آهات مواطن

الزيارات: 8402
تعليق 31
آهات مواطن
سعود العتيبي

لست كغيري ارقص على صوت أي مزمار بل انتقي ما يطرب حسي الوطني قبل كل شيء دون تملق او نفاق او محاباة، ومع ذلك فقد نافقنا وجاملنا كثيرا حتى نفذ صبرنا وفاض بنا الكيل، نحن كمواطنين نشعر بشيء من الاحتقار وعدم المبالاة فأصواتنا كناخبين ذهبت ادراج الرياح في اجتماعات المعجنات بين المجلس البلدي والمجلس المحلي والبلدية ويبدو ان لا أحد يكترث بما يجري.
حتى الآن لا نعرف مهمة تلك المجالس ويبدو ان تلك المجالس أيضا لا تعرف مهمتها فقد أصبحت محسوبة علينا دون فائدة، فهل صيحاتنا المتكررة لم تصلهم أم انهم ران على قلوبهم وفي آذانهم وقر.
إن الشعوب تتطور بالاستثمار في الإنسان قبل المكان لا بوضع القيود على البشر ، ونحن في محافظة الخفجي لا نرى شيئا من الاحترام او الاهتمام بل أصبحت البلدية تطبق علينا قوانين تشبه العقاب الجماعي.
إذا كانت البلدية لا تملك الكفاءات القادرة على التخطيط السليم فعليهم استقطاب تلك الكفاءات من مكان آخر او ارسال بعض كوادرها الى البلدان المتطورة في نفس المجال ليستنيروا ويتعلموا الطرق الحديثة لمعالجة ما نواجهه من مشاكل البلدية هي المتسبب الأكبر في صنعها، ولنوفر على البلدية أعباء السفر والمصاريف، فقط قوموا بزيارة لمخططات أرامكوا واحدها موجود بالخفجي وتعلموا منها.
المعروف نظاميا والمتعارف عليه أن المطبات ان كان لا بد منها توضع على الطرق الفرعية لتجبر من أراد الدخول الى الخطوط السريعة على تخفيف سرعته والوقوف الى ان يجد فرصة للدخول في الخط السريع لا ان توضع على الخط السريع مع أن لوحة قف كافية لفعل ذلك لكن يبدو ان المطبات ليست على الأرض بل في عقل المسؤول عن تلك المطبات، لقد أصبحت المطبات أكثر من المواطنين فلا يخلو شارع من عدة مطبات( شاهد شارع البيبسي) وهذه جريمة تشترك فيها البلدية والمرور الذي اقر ما تقوم به البلدية من تخبطات ضحيتها المواطن فكم امرأة اسقطت حملها وكم سيارة تعرضت للخراب بسبب تلك المطبات إضافة الى ما تشعرنا به من كآبة.
الذي نراه أن البلدية حولت منطقة الخفجي الى سجن كبير فلا تكاد تسلم من مطب الا تصتدم بسياج يجبرك على تغيير وجهتك فإن كنت تسكن الشمالية وتريد الذهاب الى مطعم كودو عليك ان تذهب لمخطط الحربي أولا وإذا ارادت سيارة الإسعاف أو المطافئ اسعاف أحد في العفنان عليهم ان يأخذوا دورة حول المنطقة للوصول لهدفهم بعد ان يموت من يريد الإسعاف او تلتهم الحريق المكان وكذلك يحدث في منطقة الغربية فقد قسم سياج شارع البلدية المنطقة الى منطقتين منفصلات عن بعضهما.
هذا السياج يصيبني بالغثيان فهو كالقيد في معصمي يشعرني وكأني في قفص منزوع الحرية، إضافة الى قبحه والصدأ يعلوه، كان الأولى أن تكون بدلا منه مساحات خضراء تفتح النفس وتزرع فينا الأمل والبهجة (انظروا الى كورنيش الخفجي كم هو جميل).
وقبل أن ننسى كما نسيت البلدية ونسي المجلس البلدي والمحلي نذكرهم جميعا لماذا والى متى يبقى مدخل الخفجي من جهة الدمام مهجورا بهذا الشكل المخزي لنا جميعا لقد أصبحنا كسكان لمدينة الخفجي نشعر بالخجل منه فلا طريق يليق بالمنطقة ولا انارة ولا تشجير ولا شيء من الاهتمام بل الكثير من النسيان كما حدث لمطار الخفجي الذي أصبح من قصص الخيال التي تخدر بها الأم طفلها لينام.
طبعا وبلا شك سيغضبون مني جميعا انما قد يشفع لي عندهم ما اشعر به في داخلي من حب لوطني ولمدينتي واهلها ورغبتي في ان اراها أجمل مدن المملكة او على الأقل بدون معوقات، ولا شك انهم يشاطرونني هذا الشعور فهم ليسوا اقل مني وطنية إنما نحتاج جميعا أن نفيق من غفوتنا وأن نستنهض ذلك الضمير الذي مات في داخلنا فالوطن وجد ليبقى لا ليرحل، نحن من يرحل إذا قل فينا الولاء.

