السبت, 26 ذو القعدة 1443 هجريا.
العشاء
07:16 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

ثلاثة وعشرون سؤوال من قراء “أبعاد الخفجي” يجيب عليها الدوسري مدير مستشفى الخفجي العام

ثلاثة وعشرون سؤوال من قراء “أبعاد الخفجي” يجيب عليها الدوسري مدير مستشفى الخفجي العام
المشاهدات : 6574
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=481
عامر المالكي
صحيفة أبعاد الأخبارية
عامر المالكي

أبعاد الخفجي – (أعداد) بدر راكان , تصوير – أحمد الحربي ,تنسيق-عبدالعزيز الأحمد: ثلاثة وعشرون سؤوال جمعتها صحيفة أبعاد الخفجي الإلكتروني من قراءها الأعزاء جميعها تدور حول الخدمات التي يقدمها مستشفى الخفجي العام تحتوي على العديد من الملاحظات والاقتراحات حيث استضافت أبعاد الخفجي ضمن برنامجها (مواطن و مسؤول) سعادة الاستاذ سعد بن محمد الدوسري مدير مستشفى الخفجي العام والذي أجاب مشكوراً على جميع الأسئلة الموجهة أهلية بكل سعة رحب.
وقبل أن نبداء بطرح الأسئلة نتوجه بالشكر الجزيل للأستاذ سعد الدوسري على هذه المبادرة في قبول الاستضافة وتلقي جميع الأسئلة والإجابة عليها .

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

في البداية نرحب بك أستاذ سعد محمد ضيفاً عزيز على صحيفة أبعاد الخفجي وقرائها؟
أولا اعتذر عن التأخير في إعداد الردود عن استفسارات المواطنين واشكر لكم إتاحة الفرصة لمستشفى الخفجي العام كأحد القطاعات الخدمية بالمحافظة لالتواصل مع المواطنين والوقوف على عدد من الملاحظات التي نسأل الله أن يعيننا على تلافيها وان تكون مثال ونموذج لما ينبغي للعلاقة التكاملية بين المستشفى والمجتمع بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة

س1: نتمنى أن يكون هناك تطوير في مواقف السيارات التي أمام قسم الطوارئ ؟
في البداية نعتذر للإزعاج الناتج عن الأعمال المتعلقة بتوسعة مبنى الطوارئ والذي حد من عدد المواقف المتاحة لقسم الطوارئ لكن ومع الانتهاء حاليا من الأعمال الإنشائية لمبنى الطوارئ يتم العمل حاليا على إعداد مواقف إضافية من جهة الطوارئ .

س2: أنا شاب تقدمت للمدير ابحث عن وظيفة عدة مرات وبعد فتره ذهبت إليه وقد استقال أحد الموظفين ثم أخبرت المدير إن فلان قد استقال فواعدني خير.. والى الآن لم احصل على إي خبر؟
نرغب أن تتاح لكل راغب بالعمل الفرصة لكن محدودية الفرص وكثرة أعداد المتقدمين للعمل تجعل من الصعوبة بمكان أن تتاح الفرصة لكل المتقدمين علما أن الوظيفة المشار إليها يتم القبول والتعيين عن طريق شركة التشغيل.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

س3: لماذا لا يطبق النظام الذي يمنع الاختلاط ويمنع التبرج والسفور من النساء العاملات وهو منصوص عليه بالنظام و الشريعة أيضا ؟
التقيد بالزي الرسمي وفق الضوابط التي تراعي القيم والمحددات الشرعية للدين الإسلامي هي ما يلزم به العاملين بالقطاع وهي من الأمور التي نحرص على إتباعها داخل المنشأة وعند وجود ما يخالف ذلك فأنه يتم إتباع الإجراءات النظامية مع المخالف.

س4 :نتمنى فتح قسم نسائي خاص؟
فيما يتعلق بان يكون هناك قسم نسائي هناك صعوبة بالغة في ظل النقص وندرة الكوادر الطبية من العنصر النسائي.

