السبت, 3 شوّال 1442 هجريا.
العشاء
07:00 م

السبيعي يكشف لمتابعي أبعاد الخفجي آلية المنح والوظائف والمشاريع المتعثرة

السبيعي يكشف لمتابعي أبعاد الخفجي آلية المنح والوظائف والمشاريع المتعثرة
المشاهدات : 3474
تعليقان 2
https://www.alkhafji.news/?p=484
عامر المالكي
صحيفة أبعاد الإخبارية
عامر المالكي

أبعاد الخفجي – بدر راكان:

أأجاب سعادة المهندس بندر السبيعي رئيس بلدية محافظة الخفجي على جميع الأسئلة والملاحظات التي جمعتها أبعاد الخفجي من قراءها الأعزاء عبر قنوات التواصل التي أتيحت في برنامج (مواطن ومسئول) والذي يستضيف في كل مرة أحد المسئولين في المحافظة , وقد شملت الأسئلة على العديد من الملاحظات الهامة والجريئة والتي قابلها سعادته بشفافية وسعة صدر وبسط في التوضيح فكل الشكر للمهندس بندر أولاً على قبول الاستضافة في البرنامج وأخيراً على الإجابات الكافية التي قدمت لمتابعي أبعاد الخفجي ونترككم مع اللقاء الصحفي.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


مخطط الأندلس
مخطط من حوالي 20سنة موزع ولم يتم حتى الآن دخول أى من الخدمات علية والتصريح للبناء عليه ما هو السبب؟
منذ 25 عاما كان المخطط وحدة واحدة وتم توزيع 800 قطعة سكنية فيه ثم في عام 1409هـ تقريباً تم إيقاف التوزيع لسبب اقتراح تنفيذ طريق دولي يخترق المخطط وبعدها تمت الموافقة وتنفيذ الطريق مما استدعى إزاحة بعض الأراضي التي تعترض مسار الطريق وبعد إعادة تنظيم المخطط تم تشكيل لجنة لتنظيم الأراضي الصادر عليها صكوك شرعية حسب التخطيط التنظيمي الجديد للمخطط وسوف تقوم البلدية بتنفيذ البنية التحتية للمخطط وفق ما يتوفر من اعتمادات مالية لهذا الغرض.

مخطط (77)

س 1:-هل تم بناء البنية التحتية لمخطط 77 من سفلتة الشوارع والإنارة والتصريف الصحي .متى سينتهي العمل فيه ؟ولماذا لم يتم ترسيه مشاريع له في ميزانية هذا العام؟

ج1: مخطط 77 من المخططات الجديدة التابعة للبلدية وقدتم منذ سنتين تقريباً تطبيق أراضي ذوي الدخل المحدود فيه
والبلدية تولي اهتماماً كبيراً بالتنسيق مع الدوائر الحكومية الأخرى نحو إيصال الخدمات التي تخصهم في المخطط المذكور علما بأن البلدية ستبدأ بردم وتسوية الشوارع الرئيسية في المخطط وستتوالى بعدها الخدمات الأخرى ونأمل ان يتم ذلك في أسرع وقت ممكن وحسب إمكانيات البلدية بالنظر إلى ما يخصص لها من اعتمادات مالية في الميزانيات القادمة.

المنح والأراضي الصناعية

س2: بخصوص منح الأراضي متى سترى النور وهل هناك آلية لتوزيعها على المواطنين؟
ج2: قضت الأنظمة والتعليمات المبلغة لنا ووفق الأوامر السامية بإيقاف توزيع أراضي المنح حتى يتم تجهيز البنية التحتية للمخططات المراد تخصيصها للأراضي الممنوحة والبلدية حريصة على سرعة تنفيذ ما يخصها من خدمات في هذه المخططات وفق ما يخصص لها من اعتمادات مالية لهذا الغرض.