                                                                                                 سعود العتيبي

التعليقات (٣١) اضف تعليق

  1. ٣٠
    ابو زايد

    يا سلام على مقال جميل ورائع واتمنى لك التوفيق

    • ٢٩
      زائر

      كلامكلام جميل ولاكن لا حياة لمن تنادي

  2. ٢٨
    غرم الله

    ماعندك احد
    المجالس البلدية فقط كعكات وقهوة لافايده منها

    وترقص على ما يحلو لك…. تحياتي لك…

  3. ٢٧
    زائر

    جميل جدا معقال راااااائع

  4. ٢٦
    زائر

    ياليت فيه من يسمع ويطبق حتى تكون الخفجي اجمل شكراً لك اخي الكريم
    لاكن لازم المواطنين يتفاعلون ويوصلون اصواتهم للمسئولين بكل الطرق المتاحه
    بالامس طالبو بالسفلته بقرب مسجد البخاري وقد تم ذالك
    لابد من التذكير
    شكراً لك مرة اخرى

  5. ٢٥
    زائر

    فعلا هذا الكلام الذي يدور في خاطر كل مواطن سعودي يعطيك العافية .. ماجد الدلبحي

  6. ٢٤
    زائر

    بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز وفي انتظار جديدك الأروع والمميز لك مني أجمل التحيات وكل التوفيق لك يا رب

  7. ٢٣
    زائر

    نعم اخي ابو طلال والله اشاطرك الرأى في كل ماقلت وخاصة المقاول اذا استلم مشروع وشق الطريق لا يمكن يرجعه كما كان للازم يخليه مرتفع أو حفره ماني عارف وش الحكمه من هذا الحركه . تسلم ابو طلال عسى يقرا مدير البلديه .

  8. ٢٢
    ابو زايد

    فعلا ان المطبات الصناعيه الكثيره والمنتشره بشكل عشوائي سلبياتها اكثر من ايجابياتها.

  9. ٢١
    زائر

    كلام جميل ياابو طلال وفعلا المجلس البلدى لم نلمس منه اي شي يعني بي مجمل العباره مثل قلته ولو يلتغى يكون افضل كوجهت نظرى لن واجبه يكون مع المواطن وهو لا مع المواطن ولا مع الحكومه وشكرا
    اخوكم سلطان العتيبي

  10. ٢٠
    زائر

    مقال رائع لكن من يسمع ، ولك الفخر في إبراز ما يفيد الوطن حتى لو لم يسمعوا . مدينة الخفجي واجهة مهمة على الحدود الكويتيه ومن المفترض أن تكون مدينة انموذجية في تخطيطها ونظافتها وأن توفر لها الامكانات لتكون كذلك .
    تحياتي