س5: لماذا لا يوجد دكتور عظام دائم في المستشفى ؟
فيما يتعلق بعدم وجود أطباء عظام دائمين بالمستشفى أود أن الفت نظر السائل الكريم بوجود اطباء دائمين بالمستشفى ولم يتم الاستعانة بأطباء زائرين منذ افتتاح المستشفى

س6: بنك الدم لا يوفر الكميات اللازمة ؟
بنك الدم يعمل باستمرار على الحفاظ على مخزون آمن من فصائل الدم للتعامل مع الحالات الحرجة وهذا المخزون يوفي بهذه الاحتياجات لكن بعض الفصائل لظروف خارجة عن الإرادة من ظهور الحاجة لنفس الفصيلة لأكثر من مريض في وقت واحد فيحدث لذلك الاحتياج ومع ذلك يملك بنك الدم وسائل وبدائل متعددة لتأمين الدم المطلوب
وهناك آلية معمول بها في كافة بنوك الدم بالمملكة وهي تعويض الدم للمريض في العمليات الروتينية غير الطارئة من قبل أقارب المريض وهو ما قد يفهم من انه نقص في فصائل الدم لدى المستشفى

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

س7: قسم الطوارئ لا تتوفر فيه النظافة التامة وشكرا ؟
ملاحظة السائل المتعلقة بمستوى النظافة ستكون تحت الاهتمام والأمل بأن تكون الخدمات المقدمة محل الرضى وجدير بالإشارة ان قسم الطوارئ يقوم بمراجعته ما معدله 350 مراجع يوميا والنسبة الأكبر من هذا العدد في فترة الذروة من الساعة الخامسة الى الساعة الحادية عشر وهو مما يزيد من الضغط على على الخدمات في قسم الطوارئ في وقت قصير

س8:لماذا لا تستبدل القنوات الفضائية في شاشات التلفزيون بالفضائيات المحافظة الهادفة؟
الملاحظة بما يتعلق بالقنوات التلفزيونية سيتم مراجعة القنوات المتاحة للمشاهدة مع تقديرنا لحرص السائل الكريم.

س9:إذا أردت أن تحجز موعد مستعجل لا بد من المرور على مدير العيادات وهناك تفاضل بين من يعرف ومن لا يعرف؟
في البداية تحديد الموعد مستعجل من عدمه يعود للطبيب المحيل من المركز الصحي بناء على الحالة الصحية للمريض فيكون التحويل إما تحويل عادي ويمكن جدولته في برنامج المواعيد حسب المتاح
أو تكون الحالة طارئة فيتم مناظرتها والكشف عليها في الطوارئ أو مستعجلة وهي من يتم تقديمها بناء على وضعها الصحي وعموما جميع الزملاء بما فيهم مدير العيادات الخارجية يبذلون جهودا لمساعدة المراجعين في حجز المواعيد المتناسبة مع ظروفهم حسب المتاح فأحيانا بعض العيادات من طبيعتها وحجم المراجعين يصعب إيجاد موعد في يوم المراجعة .

س10:لماذا الأبواب الخارجية معطلة من عدة اشهر ؟
الأبواب كانت تحت الصيانة وقد تم صيانتها وهي تعمل حاليا .

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

س11: نأمل أن تهتموا بالنظافة والمظهر الخارجي ؟
نشكر لمراجعنا العزيز هذه الملاحظة والعمل جاري حاليا على تحسين الساحات الخارجية للمستشفى سواء المساحات الخضراء أو اللوحات الإرشادية والاهتمام بنظافة الساحات الخارجية ومواقف السيارات ونأمل أن نكون في مستوى الرضا .

