد ان يأخذ فترة راحة واستجمام من الكتابة حتى تهدأ أعصابه وتصفوا نفسة وأفكاره ويروق مزاجه , لأنه يكتب بعشوائية وبدون تركيز !!, العادة السنوية لا تتجاوز اربعة الاف ريال للمتزوج والاعزب الفين ريال كيف بالله عليك جعلت منها مشكلة المشاكل ؟!!! والله اني استغرب ان تصدر مثل هذه الكتابات الغير موضوعية ولا منطقية من كاتب مثلك !! اخي الكريم لقد فقدت بوصلتك الكتابية فحاول ان تستعيدها وامتنع عن الكتابة بهذا الشكل لان هذا يسئ لك و لنا و يسطح مشاكلنا ويقزمها أمام المسؤول ؟؟ تركت كل مظاهر مشاكلنا المادية الكوارثية ولم تجد الا ” العادة السنوية ” لتطالب بقطعها ؟!! ثم كم بضنك تكلف الدولة هذه العادة السنوية ؟؟ الاكيد انها لا تبلغ مليارات كالتي تمنح للخارج , اخي فارس بلا جواد الكتابة بهذا الشكل اساءة لك وعكس لصورة غير حقيقية عنك وعن قدراتك الكتابية وافكارك , نعم الكاتب يمر بمراحل ضعف في كتاباته بفعل عدم ايجاد الفكرة المناسبة لموضوعة لكن يا اخي الساحة تعج بالمشكلات والطوام , فلا عذر لك في أن تكتب بهذا الشكل الذي يوحي بأن الكتابة اصبحت نوعاً من الترف والعبث اكثر منها حاجة وضرورة !! ارجوا ان يعود قلمك قوياً كما وجدناه واردناه وان تعيد قراءة ما تكتب مئة مرة قبل ان تنشره , اكتب بتميز و بجرأة ايها الفارس او توقف وترجل عن جوادك وارمي سلاحك “قلمك” واسترح فلسنا بحاجة الى من يحاول تحريف الواقع او تزييفه .

    • ٢٥
      اليوم الوطني

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لو انك صريح لانصفت الكاتب الكاتب تحدث عن السكن والتعليم والعلاج والخراج ومفهوم حديثة يتحدث عن جميع الإغلاط وعدم الإخلاص في البطانة عديمة الإحساس بنما انت أخذت الجانب الذي أشغل عقلك بتفكير ولو أخطأء بتحديدة المادي للخراج ليس في ذالك أشكال بل الأشكال على الموضوع نفسه لاتدع المعنى يتجاوزك وكن صريحن مع نفسك

  3. ٢٤
    إسمك الكريم...

    السلام عليكم
    بالنسبة للعادة السنوية للفرد تبدا من 1150 وتصل الي 100000لبعض الناس…. ولكن ليس كل المواطنين تصرف لهم اعرف الكثير لا يعرفون عن العوائد السنوية شي وهم من مناطق كثيرة في مملكتنا الحبيبة

  4. ٢٣
    مشعل بن متروك

    شكرا على المقال الطيب وان شاء الله راح تتعدل الارظاع الى الاحسن

  5. ٢٢
    فارس بلا جواد

    اشكر كل من ساهم بتعليقه و وجهة نظرة وكل يرى الامور من منظوره الخاص ‘ في الواقع استغرب تجاهل البعض محوى المقال كاملا و التركيز على نقطة واحدة و تفسيرها حسب ما يعتقد فقط … انا قلت ان الراتب ممكن يكفي لو كان كل من السكن و التعليم والعلاج والكهرباء مجانيا ، وهذا يعني اني اطالب بأن يكون السكن و التعليم و العلاج و الكهرباء مجانا كحق مكتسب للمواطن ‘ كما انني لم اطالب بقطع العادة السنوية دون مقابل بل قلت ينظر في حال كل مواطن ليس له راتب و يصرف له راتب فأيهما افضل راتب ٤٠٠٠ – ٥٠٠٠ شهريا ام ٤٠٠٠ كل سنة الي هي الخراج الذي لا يصل الى مستحقيه بل اكثر من يحصل عليه كبار الموظفين و اولادهم. كما طالبت بان يكون للدولة موقف من زيادة الاسعار… تمنيت ان تكونوا اكثر انصافا بدلا من تفريغ المقال من محتواه

  6. ٢١
    مواطن

    استشهد ببيتين :

    سارعي للمجد والعليا نشيد
    نسمعه ولاجهلنا مقصده

    يابلادي وش بلا الطلع النضيد
    نزرعه وانسان ثاني يحصده

  7. ٢٠
    ابو خالد

    وانا بدوري اضم صوتي للاخ المواطن الصريح
    فالاخ فارس بلاجواد يكتب بطريقة مبعثرة
    ويختار مواضيع اكبر من حجمه بكثير
    فأسلوبه المتواضع لا يصلح ابدا لمواضيعه
    فهل يقصد لفت الانظار اليه ؟
    اعتقد ذلك

  8. ١٩
    عيش يومك

    صح لسانك ولكن الشق اكبر من الرقعه! !!!!