  11. ١٩
    زائر

    والله صدقت بكل حرف كتبته و جميع اهالي الخفجي يضمون اصواتهم الى صوتك

  12. ١٨
    زائر

    كلامك غير صحيح المطاب والمخارج موضوعة للمصلحة العامة واكبر دليل ما عندنا بالخفجي مطب واحد ولا دوار الا تم بطريقة تفوق امكانيات والدليل دوار الخاطر ودوار الهزاز عمل بطريقة فنية مبتكرة ودوار المسجد البخاري ابداع هندسي ومطبات عندنا مخصصة فقط للسيارات الدفع الرباعي والمجالس فقط للتضييع الوقت والسوالف اطلب مطب اتحداك يجي بس اطلب ازالة مطب صعب منال فارجو من البلدية ازالة السفلتة ووضع مطاب بكل متر ودوار زي فنجال بكل مترين

    • ١٧
      ( سعود العتيبي ) فارس بلا جواد

      هههههه
      شر البلية ما يضحك، لا ادري انت تتحدث بصفتك ايش، ان كنت شخص عادي فأترك الرد عليك للمواطنين لان تعليقك متناقض ويدينك وهم لهم اعين ويرون كلامي بالعين المجردة ولا يمكنك انكار ذلك بمجرد قولك كلامي غير صحيح.

      وان كنت تتكلم بصفتك مسؤول فالآن عرفنا سبب ما نحن فيه من مشاكل فمسؤول هذا كلامه لا يمكن ان يبدع او يفعل شيئا مفيدا ففاقد الشيء لا يعطيه، فهذا كلام يدل على سطحية وجهل مطبق.

      تقول المطبات مخصصة فقط للدفع الرباعي يعني انت شايف كل المواطنين سياراتهم دفع رباعي.

      انا سعيد جدا بتعليقك وارجو ان تكون مسؤولا لان ذلك كشف لنا بكل وضوح سبب ما نحن فيه من تخلف.

  13. ١٦
    الجــــوري

    نعــم اخـــوي كلام جميل…وخاص مدخل الخفجي مخزي اذا احد جاي الخفجي لا يعلم اين المدخل سوا اهل الخفجي

  14. ١٥
    الحربي

    صحيح يكاد دورهم مهمش والمطباب من الجمرك الي القوسين تخريب لسيارت وليست للحفاظ ع ارواح المواطنين

  15. ١٤
    علي الفاران

    في البدء شكراً جزيلا لك اخي العزيز سعود العتيبي على هذا المقال الذي حوى واحتوى على جزء مهم من المشاكل التي تعاني منها مدينة الخفجي مع الاسف والاسى لذلك نتمنى من الجهات المختصة الاخذ بهذا المقال وامثاله من المقالات التي تبين مواطن الخلل واصلاحه وخاصة ومن مسالة الاصلاح التي حملها المقال لا تحتاج التحجج بعدوم وجود ميزانية!.

  16. ١٣
    علي الفاران

    كذلك هنالك مسألة الساحل( الكورنيش) معقولة مدينة يلفها الكورنيش من حي الفيصلية الى حي السلام ولا يوجد اي خدمات على البحر! لا مجمع ولا مول ولا مطعم ولا اي شي غير كشك! يفترض ان يتم توسعة الكورنيش شمالا حتى محطة التحلية وجنوبا حتى حي السلام . اكرر شكري وتقديري للكاتب سعود العتيبي على هذا المقال المهم والمفيد.

  17. ١٢
    ابو عبدالعزيز

    شكرا من القلب .. مقال يلامس المواطن

  18. ١١
    زائر

    لأفض فوك أستاذ سعود.
    والله وبالله انني شخصيأ أقف مذهولأ من تقصير مسؤولينا !!
    ياخي فيه أمور (حتى جدتي) تعرف انها خطأ ومع ذلك صُم بكم لايتكلمون.
    لو ان جل مطالبنا تحتاج مصروفات مالية وجهود بشرية لا التمسنا لهم العذر ولكننا نطالبهم بتوفير المال المهدر على المطبات وهم يستمرون بصناعتها وكأنهم يعاندوننا !! الا اذا كان هناك سببأ (لاتعرفه)
    وبالختام بيض الله وجهك أديت ماعليك ويبقى ماعليهم فأن ذهبنا الى منهو (فوقهم) فلايزعلو علينا
    ابو فيصل. احمد الشمري

  19. ١٠
    زائر

    ابو طلال الرجال يسخر منهم وهو يؤيد كلامك .