س12: لماذا مواعيد الأسنان ومواعيد السكر بعيدة مع العلم أن مواعيد الأسنان ضروري أن تكون قريبة لما يصاحبها من لام للأسنان ولا يتحمل المواعيد شهر أو أسبوعين أو أسبوع ؟
نحن نعمل جادين لتأمين موعد للمريض المحال لأول مرة للعيادات الخارجية وهو ما نصنفه بموعد جديد وذلك في اقصر مدة ممكنة وهو ما نتمكن منه في اغلب العيادات التي يتاح للمريض في نفس يوم المراجعة لكن بعض العيادات تشهد زيادة في عدد المراجعين مثل عيادة الأسنان ومع ذلك لا تصل المواعيد إلى شهر كما أشار السائل وفي سياق الجهود في هذا الاتجاه تم في الفترة الأخيرة في شهر ذي القعدة تشغيل عيادتين أسنان إضافيتين بهدف معالجة الإشكالية إما ما يتعلق بمواعيد مرضى السكر لا نتفق أنها تكون بعيدة لان الموعد في أقصى مدة يمكن أن يكون بعد 10 أيام للدخول على العيادة لكن بعض المرضى تكون المواعيد البعيدة ضمن الخطة العلاجية بحيث أن الطبيب يرغب بالكشف عليه وإعادة تقييم الحالة الطبية بعد ثلاثة اشهر وبالذات للمرضى المزمنين مثل مرضى السكر فنأمل أن لا يكون هناك لبس حصل .

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

س13: لماذا لا يوجد أجهزة تشطيب أو ليزر للعيون وزراعة أسنان ؟
باستمرار يتم مراجعة مجال الخدمات المقدمة للمرضى من واقع معطيات الطلب على الخدمة وبعض الخدمات من طبيعتها تحتاج إلى مراكز متخصصة لتقديم مثل هذه الخدمات لما تتطلبه هذه الخدمات من إمكانيات مادية وبشرية تكون متوفرة بها وفي الفترة الأخيرة هناك اتجاه للرفع من مستوى ما يقدم من خدمات في عيادة الأسنان حيث تم تشغيل عيادتين أسنان إضافيتين ليصبح عدد العيادات العاملة ثلاث عيادات وكما باشر العمل أخصائي جراحة فكين حديثا للمستشفى وكل ذلك بهدف إضافة نوعية للخدمات المقدمة من خلال العيادات للمرضى المستفيدين والتي نأمل ان تحوز على رضاهم وتحقق الهدف المرجو منها .

س14: لماذا تتأخر المواعيد إلى ثلاثة اشهر ؟
لا توجد عيادة بالمستشفى وصلت مواعيدها إلى ثلاثة اشهر في إي وقت من الأوقات منذ افتتاح المستشفى لذا أمل أن لا يتم الخلط بين المواعيد المتباعدة وذلك حسب الخطة العلاجية الموضوعة للمريض وبطلب من الطبيب المعالج وبين المواعيد الاعتيادية والتي يتم جدولتها حسب إمكانيات العيادة والتي يتراوح متوسط ابعد موعد 10 أيام .

س15: يوجد مكان مخصص لوضع أوراق المراجعة ولكن للأسف لا يتم أخذها من قبل الممرضات ويأتي شخص أخر ويدخل العيادة بدون وضع ورقته في العلبة المخصصة ؟
العيادات الخارجية غير معمول بها صناديق لكل عيادة لتجميع أوراق المراجعة ونأمل من السائل الكريم زيارتنا لدى مدير العيادات الخارجية وتوضيح الملاحظة بشكل أوسع وله منا كل التقدير .

س16: نقص العلاجات بالمستشفى ويتم التوجيه للصيدليات الخارجية ؟
الأدوية العلاجية متوفرة وبكميات تكفى الاحتياج ويمنع منعا باتا تكليف المريض بشراء العلاج من الصيدليات الخارجية ونؤكد لجميع الإخوة المراجعين بأن مكتبنا مفتوح لاستقبال إي شكوى بهذا الخصوص ولا نعفي أنفسنا من مسؤولية تأمين الدواء للمرضى تحت إي ظرف .