س3: من المستفيد وما الأسباب التي أدت إلى تأخير صرف الأراضي الصناعية ؟
ج3 يوجد مخطط مخصص للأنشطة الصناعية وقد تم التوزيع على المستحقين وفق الأنظمة والتعليمات في ذلك الوقت والبلدية تدرس اعتماد مواقع صناعية أخرى وفقا لحاجة المنطقة وسيعلن عن ذلك في حينه .

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


س4: بعض المطبات ربما تكون ضرورية لأنها على مفرق الطرق أو أمام مدرسة لكن هل هناك مطبات مخالفة أو عشوائية كالتي في الأحياء السكنية والى أي جهة يقدم المواطن شكواه حولها؟
ج4 محافظة الخفجي بها عدد كبير جداً من المطبات الاصطناعية العشوائية في الشوارع الرئيسية والفرعية ، التجارية والسكنية التي وضعت بدون دراسة وتنظيم ودون أن تخضع للاشتراطات الفنية والضوابط التي تشرع وتسمح بوجود مثل هذه المطبات ، وقد حرصنا علي تشكيل لجنة مشتركة مع المجلس البلدي وإدارة المرور لإعادة النظر في وضع هذه المطبات التي شوهت شوارع المحافظة وجعلت المرور بها معناه يومية للسكان وهي ليست حلاً لمنع الحوادث المرورية فهناك جهات حكومية أخرى يناط بها متابعة المخالفين والمتهورين في القيادة واللجنة المشار أليها تعمل وفق ضوابط تكفل إجازة مواقع المطبات في أضيق الحدود وقد بدأت اللجنة عملها يوم السبت 3/4/1433هـ بإزالة مطبات تقاطع الجمرك التابع لوزارة النقل ثم أزالت في خمسة أيام حوالي أكثر من خمسين مطباً اصطناعياً في حي العزيزية وجاري استكمال أعمال اللجنة حتى ترون شوارع المحافظة خالية من المطبات العشوائية الغير مدروسة بإذن الله.

س5: مشروع حديقة الريان متى سيتم الانتهاء منه ؟ ومار أيكم في حملة تنظيف برالفروسية وما حولها بمساعدة المواطنين ؟
ج5 حديقة الريان مكتملة البنية التحتية وتم تمديد خطوط الري الرئيسية فيها وتنتظر البلدية توفر مصدر مياه حتى يتم أحياء المسطحات الخضراء والأشجار وهذا ينطبق على جميع المسطحات الخضراء والحدائق الأخرى في المحافظة .
أما عن تنظيف بر الفروسية وما حولها فهو اقتراح ممتاز وهو مأخوذ بالاعتبار وستعمل البلدية على تنفيذه إضافة إلى فعاليات أخرى مشابهه ضمن برنامج حملتها للتوعية البيئية في المحافظة الذي ستنفذه قريباً بالتعاون مع الجهات الأهلية والمدارس وغيرها من الجهات الأخرى ذات العلاقة.

س6 : لا يوجد مدينة ترفيهية بالمحافظة والمدينة الترفيهية المتواجدة لا تفي بالغرض تعليقك على هذا الموضوع؟
ج6 كان من أولى اهتماماتنا أيجاد مناطق ترفيهية رئيسية لأهالي المحافظة وقد تم بالفعل رفع منطقة تقع على أبواب المحافظة بمحاذاة الشاطئ تقريباً لتكون منطقة ترفيهية استثمارية يقوم بتشغيلها وصيانتها شركات ذات خبرة في المشاريع الترفيهية ونحن بانتظار اعتماد تخصيص الموقع المشار إليه لهذا الغرض حتى يتم البدء في إجراءات الطرح .

س7 هل هناك قيود على تملك مواطني دول مجلس التعاون الخليجي للعقار لغرض السكن والاستثمار مع العلم أن هناك من يؤكد انه سبب في ارتفاع الأسعار ؟
ج7 لا توجد أي قيود على تملك مواطني دول مجلس التعاون الخليجي للعقارات في كافة أنحاء المملكة عدا مكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك حسب أنظمة وتعليمات الوزارة .
وتوجد قيود محدودة يتم في حالة استيفائها السماح بالاستثمار أما فيما يخص ارتفاع الأسعار فذلك يخضع لقانون العرض والطلب .

