يدشن المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم اليوم مشاركة المملكة في دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشر التي تفتتح رسمياً في العاصمة الإندونيسية جاكرتا يوم السبت المقبل بمشاركة أكثر من 11 ألف رياضي يمثلون 45 دولة آسيوية يتنافسون في 40 مسابقة وتستمر حتى الثاني من سبتمبر المقبل عندما يواجه نظيره منتخب إيران ضمن لقاءات المجموعة السادسة عند الساعة الثانية عشر ظهراً بتوقيت المملكة على استاد ويباوا موكتي في العاصمة الإندونيسية جاكرتا.

وكانت قرعة مسابقة كرة القدم قد أوقعت الأخضر في المجموعة السادسة بجانب كل من إيران وميانمار وكوريا الشمالية.

وتطمح المنتخبات السعودية المشاركة لتحقيق أكبر عدد من الميداليات المتنوعة بعد أن نجحت في الدورة الآسيوية الماضية التي أقيمت في كوريا الجنوبية العام 2014م بتحقيق 7 ميداليات 3 ذهبيات ومثلها فضيات وبرونزية واحدة.

وتشارك المملكة بـ21 منتخبا وهي: السبـاحة، كرة الماء، السهـام، ألعاب القوى، الريشة الطائرة، البولينج، الألعاب الإلكترونية والذهنية، الفروسية، كرة القدم، الجمباز، كرة اليد، الرياضات البحرية، الجودو، الكاراتيه، الجوجيتسو، الرياضات البحرية، التجديف، الرماية، التايكوندو، كرة الطائرة، رفع الأثقـال.

وتنقلت المنتخبات السعودية مابين معسكرات خارجية وداخلية في 28 دولة مختلفة بالإضافة لمشاركات على مستوى العالم والقارة الآسيوية استعداداً لخوض هذا المعترك الآسيوي.

كرة اليد

يفتتح المنتخب السعـودي الأول لكرة اليد اليوم مشاركته في الدورة بمواجهة نظيره منتخب هونج كونج على صالة بوبكي في سيبوبور عند الثانية عشر ظهراً بتوقيت المملكة وذلك في إطار منافسات الجولة الثانية لحساب المجموعة الثالثة بعد أن أسفرت نتائج الجولة الأولى عن فوز هونج كونج على البلد المستضيف 40/17.

وكان «أخضر اليد» قد استعد للمعترك الآسيوي على مرحلتين الأولى في الدمام والثانية في جمهورية سلوفينيا اختار من خلالها المدرب الإسباني اورتيغا 16 لاعباً لتمثيل القبضة السعودية وهم: حسن الجنبي، ومهدي آل سالم، وعلي آل إبراهيم، وصادق المحسن، وأحمد العلي، ومحمد آل سالم، ومحمد الزاير، ومنير أبوالرحى، وهشام العبيدلي، وعباس الصفار، وعبدالله حماد، ومحمد النصفان، ومجتبى آل سالم، وعبدالله آل عباس، ومحمد آل عباس، وعبدالعزيز ردة.

كرة المـاء

استعد منتخب أخضر كرة الماء على مرحلتين عبر معسكـر داخلي أقيم على مسابح هيئة الرياضة باستاد الأمير عبدالله الفيصل بمدينة جدة وخاض خلالهـا 7 مواجهات ودية تحت إشراف الصربي يوقو الذي اختـار 20 سباحاً سيمثلون أخضر السباحة.

السهـام

قسم المدرب لي البرنامج الزمني لإعداد الرماة السعوديين لثلاث مراحل عبر المشاركة في بطولة العالم بتايوان كمرحلة أولية اتبعها بمعسكر في نفس الدولة تايوان قبل أن يحط الرحال في مدينة سوان الكورية في المرحلة الثالثة.

وسيمثل السهام كل من: فارس العتيبي وعبدالإله بن علي ومنصور علوي الذين سيشاركون في منافسات القوس الأولمبي.

أم الألعـاب

تتجه الأنظـار في الدورات الآسيوية نحو الاتحاد السعودي لألعاب القوى الذي سيشارك في 11 مسابقة وهي: سباقات 100م، 200م, 110م حواجز, 5000م، و1500م، و400م، و400م حواجز، و3000م موانع، والقفز بالزانة، والكرة الحديدية، ورمي القرص.

واستعد اللاعبون منذ وقت مبكر في العديد من الدول الأوروبية والآسيوية استعداداً للدورة التي تعتبر من أبرز اهتمامات أم الألعاب السعودية.

الريشة الطائرة

خاض منتخب الريشة الطائرة بطولة أوكرانيا الودية كمحطة ماقبل الأخيرة قبل أن يعود للعاصمة الرياض في المرحلة الأخيرة من الإعداد إذ يهدف أخضر الريشة لزيادة الاحتكاك من خلال الدورة التي تعتبر المشاركة الأولى له في هذا المعترك الآسيوي.

البولينج

اختار الاتحاد السعودي للبولينج السداسي: عمار طراد وعادل البارقي وحسن آل الشيخ وسلطان المصري وعبدالرحمن الخليوي ويوسف أكبر لتمثيل المنتخب السعودي في دورة الألعاب الآسيوية الـ18 التي تنظم في جاكرتا منتصف أغسطس الجاري.

