فكر وأفاق رحبة للدعوة وللمشاريع الخيرية المستدامة

بالصور.. أبعاد تاخذكم عبر «صفحات مضيئة» في رحاب جاليات الخفجي

الزيارات: 1445
تعليقات 8
بالصور.. أبعاد تاخذكم عبر «صفحات مضيئة» في رحاب جاليات الخفجي

أبعاد الخفجي- عبدالمحسن ماهل – تصوير,محمد فراج:
يقوم المكتب التعاوني لدعوة الجاليات بالخفجي بجهودٍ دعويةٍ عديدة ومتنوعة وبرامج خيرية تمكن للجميع المشاركة وإحتساب الأجر العظيم من الله ,,عدسة صحيفة «أبعاد الخفجي» الإلكترونية تواجدت في أروقة المكتب في زيارة تعد الثانية بعد الأولى التي كانت قبل بضع سنوات ,وقد لمسنا النقلة النوعية والتطور والتحول الكبير الذي يشهده المكتب سواء في برامجه أو أفكاره أو مشاريعه وطموحاته وخططه وأهدافه وحتى في بيئته التي اضحت جاذبة بشكل مميز ورائع.

إلتقينا في زيارتنا بأعضاء مجلس الإدارة ثاني الحايطي و حامد القحطاني وبندر العتيبي حيث تناوبوا الإيضاح والشرح والتفصيل ؛ نترككم مع الحوار.

بداية نشكر لكم إستضافتكم لصحيفة ابعاد الخفجي وإعطاء نزراً من الوقت لإظهار التفاصيل الرائعة التي تحويها جنبات هذا المكتب ,و دعونا نفتتح هذا اللقاء  بالحديث عن برامج المكتب الدعوية باللغة العربية ابرزها ,فكرتها ,الجهات الراعية والمشاركة ؟

ونحن بدورنا نشكرلكم في أبعاد الخفجي, المبادرة بمثل هذه الزيارة.

المكتب ومنذ إنشاءه يقوم بتنظيم وعقد محاضرات ودروس وندوات فقهية دعوية ,إلا أنه مؤخراً أقام دورة فقهية أكاديمية تعد الأولى في فكرتها وطريقة تنفيذها على مستوى مكاتب دعوة الجاليات بالمنطقة الشرقية ,, وهي دورة البناء الفقهي بالشراكة مع مكتب فقهاء للإستشارات والتدريب والتعاون مع الجمعية الفقهية السعودية وقد تناولت الدورة فقه العبادات والمعاملات.

كيف كانت سياسة ومنهجه التطبيق لمثل هذه الدورة كي تأخذ الطابع الأكاديمي ؟

كانت المنهجية  تتمحورمن خلال الأتي:

  • جزئت الدورة إلى مرحلتين المرحلة الأولى وهي مرحلة ( التأهيل ) والتي تم الإنتهاء منها قبل مدة وجيزة , المرحلة الثانية هي مرحلة (التأصيل) وسوف تبدأ بإذن الله مع مطلع العام القادم بمشيئة الله
  • من حيث المناهج المحكمة من الجمعية الفقهية السعودية
  • ومن حيث المحاضرين حيث ألقاها نخبة من أعضاء هيئة التدريس المميزين من الجامعات السعودية
  • ومن حيث المقر فقد أقيمت في قاعة المكتب التعاوني التفاعلية المهيئة للمناخ التعليمي الأكاديمي
  • والآن نعد لإجراء الاختبارات حيث ستُمنح شهادات للناجحين مصدقة من الجمعية الفقهية السعودية بالإضافة إلى شهادات حضور لجميع المشاركين

ماذا عن الشريحة المستهدفة وكم عدد من إلتحق بالدورة وكذلك مخرجاتها ؟

استهدفت جميع شرائح المجتمع وعدد الذين التحقوا بالدورة قرابة الـ(100) من الرجال والنساء أما عدد الذين أتموا الدورة (40) من الرجال (15) من النساء

لننتقل في الحديث  عن الجهود الدعوية باللغة العربية ,ماهو دورالمكتب فيما يتعلق بالدروس في المحافظة ؟

طبعاً يتمحور دور المكتب في تنسيق الكلمات في مساجد المحافظة بالتعاون والإشراف من قبل إدارة المساجد بالخفجي وكذلك إقامة المحاضرات العربية في المساجد