س8 : لا تنشغلوا بقتل البعوض جففوا المستنقعات هل هو حل للمشكلة؟
ج8 تقوم البلدية ووفق إمكاناتها إلى ما هو مخصص لها من اعتمادات مالية لهذا الغرض بدفن وتسوية المستنقعات ورفع النفايات والأنقاض وقد قامت البلدية بالفعل بذلك في أحياء متعددة في المحافظة وهي مستمرة في ذلك .

س9: هناك شوارع ترابية غير مسفلتة وشوارع أخرى بعد الحفريات لم تتم فيها السفلتة بشكل مطلوب وأخرى تفتقد لتصريف الأمطار؟
ج9 أن مشاريع السفلتة وتصريف مياه الأمطار في الشوارع تتم وفق استراتيجيه واضحة ومحددة وخطط يتم دراستها وإقرارها وفق احتياجات المنطقة وتسارع النمو السكاني والعمراني فيها ثم يعرض ذلك على المجلس البلدي للمحافظة لمناقشته والموافقة عليه و إقراره بمحاضر رسمية لذلك ويقوم القسم المختص بالإشراف على هذه المشاريع بمتابعتها بشكل يومي ونعقد اجتماعاً أسبوعيا في البلدية بحضورنا شخصياً لمتابعة سير العمل في مشاريع البلدية القائمة ومناقشة أي مشاكل أو عوائق بهدف تذليلها .

س10: دوار الساعة يسبب إرباك في حركة السير بسبب شكله البيضاوي هل هناك خطة لإعادة تصميمه أو وضع إشارة مرورية بحكم موقعة الحيوي في قلب المحافظة؟
ج10 دوار الساعة من الدوارات الرئيسية في المحافظة وحركة السير فيه انسيابية ولم يتم الرفع لنا من قبل أدارة مرور المحافظة عن رصد مشاكل مرورية أو حوادث متكررة بسبب التصميم وعملية تنظيم سير الحركة المرورية في شوارع المحافظة منوط بجهة حكومية أخرى حسب الاختصاص .

س11: هل هو توظيف مباشر وانتقاء من قبل المختصين في البلدية أم عن طريق وزارة الشئون البلدية والقروية ؟ وهل تم نشر إعلان من قبل عن وجود وظائف شاغرة ؟
ج11التوظيف يتم من خلال ديوان الخدمة المدنية إما عن وظائف بند الأجور ومسماها عامل فيتم التوظيف عن طريق البلدية ولا يتوجب الإعلان عنها حسب نظام ديوان الخدمة المدنية والآلية التي تم بها التوظيف كانت كالتالي :
أ‌- كان يوجد ملفات سابقة بالبلدية متقدمين لمثل هذه الوظائف وأيضا تم استقبال طلبات توظيف جديدة
ب‌- تم تشكيل لجنة لحصر هذه الطلبات واختيار الملفات حسب توصيات اللجنة وفق المؤهل العلمي والخبرات
ج‌- شكلت لجنة للمقابلات الشخصية مع المتقدمين واختيار المناسب منهم بما يكفل استفادة البلدية ووفقاً لاحتياجات أقسامها وكنت على رأس هذه اللجنة لمتابعة أعمالها شخصياً.

س12: هل هناك نية في تعدد مداخل الخفجي والاكتفاء بما هو موجود ؟
ج12 تمت مناقشة مداخل الخفجي الرئيسية وإقرار ثلاثة مداخل ستقوم بلدية محافظة الخفجي بتنفيذ احدها وهو الواقع في طريق الملك فهد مع الطريق الدولي والمدخلين الآخرين ستقوم بتنفيذهم وزارة النقل احدهم عند الكلية التقنية والأخر عند الجمرك .