    • ٩
      ( سعود العتيبي ) فارس بلا جواد

      ههههه

      اعرف جزاك الله خير وهو بعد ان شاء الله ما يفهمني غلط، بس جعلته افتراضيا لمزيد من التوضيح والسخرية فيما لو كان مدافعا.

  20. ٨
    زائر

    فعلا هذه مشكلة نواجهها يوميا تركنا الانتباه للطريق وار همنا لا تطيح في مطب او حفرة وهالسياح يحدك رايح ويحدك جاي كأنه خصم لك والبلدية ما همها كل يوم يضيفون كم مطب صارت هواية

  21. ٧
    أبو اسامه

    شكرا من القلب للاخ سعود العتيبي .. مقال يثلج الصدر

  22. ٦
    ابو عبدالعزيز

    بسم الله الرحيم الرحيم
    ياعزيزي اصبحت المطبات تمنح كمكرمة واعرف اشخاص استطاعوا بما لديهم من نفوذ وواسطة اجبار البلدية على وضع المطبات في الاماكن التي يريدونها والامر لم يتوقف عند هذا الحد هناك شوارع (نوافذ ٨ متر) اغلقت بالقوالب الخرسانية ومنع الناس من المرور بها والبلدية تقف صامتة لا تحرك ساكناً وهذه الشوارع يستولى عليها بهذا الشكل السافر والمخالف للنظام ! !الدولة تحارب الاستيلاء على اراضي الدولة وبلدية الخفجي تقف عاجزة عن تطبيق النظام بحق هؤلاء المخالفين والمعتدين على املاك الدولة ! البعض جعل هذه الشوارع مواقف لسياراته ! لكن بإذن الله سيتم التواصل مع وزارةةالشؤون البلدية واطلاعهم على الوضع المزري في محافظتنا قريباً وعند اذاً ستتحرك بلدية الخفجي لتطبيق النظام وكف يد العابثين بشوارعنا .

  23. ٥
    زائر

    البلدية تورطت فيكم فية من يبى مطبات والبعض مايبيها وش تسوى لو كنت مسئول

    • ٤
      ابو عبدالعزيز

      المسألة ليست مسألة مزاجيات ، والبلدية تعمل تحت نظام ولوائح وقوانين ، فقط عليها تطبيقها وليس مراعاة امزجة الناس وخواطرهم

    • ٣
      سعود العتيبي ( فارس بلا جواد )

      أطبق النظام ولا اهتم لأحد، لكن ما نراه أنه مع كثرة المطبات تخالف ايضا نظام المرور فالمفروض المطب يوضع على الطريق الفرعي ليخفف سرعة من يريد الدخول الى الخط الرئيسي وليس العكس كما تفعل البلدية، واللوم هنا يشمل ادارة المرور التي سمحت لكم بهذه المخالفات وشاركت فيها.

  24. ٢
    زائر

    مافيكم حيلة

  25. ١
    ابو عبدالمحسن

    وضع المطبات ليس هو الحل وإنما التقيد بحدود السرعة و الوعي من قائدي المركبات وعدم التهور بالقيادة هو الحل و نطالب مرور الخفجي بتكثيف الدوريات و عدم التهاون في تطبيق العقوبة على المخالفين الذين لايتقيدون بالتعليمات مثل السرعة الزائدة و إستخدام الجوال والرعونة التي بسببها تم موضع المطبات بكثرة و تسكير فتحات الدوران مما تسبب بالعقاب الجماعي لأهل الخفجي كافة.

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>