وماذاعن برامج دعوة الجاليات كيف هي خططها الزمنية ومن يدعمها ويرعها ؟

مكتب الخفجي ينفذ حالياً مناشط وبرامج عديدة منها ماهو طويل الأمد ومنها ماهو  مربوط بأوقات ومواسم معينه  ومنها ماهو قصير الأمد لكنه بالغ الآثر ,أما مايتعلق بالدعم والرعاية فبعون الله وتوفيقه , جل البرامج التي يطلقها المكتب تغلق بتفاعل وتبرعات أهل الخير من أهالي الخفجي ورجال أعمالها حتى أن بعضها يغلق في وقت قصير

إذاً لنعرج على تلك البرامج عبر ومضات يسيره؟

  • برنامج الجولات الدعوية الميدانية نستهدف فيها تجمعات الجاليات المقيمة في المجمعات السكنية والمتنزهات والأسواق وغيرها.
  • برنامج تعليم الدين الإسلامي نستهدف الجاليات المسلمة من خلال تدريس العلوم الشرعية الأساسية باللغات الحية في الفصول الدراسية داخل مقر المكتب التعاوني وندرِّس مادة العقيدة والفقه والحديث والسيرة وتعليم القرآن والتفسير ويتم اعداد إختبارات وجوائز للمتفوقين بالإضافة إلى إقامة المحاضرات للوافدين.
  • برنامج العمرة للجاليات وينشط هذا البرنامج في شهر رمضان وقيمة الرحلة كاملة لتعمير 45 شخص مبلغ (11250) ريال شاملة النقل والسكن والمعيشة والبرامج التوعوية برفقة دعاة المكتب وقيمة تكلفة الشخص الواحد (250) ريال.
  • برنامج ( مداد ) ويهدف هذا المشروع إلى إيجاد دعم لقيمة الكتب والمطبوعات الدعوية ومن ثم يتم توزيعها مجاناً للوافدين عن طريق المكتبة الرئيسية في المكتب وعن طريق الحاويات المتنقلة في الأماكن الحيوية في المحافظة وعن طريق الجولات الدعوية والمسابقات الدعوية وغيرها.
  • برنامج متابعة المسلمين الجدد وهذا البرنامج يقدم عناية كبيرة بالمسلمين الجدد وهي مرحلة ما بعد الإسلام وقد تم إعداد منهج تعليمي خاص بهم ويتم تعليمهم داخل المكتب أو عن طريق الجوالات في مساكنهم أو عن طريق الهاتف للنساء وكذلك الرجال الذين يتعذر حضورهم وكذلك نقوم بمتابعة المتغيرات الإجتماعية بالنسبة لما بعد الإسلام.
  • مشروع (إفطار ودعوة ) هو المشروع الموسمي الكبير والذي يهدف إلى تفطير (1000) صائم يومياً موزعين على ثلاث مخيمات كبيرة في المحافظة بالإضافة إلى التوعية الدينية لهم من خلال إلقاء الكلمات قبل الإفطار من قبل دعاة المكتب الرسميين.
  • إقامة المسابقة الرمضانية الكبرى للجاليات خلال شهر رمضان المبارك.

بناءً على ماسبق من برامج متعددة  وأساليب دعوية مختلفة هل تطلعونا على أعداد الداخلين في الإسلام في الثلاث سنوات الأخيرة وفي مهرجان كلنا الخفجي في نسختيه الأخيرتين, التي شارك فيها المكتب بركن أضحى حديث الجميع ؟

عدد الداخلين في الإسلام في الثلاث سنوات الأخيرة بلغ 351 شخص

أما بالنسبة لمهرجاني كلنا الخفجي فكان عدد الداخلين في الإسلام في نسخة العام الماضي  84 مسلماً ومسلمة

وفي الأيام الأولى التي شارك فيها المكتب في نسخة هذا العام  قبل المغادرة وصل العدد إلى  35

نسأل الله أن يثبتهم على الحق ثبات الجبال الرواسي .

اطلق المكتب مسابقة وطنية تعتبر الأولى من نوعها على مستوى المكاتب والجمعيات والجهات الرسمية نريد أن تسلطوا الضوء على هذه المسابقة من ناحية تفاصيلها وطريقتها وأهدافها ؟

إيماناً من المكتب بالأدوار الأخرى الاجتماعية الوطنية قام المكتب بإطلاق مسابقة تحت مسمى (ثقافة مواطن) عبر الواتساب بجوائز قيمتها (500) ريال أسبوعياً لكل فائز بالإضافة للسحب على جهاز آيفون7 في بداية شهر رمضان لجميع المشاركين في المسابقة منذ إنطلاقتها. وتهدف هذه المسابقة إلى تثقيف المواطنين حيال الواجبات الدينية تجاه وطننا الغالي بالإضافة إلى تكوين روابط بين المكتب والمجتمع.