س13: يشكي بعض المراجعين من إهمال منسوبي البلدية لهم والتأجيل والمماطلة في مطالبهم ؟
ج13 قمنا بالاجتماع مع مدراء الأقسام والمراقبين الفنيين والصحيين وأكدنا على إيلاء المواطنين أقصى درجات العناية والاهتمام وتحقيق مطالبهم في أسرع وقت، ونتابع ذلك ميدانياً وفي حالة وجود أي ملاحظات يمكن الرفع لنا في حينه وسنعمل على تسريع الإجراءات واختصار سير المعاملات ضمن برنامج سنشرك به مدراء الأقسام ومنسوبي البلدية كل حسب اختصاصه .
س14: محطة النقل الجماعي ارض ذات موقع مهم تابعة لبلدية الخفجي هل من نية في الاستفادة منها؟
ج14 الموقع المقصود هو موقع استثماري لمشروع نقل الركاب وقد تم سحبة الشهر الماضي من المستثمر لانتهاء مدة العقد وستعمل البلدية على طرح الموقع بنشاط استثماري جديد يناسب أهميه الموقع .

س15: فندق الخفجي توقف العمل فيه فترة تزيد عن 4 سنوات هل هناك خطة لإعادة طرحة من جديد على مستثمرين آخرين ؟
ج15 قمنا بحصر جميع المواقع الاستثمارية المتعثرة وشرعنا في إجراءات سحبها من المستثمرين وفق الأنظمة والتعليمات وقد تم بالفعل سحب بعضها وجاري العمل على المواقع الأخرى ليتم طرحها من جديد والموقع المذكور هو من ضمن المواقع التي سيعاد طرحها من جديد بعد أن تم الانتهاء من إجراءات سحب الموقع وفق الأنظمة والتعليمات .

س16:الكورنيش من أهم معالم المحافظة وسبب في استقطاب الزوار من خارجها هل من تطوير لهذه المنطقة وهل استوفت شروط السلامة؟
ج16 منطقة الكورنيش متنفس طبيعي لأبناء المحافظة والزوار وهو واجهة المدينة وقد أولت البلدية جل اهتمامها في تطوير الكورنيش وذلك بإنشاء ألعاب الأطفال والمظلات ودورات المياه والممرات الخراسانية الممشطة وأعمدة الإنارة التجميلية ومددت الخطوط الرئيسية للري وزرعت جزء من المسطحات الخضراء وستقوم باستكمال زراعة كامل الكورنيش بعد أن يتم ترسيه مشروع محطة التحلية الذي حصلت علية البلدية إضافة إلى إننا نعمل على إنشاء سور تجميلي لكامل الواجهة البحرية وتوجد مشاريع إنشائية وزراعية للرفع من مستوى الواجهة البحرية في المحافظة ستقوم البلدية بتنفيذها هذا العام وفي الأعوام القادمة .

س17: شبابنا أمل الحاضر وكل المستقبل يطالبون بإقامة الملاعب الرياضية هل من مجيب؟
ج17 أولت البلدية اهتماماً بإيجاد مواقع تكون متنفساً للشباب لممارسة هواياتهم وتفريغ طاقاتهم وقامت بإنشاء ثلاث ساحات تنتهي خلال الشهرين القادمين إن شاء الله في حي الملك فهد والخالدية والريان والساحات المذكورة تحتوي على ملاعب رياضية ومسارات لممارسة رياضة المشي وجلسات والعاب أطفال وسيتبع ذلك هذا العام إن شاء الله تنفيذ 3 ساحات بلدية أخرى وإنشاء حدائق عامة .

س18بعد تحديد الميزانية هل حددت الأولويات أم تواجهون عجز في ميزانية البلدية ؟
ج18 المحافظة تحتاج إلى تنفيذ مشاريع كثيرة ومتعددة وقد تم الرفع بطلب زيادة المخصصات لهذا الغرض كما تم مناقشة ذلك مع المجلس البلدي لدعم البلدية في هذا المجال .