س17: عدم صرف المسحات الطبية لمرضى السكر اللي يأخذون ابر ؟
من ضمن حصة المريض المدرج ضمن برنامج الإمراض المزمنة ومن ضمنهم مرضى داء السكري يتم تأمين احتياجاتهم من الإبر والمسحات الطبية وهو التزام من قبلنا تجاه مرضانا ويسعدنا التواصل عند وجود إي مشكلة إما عن طريق مدراء المراكز الصحية أو مسئول علاقات المرضى بالمستشفى عند حدوث إي إشكالية أو ملاحظة تعترض سبيل تقديم الخدمات للمرضى وسيتم مراجعة ذلك مع كل المعنيين عن برنامج الإمراض المزمنة بالمراكز الصحية والمستشفى .

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

س18: يلاحظ عدم وضوح إلية تأجيل المواعيد وعند الطلب بتأجيل موعد ليوم أو يومين بسبب ظروف العمل لا تستطيع ويكون التأجيل لمدة تتجاوز عشرة أيام لحجز موعد جديد هل من حل ؟
تأجيل الموعد يخضع لمدى توفر شاغر في يوم المراجعة المراد الحجز فيه مما يضطر موظف الاستقبال للبحث عن اقرب موعد شاغر في العيادة وكما تفضلت قد يكون بعد عشرة أيام فيتم الاعتذار عن تلبية الموعد حسب الرغبة لكون مواعيد العيادة محجوزة مسبقا لمرضى .

س19: ما هي العيادات الموجودة في مستشفى الخفجي وهل يوجد أخصائي غدد وإذا كان لا يوجد إي من العيادات يمكن أن يراجع مريض الغدد كبديل ؟
مجال الخدمة في العيادات الخارجية يشتمل على عيادة الباطنية, الجراحة العامة, النساء والولادة, الأطفال, العظام ,العيون ,الأنف والإذن والحنجرة ,الكلى ,المسالك البولية ,النفسية والعصبية ,الجلدية وفيما يتعلق بتخصص الغدد من ضمن الكفاءات الطبية بالمستشفى استشارية الغدد وهي تقوم بالكشف ومتابعة المرضى عن طريق عيادة الباطنية .

س20: نلاحظ الإهمال للمراجع ونتطلع التجديد للأطباء والطبيبات ؟
مع تقديرنا لحرص السائل الكريم على التواصل لكن الانطباع المبنى على عموميات غير محددة يصعب التعامل معه لذا فنحن في أمس الحاجة لملاحظات محددة يمكن التعامل معها حيث أن إحداث التحسين والتطوير للأفضل مسؤولية الجميع.

س21: العيادات الخارجية بالمساء الدكاترة لا يهتمون باللباس ويظهرون بأشكال غير لائقة ؟
الملاحظة تم إحالتها للإدارة المعنية وسيتم متابعتها شكر للتواصل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

س22: لماذا الزيارات وقت محدود ؟
الزيارات محددة وذلك في كافة مستشفيات المملكة وقد يكون الداعي الرئيسي تأمين حصول المرضى على الراحة الكاملة أثناء تنويمهم بالمستشفى حيث أن كثرة الزوار وطول المدة الزمنية المتاحة يعود بالإجهاد على المريض في حين أن المرضى الذي تستدعي حالتهم وجود مرافقين يسمح لهم بالتواجد مع المريض.

س23: لماذا لا يوجد مختبر متكامل في مستشفى العام أسوة بمستشفيات المملكة جيث إننا نعاني من الانتظار لأيام حتى رجوع النتائج ؟
من الثابت انه لا يمكن حصر كافة الخدمات التي يحتاجها المريض تحت سقف واحد والفحوصات المخبرية مثال واضح لذلك حيث ان الفحوصات تعمل داخل مختبر المستشفى والبعض منها يتم إرساله للمختبر الإقليمي ومن التسمية يتضح أن المستشفيات بمختلف مستوياتها تعتمد على المختبر الإقليمي في إجراء بعض الفحوصات النوعية التي تتطلب كوادر وإمكانات بشرية لا تتوفر إلا بالمراكز المتخصصة .

في الختام أتمنى أني وفقت في الإجابة على جميع أسئلتكم واستفساراتكم علماً بأن هذا لا ينهي باب استقبال الملاحظات سواءً عن طريق صحيفة أبعاد الخفجي أو عن طريق الوصول إلينا مباشرةً .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.