هناك مشروع  يتعلق  بإنشا ء مكتبة تخدم أهالي الخفجي بودنا أن تلقوا نظرة حيال هذا المشروع الهام الذي تفتقده الخفجي  وهل سيكون متاحاً للجميع ؟

نعم العمل قائم لإنهاء وإنجاز مشروع مكتبة متكاملة ببرامج تخدم أهداف المكتبة مثل:

الدورات البحثية _ المسابقات البحثية _ الاستشارات البحثية,,طبعاً المشروع طور التنفيذ وقد شارفنا على إنجاز 70 % من المشروع وسيكون متاحاً للجميع.

هل هناك إستقلالية للمكتبة من حيث عملية زيارتها والتواجد فيها ؟ وهل يمكن للنساء سواء (كن طالبات جامعة أوخلافه زيارة المكتبة )

نعم هناك إستقلالية للمكتبة وبوابة ومدخل خاصة بها مستقل عن مكتب الجاليات وسوف يخصص أربعة أيام في الإسبوع  للرجال ويومين للنساء

ذكرتم ضمن حديثكم عن البرامج التي أقرها المكتب ,برنامج المقهى الثقافي المتنقل نود أن نعرف تفاصيل أكثر عن هذا البرنامج؟

تم تجهيز باص مفرغ من الداخل وتم تأثيثه ووضع أجهزة لابتوب يهدف إلى دعوة الجاليات غير المسلمة بالمحافظة حيث سيتنقّل في أماكن تواجدهم في المجمعات السكنية والأسواق والمولات والمتنزهات العامة وسيتم تجهيز المشروبات المجانية والسحوبات على جوائز بقصد التحفيز لتحقيق الهدف

أين يقع مكتب جاليات الخفجي من التطبيقات الذكية ولما لم تستغل هذه الفكرة لمساعدة المكتب ودعاته في إيصال برامجهم الدعوية والخيرية إلى أكبر عدد ممكن؟

لعله من محاسن الصدف ومما يتناغم مع سؤالك أننا منذ فترة نعمل على هذا المشروع بل لا  نذيع سراً حينما نؤكد للقراء بأن الإعداد قائم  ولله الحمد لإطلاق ( تطبيق المكتب التعاوني ) لأنظمة الأبل والأندرويد من أجل الوصول إلى سهولة تقديم الخدمات الدعوية للناس وما زال المشروع قيد الإنضاج

ونحن نتجول في أروقة هذا المكتب الرائع أرى وأشاهد تغيرات جذرية وتجميلية حدثنا عن هذه النقطة الهدف منها ,,أبعادها ,أأبرزها ؟

بما أن أكثر من يتواجد في المكتب هم الدعاة والموظفين  رأينا بأن إيجاد بيئة ومناخ عملي مناسب وجاذب ومريح أمر هام يجلب على الإبداع ,,يضاف إلى ذلك تطوير بيئة العمل الإدارية .

  • وضع الخطط المدروسة والجداول والمهام المتعلقة بكل داعية ووضع خطة عمل له  وجداول زياراته الدعوية الميدانية ,كل ذلك في إطار تنظيمي واضح يخدم الداعية ويخدم المكتب في متابعة نشاط وأداء وتقيم الداعية
  • التطوير الداخلي في المكتب من حيث التخطيط والهيكلة التنطيمية للمكاتب والأقسام والتأثيث والديكورات والتجهيزات المعينة على إيجاد بيئة عمل عالية الجودة
  • توفير وتخصيص  كل داعية من الدعاة بمكتب مهيئ ذو إستقلالية تسمح له وتساعده للقيام بمهامه الدعوية على أفضل وجه ممكن
  • إعادة تهيئة مكتبة المكتب الخاصة بالكتب الدعوية للجاليات بطريقة جاذبة ومطورة
  • تهيئة وتطوير وإفتتاح قاعة المكتب التعاوني بقسميها للرجال والنساء والربط بينهما وتجهيزها بأجهزة تفاعلية من أجل تحقيق أفضل معايير الجودة في التعليم وتهيئة الضيافة الذاتية للمستفيدين .بالإضافة إلى عرضها للاستثمار  من قبل الجهات الأخرى في المحافظة لإقامة الدورات والمناشط وورش العمل ,,من أجل الاستفادة من عائداتها لدعم أنشطة المكتب .