وأبان مساعد مدرب المنتخب ياسر أبو الريش البحريني محمد جناحي أن الاختيار جاء بناء على جاهزية اللاعبين في الوقت الحالي من خلال مشاركتهم في عدد من البطولات خلال الأشهر الماضية وكان عدد من اللاعبين قد حققوا مراكز متقدمة في عدد من البطولات المفتوحة التي شارك فيها، أبرزها تحقيق اللاعب عبدالرحمن الخليوي الميدالية البرونزية والمركز الثالث في مسابقة الفردي ضمن نهائيات بطولة العالم الخامسة عشر للشباب التي اختتمت منافساتها مؤخراً في أمريكا.

الفروسية

قرر الاتحاد السعودي للفروسيـة اختيار أربعة فرسان واعتمد اتحاد الفروسية على جاهزية الخيل والفرسان بعد عدة مراحل استعدادية واختار خالد العيد وعبدالله الشربتلي ورمزي الدهامي وخالد المبطي.

الجمباز

يمثل جعفر الصايغ وعبدالعزيز الجهني المنتخب السعـودي للجمباز في الدورة الآسيوية إذ تضمن إعدادهما مرحلتين أقيمتا في العاصمة الأذربيجانية باكو كما سيقيم اللاعبان معسكرا إعداديا في جاكرتا، وسبق للاعبين المشاركة في بطولة العالم التي أقيمت في مارس الماضي في باكو وحقق الصايغ المركز السابع على مستوى العالم.

الجودو

شارك سليمان حماد في أكثر من 12 بطولة دولية وقارية استعداداً للمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية وتمكن حماد من تحقيق المركز الثالث في بطولة العالم للشرطة في أبو ظبي، والمركز الخامس في بطولة آسيا المفتوحة التي أقيمت في الصين، والمركز السابع في دورة ألعاب التضامن الإسلامي.

الكاراتيه

يشارك المنتخب السعودي للكاراتيه بالعدد الأقصى المسموح والبالغ أربعة لاعبين وستقتصر مشاركة الأخضر في منافسات القتال في أربعة أوزان تتمثل في القتال تحت وزن 60 كجم، وتحت وزن 67 كجم، وتحت وزن 75 كجم، وتحت وزن 84 كجم.

وكان أخضر الكاراتيه قد بدأ الإعداد لهذه البطولة منذ نهاية دورة الألعاب الآسيوية السابعة عشر والتي أقيمت العام 2014 في كوريا الجنوبية، والتي استطاع خلالها لاعب المنتخب عبدالله الحربي انتزاع فضية القتال تحت وزن 55 كجم كما خاض العديد من البطولات التحضيرية أبرزها جولات الدوري العالمي التي ينظمها الاتحاد الدولي للكاراتيه، وكذلك البطولة الآسيوية الخامسة عشر التي أقيمت بالأردن، كما أقام المنتخب العديد من المعسكرات الداخلية والخارجية، من بينها معسكر مشترك مع عدد من المنتخبات في مدينة جدة، إلى جانب معسكرين خارجيين في جمهورية مصر العربية وأذربيجان .

الجوجيتسو

يشارك المنتخب السعودي للجوجيتسو بلاعبين عبدالملك آل مرضي وأحمد سعود في الأوزان 69 كجم و85 كجم، واختار اتحاد اللعبة مدينة أبوظبي الإماراتية مقراً لمعسكره قبل خوض منافسات الدورة الآسيوية.

الرماية

سيشارك المنتخب السعودي للرماية في أربع منافسات خلال الدورة وهي: مسدس ضغط هواء 10م، ضغط هواء 10م بندقية، ثلاثة أوضاع بندقية 300م، والشوزن سكيت. وكان أخضر الرماية قد اختار العاصمة الاذربيجانية باكو ومدينة لوناتو الإيطالية لإقامة المعسكرات الإعدادية تحت إشراف محمد إسماعيل مدرب المسدس، وجو سونق لي مدرب البندقية ودافيدي سيكوندي مدرب الشوزن.

كرة الطائرة

يدخل المنتخب السعودي لكرة الطائرة المنافسات بعد مرحلتين إعدادية بدأها من الرياض بمعسكر داخلي امتد لـ20 يوماً شارك من خلاله 18 لاعباً قبل أن يستبعد المدرب المقدوني زاركو أربعة لاعبين في المرحلة الثانية التي أقيمت في سلوفينيـا.

واختار المقدوني 12 لاعباً لتمثيل الأخضر في جاكرتا خلال المرحلة الثالثة التي أقيمت في إندونيسيا وامتدت لـ6 أيام قبل انطلاق الدورة.

التايكوندو

اختتم المنتخب السعودي للتايكوندو معسكره الأخير قبل انطلاق منافسات الدورة الآسيوية بـ6 أيام الذي أقامه بكوريا الجنوبية حيث يشارك أربعة لاعبين في القتال هم: علي عسيري وزن «58 كجم» وحمد المبروك «63 كجم» وغازي الأسمري «68 كجم» وسعود المولد «80 كغم» بينما يشارك فريق «البومسي» المكون وحيد مغيص ومحمد المصطفى وعيسى الشيخ.

رفع الأثقال

جهزت مدن الدمام والقاهرة وباكو رباعي المنتخب السعودي لرفع الأثقـال على ثلاث مراحل وامتدت المرحلة الأخيرة التي أقيمت في باكو لأكثر من 30 يوماً تحت إشراف المدرب حسين آل سليس والمصري خالد قرني الذين اختاروا 11 رباعاً وهم: ‏منصور آل سليم وسراج آل سليم وفيصل السلمي ومحسن الدحيليب ومحمود آل حميد وعلي الخزعل وعلي العثمان وسامي العثمان وإسماعيل آل صويلح وحسن البحراني ونواف المزيدي، وبتواجد إداري من أحمد النحاس ومحمد الجبلاوي.