  9. ١٨
    دام عزك يا وطن

    الله يكون بعون الشعب عانينا بما فيه الكفايه لين اصابنا تبلد بالاحساس الاموال تذهب لدول اخرى و حنا مكتوفين الايدي ، دام عزك يا وطن و حسبنا الله على البطانه الفاسده

  10. ١٧
    إسمك الكريم...

    للامام

  11. ١٦
    totoBoo

    مو بس كذا حتي مرضي السكر و الدم لهم تخفيض من الدولة و للمشلول كرسي جديد سنوي وغيرها كل هاذي وين راحت فية ناس مو لاقية تاكل ومع هذا يتحملون مصاريف علاج كل هذا بيتحاسبون علية عند رب العالمين واشكرك يا اخ فارس بلا جواد مقال في الصميم

  12. ١٥
    totoBoo

    ياليت يا اخ فارس بلا جواد تكتب مقال في امتحان القدرات الي اقطعوا فية رزق المسلمين

  13. ١٤
    مواطن درجة ثالثة

    مقال رائع جدا ويكفي ان صوته ظهر احسن من بعض الجبناء الكثر في بلادنا للاسف
    الى الامام يا فارس بلا جواد وكثر الله من امثالك

  14. ١٣
    اليوم الوطني

    كلام سليم إلى الإمام

  15. ١٢
    ابن البلد

    في الحقيقة أتعجب من أصحاب بعض الردود ونظرتهم الضيقة
    فكاتب المقال يذكر بعض التناقضات وطالب بمطالب شاملة ولم يذكر أن حل المشكلة في الإعانات
    أستمر ياعزيزي فلا يلام مثلك من المخلصين بعد إجتهادهم

  16. ١١
    صرخه مواطنه

    اخ فارس بلا جواد بارك الله فيك
    واضم صرختي الى صرختك واستغرب بعض الردود
    انا مواطنه سعوديه وليس لدي عمل ولدي اعاقه تمنعني من ذالك وام لاطفال
    واستلم من الضمان ٨٣٣ ريال فقط

    سؤالي اين اضعها للبيت ام للتعليم ام للكهرباء ام للمواد الغذائيه ام لعلاجي ؟

    طلبي من مواطن صريح ان يساعدني في حل هذه المعادله الصعبه في رايك ماهو الحل ؟

    مواطن صريح اتمنى ان تاخذ راحه و استجمام وتستريح فلسنا بحاجه لمن يطمس الواقع الذي نعيشه

    وتترك الاخ فارس يكتب معاناتنا يكفي ان اشعر ان هناك من يهتم لنا ويرفع صوتنا لولاة الامر فهذا ابسط حق من حقوق المواطن

    استمر اخ فارس بلاجواد بارك الله فيك

  17. ١٠
    مواطن صريح

    الاخت الكريمة ” صرخة مواطنة ” لو تفكرتي في مقال الاخ الكريم فارس بلا جواد لوجدتي انه كالصيدلي الذي يعطي الدواء الغير مناسب للمريض دون وصفة طبيب ! فهو من جهة يطالب بإعطاء المزيد من الدعم المادي للمواطن ومن جهة يطالب بإلغاء بعض المكتسبات المادية له !! ثم يصور للقارئ بان سبب كل هذه المشاكل المادية التي يعاني منها المواطن هو نظام ” الخراج ” او ما نسميه بالعوائد السنوية او ما يسميه البعض بالمناخ وهكذا , لذلك نلمس نوعاً من التسطيح لمشاكل المواطن ومقالة هذا فيه لبس كبير وتشتت بحيث يدخل في تشعبات لا تفيد الا في اضافة تعقيد وهمي للقارئ الذي لا يعرف معنى ” الخراج ” الذي جعل منة الاخ فارس قضية القضايا وأنه مفتاح الحل السحري لمشاكلنا ومعناتنا المادية المعقدة , اما الحلول فلسنا من نضعها بل يضعها اصحاب القرار ووظيفتنا انا وأنتي والاخ فارس بل جواد ان نبين مطالبنا بكل بساطة ووضوح وان لا ندخل المواضيع في بعضها كل لا يكون هناك خلط وتناقض , وان لا نطالب بأسقاط أي مكتسبات مادية تم منحها من قبل الدولة اعزها الله للمواطن ظناً منا بأن هذا سوف يكون حلاً مثالياً .

  18. ٩
    الرتاج السهلي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أشكرك فارس بلا جواد على جرأتك في الطرح، و أهمية الموضوع الذي تطرقت له.
    وأسفي على من يدس أنفه في التراب ويهرب قلمه خلف قناع الصراحة. فشتان بين الصراحة والوقاحة.
    فالنقد أسلوب قبل كل شيء.أما التجريح في كاتب المقال فليس من النقد في شيء.
    واصل وفقك الله ورعاك.