هناك مايسمى بالخلطة السرية التي إنتهجها المكتب والتي يجب أن يتعرف عليها أرباب وعشاق النجاح كي تكون نبراساً ومثالاً جيداً للعمل المثمر البناء الذي يبدأ بخطوة ولاينتهي عند حد معين لعلكم تطلعون القراء على شيء من ذلك ؟

سر نجاح المكتب ولله الحمد والفضل بحسب ما نراه بعد توفيق الله تعالى يعود العمل الجماعي وروح الفريق الواحد في المكتب وثقة الناس ببرامج المكتب والعاملين فيه ودعم أهل الخير له والدور الإيجابي لإعلاميي المحافظة.

نترك لكم كلمة تختمون بها لقائكم هذا بمتابعي صحيفة أبعاد الخفجي ؟

لعلنا نوجه أربع رسائل هامه في نهاية هذا اللقاء:

الأولى : إلى كل من دعموا ويدعمون مشاريع وبرامج المكتب ولو بالقليل نسأل الله عز وجل أن يعظم ويجزل لكم الأجر والمثوبة وأن يخلف عليكم بخير وسعة رزق  فأنتم عصب الحياة للمكتب

الثانية :إلى الجميع ندعوكم الى زيارة المكتب والتعرف عليه وعلى نشاطاته وبرامجه ومشاريعه عن كثب وما يوفره من فرص عظيمة للصدقة الجارية .

الثالثة : إلى أرباب العمالة سواء كانت مسلمة أوغير مسلمة إحرصوا على تعليم من هم تحت كفالتكم تعاليم الدين الصحيح لمن هم مسلمين منهم ودعوة غير المسلمين عبر التواصل مع المكتب والذي سيقوم بمساعدتكم في ذلك  ولتتذكروا قول النبي صلى الله عليه وسلم (لئن يهدي الله بك رجلاً خير لك من حمر النعم)

الرابعة : لصحيفة أبعاد الخفجي بكافة منسوبيها لإهتمامها ومتابعتها لأنشطة المكتب وبرامجه.

التعليقات (٨) اضف تعليق

  1. ٨
    محب للخير

    الله يجزاكم خير . الي تقومون فيه والله شي عظيم . استمرو وواصلو ونرجو من الله العزيز التوفيق وان يرفع شئن الأمه السلاميه . وارجو من المسؤولين دعم لكل شي فيه خير …

  2. ٧
    محب للخير

    التعليق

  3. ٦
    زائر

    الله يبارك في جهودهم بصراحه غيروا الجاليات وطوروها عن قبل نأمل ان يحفز هذا التطور ويشجع البقية باللحاق في الركب

  4. ٥
    سعود الشمري

    وش اللي استفدنا الجاليات

  5. ٤
    محب للخير

    لكل واحد منا عليه فعل الخير لا ينتضر فعل واحد عن واحد. لكسب رضى الله سبحانه . الدنياء منافسه نافس اهل الخير والبشر بالخير الكثير من الله سبحانه بكلمه أو صدقه او غيرها

  6. ٣
    ابو سعد

    الله يوفقكم ويسددكم احسبهم والله حسيبهم انهم مخلصون ويسخرون كل طاقاتهم للدعوة الى الله .. فيجب علينا دعمهم والوقوف معهم بالمال والدعاء والزبارة فلهم علينا حق

    • ٢
      زائر ابورياض

      نشكر الأعلامي المميز عبدالمحسن ماهل ابوأسر على جهوده وأظهار الدور البارز لمكتب الجاليات بالخفجي …..اخوك ابورياض

  7. ١
    راعي الطير ( شمالي )

    كلمة شكر وتقدير اسجلها للاخوة بالجاليات على جهودهم الجبارة وفقهم الله
    والشكر الجزيل للاخ صاحب الجهد الجبار والعمل بصمت الشيخ / ثاني بن ثويني الحايطي
    جهود موفقه وجزاهم الله خير على مايقومون به .
    شكرا ثم شكرا لابعاد الخفجي على الاضاءة الجميلة لمثل تلك الجهود والاعمال
    وفعلا يستحقون تسليط الضوء عليهم بشكل مستمر من باب الدعم والتشجيع والشكر على جهودهم ….
    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاااااه .

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>