الاضطرابات النفسية عند الأطفال.

الزيارات: 648
1 تعليق
الاضطرابات النفسية عند الأطفال.
د. نور العوفي

قد يكون تحديد الاضطرابات النفسية عند الأطفال أمرًا صعبًا بالنسبة لمقدمي الرعاية الصحية. لأن الأطفال يختتلفون عن البالغين من حيث تعرضهم للعديد من التغييرات الجسدية والعقلية والعاطفية أثناء تقدمهم في العمر و نموهم وتطورهم الطبيعي. أيضًا و هم بصدد تعلم كيفية التعامل مع الآخرين والعالم المحيط بهم والتكيف معهم والاتصال بهم.
علاوة على ذلك ، ينضج كل طفل وفقًا لسرعة نموه الخاصة ، وما يعتبر “طبيعيًا” عند الأطفال يقع في نطاق واسع من السلوك والقدرات. لهذه الأسباب ، يجب أن يأخذ أي تشخيص للاضطراب النفسي في الاعتبار نشاط و عمل الطفل في المنزل ، داخل الأسرة ، في المدرسة ، ومع أقرانه ، وكذلك حسب عمر الطفل وأعراض الاضطراب .
ما هي أعراض الصحة النفسية الأكثر شيوعًا عند الأطفال؟
هناك عدة أنواع مختلفة من الاضطرابات النفسية التي يمكن أن تؤثر على الأطفال والمراهقين ، بما في ذلك:
# اضطرابات القلق Anxiety disorders: : الأطفال الذين يعانون من اضطرابات القلق يتجاوبون مع حالات معينة كحالات الخوف والفزع ، وكذلك مع أعراض جسدية للقلق ( كالعصبية ) ، مثل ضربات القلب السريعة والتعرق.
# اضطراب تشتت الانتباه / فرط النشاطAttention-deficit/hyperactivity disorder (ADHD): يعاني الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عمومًا من مشاكل في الانتباه أو التركيز ، ولا يتبعون التوجيهات ، ويمكنهم بسهولة الشعور بالملل و / أو الإحباط من المهام. كما أنهم يميلون إلى الحركة باستمرار والتصرف بشكل متهور
(لا يفكرون قبل التصرف).
# اضطرابات السلوك التخريبي Disruptive behavior disorders: : يميل الأطفال المصابون بهذه الاضطرابات إلى تحدي القواعد و الأنظمة و عدم الالتزام بها وغالبًا ما يظهر هذا الاضطراب عندهم في بيئات منظمة ، مثل المدرسة.
# الاضطرابات النمائية الشاملة Pervasive development disorders: : يصنف الأطفال الذين يعانون من هذه الاضطرابات في كونهم يعانون من مشاكل في التواصل و فهم العالم من حولهم و يتضمن التوحد اللانمطي، وهو الأكثر انتشارًا؛
التوحد، وهو الأكثر شهرة؛
متلازمة أسبرجر؛
متلازمة ريت
واضطرابات الطفولة التحللية (سي دي دي).
# اضطرابات الأكل Eating disorders: تتضمن اضطرابات الأكل مشاعر وطباع شديدة ، بالإضافة إلى سلوكيات غير عادية مرتبطة بالوزن و / نوعية الطعام.
# اضطرابات القضاء. Elimination disorders: الاضطرابات التي تؤثر على السلوك المرتبط باستخدام الحمام. سلس البول ، أو التبول في الفراش ، هو الأكثر شيوعًا في اضطرابات القضاء.
# اضطرابات التعلم والتواصل:Learning and communication disorders: يعاني الأطفال المصابون بهذه الاضطرابات من مشاكل في تخزين المعلومات ومعالجتها ،و تحليلها بالإضافة إلى مشكلة كيفية ربط أفكارهم و آرائهم .
# الاضطرابات العاطفية (المزاجية) Affective (mood) disorders: : تتضمن هذه الاضطرابات مشاعر مستمرة من الحزن / أو تغير المزاج سريعًا ، وتشمل الاكتئاب والاضطراب الثنائي القطب. هناك تشخيص حديث يسمى اضطراب اضطراب المزاج ، حالة الطفولة والمراهقة التي تنطوي على تهيج مزمن أو مستمر ونوبات غصب متكررة.
# انفصام الشخصية:Schizophrenia : ينطوي هذا الاضطراب على تصورات وأفكار مشوهة.
# اضطرابات التشنج اللاإرادي متلازمة تور يت Tic disorders:: هذه الاضطرابات تجعل من الشخص يقوم بأداء متكرر ومفاجئ وغير إرادي (لا يتم عن قصد) ، وغالبًا ما تكون حركات وأصوات لا معنى لها ، تسمى التشنجات اللاإرادية.

ما الذي يسبب الاضطرابات النفسية لدى الأطفال؟

السبب الرئيسي لمعظم الاضطرابات النفسية لا يزال غير معروف ، لكن الأبحاث تشير إلى أن مجموعة من العوامل ، بما في ذلك العوامل الوراثية ، والبيولوجية والصدمات النفسية ، والضغوطات البيئية لها تأثير قوي على إصابة الأطفال بهذه الاضطرابات النفسية .
العوامل الوراثية (علم الوراثة): هناك العديد من الاضطرابات النفسية التي تصيب العائلات ، مما يوحي بأن الاضطرابات ، أو بمعنى ادق ، التعرض للاضطرابات النفسية ، قد تنتقل من الآباء إلى الأطفال من خلال الجينات.
علم الأحياء: كما هو الحال عند البالغين ، تم ربط العديد من الاضطرابات العقلية عند الأطفال بالأداء غير الطبيعي لمناطق معينة في المخ تتحكم في العاطفة والتفكير والإدراك والسلوك. الصدمات الرأسية يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى تغيرات في المزاج والشخصية.
الصدمة النفسية: قد تحدث بعض الاضطرابات العقلية بسبب صدمة نفسية ، مثل الإيذاء العاطفي أو البدني أو الجنسي الشديد ؛ فقدان مبكر لشخص او خسارة امر مهم ، مثل فقدان أحد الوالدين والإهمال.
الإجهاد البيئي: يمكن أن تسبب الأحداث المجهدة أو المؤلمة اضطرابًا لدى الطفل يؤدي به الى اضطراب نفسي .

الدكتورة/ نور العوفي
أخصائية الصحة النفسية و العلاج المعرفي السلوكي
أخصائية التخاطب و صعوبات التعلم
استشاري الاسرة و الطفل

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    غير معروف

    التعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.