  19. ٨
    بو مشاري

    شكرا لك كاتبنا الفاضل
    ومن تكلم خلف الاسم المستعار ينطبق عليه
    القافله تسير ووووو
    انت وضعت النقاط على الحروف
    اخلاقك وضميرك الحي وروحك الطيبه
    تجعلنا نحبك وتقول لك للأمام
    أما المتخفين بالاغطيه لا ضير لو تجاهلناهم
    فهم معول هدم وبحث عن السب وخوفا من الناس. كتبوا خلف المستعار

  20. ٧
    فارس بلا جواد

    مع احترامي و تقدير للجميع ارجو ان يكون التعليق على موضوع المقال فقط و ان لا يكون هناك تجريح لأي شخص ، فكل له رأي و يرى الأمور بشكل مختلف و يجب ان نحترم رأيه وفكرة فكلكم عزيزن على قلبي و اكن لكم كل احترام.

    و مع ان الاقلام اتجهت للوم الأخ العزيز ( مواطن صريح ) الا انني اكن لهذا الرجل كل تقدير و اسعد بمروره و اتعلم منه و هذا لا يعني انكم اقل منه قدرا بل كلكم على العين والرأس ، و كما قال المثل الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.

  21. ٦
    مواطن صريح

    اشكر اخي الكريم فارس بلا جواد على حماسة في الذب والدفاع عني وهذه من شيم الكرام , ولعلي لا اذيع سراً عندما اقول انني اجد نفسي محباً ” للاختلاف ” لا الخلاف , كما اجد نفسي محباً للنقد والحوار والنقاش ولدي طاقة استيعابية للمخالفين اكثر بكثير مما يظن البعض , ولدي شغف فكري ووجداني يتوق لتذوق والاستمتاع بكل الوان المناقشات والمحاورات والمناكفات والمشاغبات واتمتع بمنظومة فكرية غنية بالخبرات وأملك خطوط انتاج امرر عليها كل ما اقراء وما اسمع وارى فما اعجبني ويستفاد منة يجد مكانة على رفوف تجاربي الانسانية ومالا يعجبني يجد طريقة خارج منظومتي العقلية والوجدانية بكل بساطة , اكرر شكري لك وانتظر من قلمك الاجمل .

  22. ٥
    بو مشاري

    دائماً تكون في القمه وفي المقدمه حتى مع من يحاول زعزعت قلمك
    أنت الأستاذ ومن حاول تهميشك هو الملام
    والشجاع الذي لديه رأي يخرج بأسمه الصريح
    لا يختفي كالقوارير
    نحن نكتب بالكنيه لأننا لا نضيف لمقالك شي ولا نعرضك
    ومن لديه معارضه فليخرج من مخبأه ويكتب
    ما الذي يدعوه للخفيه إلا في نفسه شي
    نسأل الله العفو والعافيه والسلامه من شرور خلقه
    والكتابه صعبه لا يمتطيها إلا أنسان لديه أساسيات الكتابه
    وكل من يكتب في ابعاد لهم مني التحيه
    وكما قيل البناء صعب والهدم سهل والمقال حالة بناء متعب

  23. ٤
    فارس بلا جواد

    اخي بو مشاري اشكرك على اطرائك الذي هو اكبر مما استحق. و بامكانك ان تعارضني اذا رأيت ان رأيك يخالف ما اكتب على ان تنقد الموضوع لا انا فهذا لن يغضبني بل بالعكس قد استفيد منك فرأيين افضل من رأي.

  24. ٣
    ابو ناصر

    صارخوا من هنا لين تتعبون لكن تأكدوا ما أحد بيسمعكم

    ^_^

  25. ٢
    فارس بلا جواد

    totoBoo

    يسعدني تلبية طلبك ، ولكن سبق ان كتبنا مقالا عن امتحان القدرات و التحصيلي من قبل في نفس هذا الموقع ، لكن يبدو ان النسخة الجديدة من الموقع تجاهلت المواضيع القديمة لتقليل مساحة الموقع التخزينية على النت.

  26. ١
    " كريم ؛ على مائدة لئام

    الشكر كل الشكر لاثنين ::-
    ١- لابعاد التي من ضمن رسالتها كشف المستور ومنح الكاتب حق إظهار ما يراه بعقله وتحت مسؤوليته امام المسائلة -ان حصلت – وله الحق في تفنيد ما كتب إمام الطرف المتنكر لمقاله وعادة هم من يغطون ضوء الشمس بمنخل ولا احد يجهلهم .
    ٢- للكاتب الذي داس على الشوك وادخل يده في جحر يعرف انه مليئا بالدببير ورحم الله من قال : ان حرية الكلمة هي المقدمة الأولى للديمقراطية وهي شجاعة نادرة لا يقدم عليها الا فارس حتى لو لم يكن معه نعال فكيف لو كان معه جواد .