الأربعاء, 17 شوّال 1443 هجريا.
العشاء
07:02 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

هزتان ارضيتان شرق محافظة الخفجي

هزتان ارضيتان شرق محافظة الخفجي
المشاهدات : 988
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=562825
الخفجي
صحيفة أبعاد الأخبارية
الخفجي

هزتان ارضيتان شرق محافظة الخفجي

قال المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية طارق أبا الخيل، اليوم الأحد الموافق 16 يناير 2022، إن مركز المخاطر بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية رصد هزتين أرضيتين في الخليج العربي تبعد 190 كيلو متراً شمال شرق محافظة الخفجي، دون أي تأثيرات على الحدود السعودية.
وأوضح متحدث هيئة المساحة الجيولوجية، في بيان صادر عن الهيئة، أن الهزة الأرضية الأولى بلغت 4,8 فيما الثانية بلغت 4,58 علي مقياس ريختر، مشيرًا إلى أنهما كانتا على عمق 10 كيلو متر تحت البحر.
روابط ذات صلة
وطمأن أبا الخيل المواطنين والمقيمين بأن الوضع آمن وليس هنالك خطورة، مشيرًا إلى أن الهزتان كانتا بعيدتين كل البعد عن الحدود السعودية، بحوالي 190 كيلو مترًا.
الهزات الأرضية
الزَّلْزال أو الهَزَّة الأَرْضِيَّة هي ظاهرة طبيعية وهو عبارة عن اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية لسطح تحدث في وقت لا يتعدى ثواني معدودة، والتي تنتج عن حركة الصفائح الصخرية في القشرة الأرضية يتبع ذلك بارتدادات.
ويسمى مركز الزلزال “البؤرة” يتبع ذلك بارتدادات تدعى أمواجاً زلزالية، وهذا يعود إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية للأرض نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية مما يؤدي الي ظهور الهزات بعضها قد يكون بسيطا والبعض الأخر قد يكون قويأ جدا.
وتوجد الأنشطة الزلزالية على مستوى حدود الصفائح الصخرية  حيث ينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية الخارجية أو الداخلية.
تؤدي الزلازل او الهزات الأرضية  إلى تشقق الأرض في سطح الأرض ونضوب الينابيع والبحيرات أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية وأيضًا حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر (التسونامي).

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.