س19: باعتبار المواطنين شركاء في التنمية يطلبون عرض لخططكم المستقبلية بمحافظة الخفجي ونشرها في المواقع الالكترونية الخاصة بها ؟
ج19 تعمل البلدية على أنشاء موقع الكتروني خاص بها وعند الانتهاء من ذلك يتم تحقيق الطلب المشار إلية وغيرة بحيث يكون الموقع واجهة للبلدية وكل ما يختص بها .

س20: من المسئول عن إزالة مخلفات البناء للبيوت الجديدة هل من رقيب على أصحابها؟
ج20البلدية لا تمنح ورقة إيصال تيار كهربائي للمنازل التي تحت الإنشاء ألا بعد معاينتها على الطبيعة بعد الانتهاء من البناء للتأكد من مطابقتها للمخططات المعتمدة وإزالة كامل مخلفات البناء وذلك من قبل القسم المختص في البلدية.

س21: هناك أحياء سكنية تشكي قلة النظافة هل هو راجع لقلة وعي ساكنيها ام تقصير من عمال النظافة؟
ج21 العوامل كثيرة لتدني مستوى النظافة في المحافظة منها قلة الوعي وضعف المبلغ المعتمد لمقاول النظافة وبالتالي محدودية إمكانات المقاول ونحن نتابع مستوى النظافة بشكل يومي ميدانياً وأعد أبناء المحافظة بتحسين مستوى النظافة في العقد الجديد الذي سيبدأ خلال الشهر الحالي إن شاء الله وهي مناسبة لحث المواطنين على التعاون الجاد مع البلدية لإيجاد بيئة نظيفة وصحية.

س22نشكر لكم جهدكم الملحوظ في رفع مستوى الصحي للمطاعم ومطابخ المحافظة لتقديم أطعمة صحية خالية من التلوث حفاظاً علي الصحة العامة هل توجد متابعة لها ؟
ج22 أن من أهم أعمال البلديات ما يتعلق بصحة البيئة والرقابة الصحية وقد قامت البلدية خلال الثلاثة أشهر الماضية بحملة ميدانية مكثفة داخل وخارج أوقات الدوام الرسمي على المطاعم والمحلات ذات العلاقة بالغذاء وقد شاركت بها شخصياً وميدانياً والمطلع على تقرير البلدية الربع السنوي فيما يخص أعمال صحة البيئة التي نشر في الصحف الأحد الماضي يلاحظ مدى الجهد والعمل الذي قام به القسم المختص في البلدية في هذا المجال من خلال الأرقام والإحصائيات وقد شمل العمل تغريم المحلات المخالفة بالحد الأقصى وإغلاق بعض المطاعم والمحلات وغيرها من أعمال الوقاية الصحية .

س23: أرجو أن نعرف نصيب هجرة السفانية من المشاريع لهذا العام ؟
ج23 قامت البلدية بتنفيذ الشوارع الرئيسية في السفانية وكذلك إنارة الشوارع وستقوم هذا العام إن شاء الله بتنفيذ ساحة بلدية في الهجرة ضمن مشروع تنفيذ ساحات بلدية في المحافظة.

س24 أحواش المواشي هل هي نظامية ومرخصة ؟
ج24 حظائر الأغنام وكذلك الإبل هي مواقع استثمارية يتطلب من المستثمرين تنفيذ المخططات وإصدار رخص البناء وتنفيذها على الواقع حتى تقوم شركة الكهرباء بإيصال التيار لهم وفقا لذلك وقد قمنا بالتنسيق شخصياً مع شركة الكهرباء في ذلك وتم إشعار جميع المستثمرين بضرورة الالتزام بما ذكر وحقيقة تواجه البلدية صعوبة في تطوير الموقع في ظل عدم التزام المستثمرين بما هو منصوص عليه في عقودهم الاستثمارية ومن الصعب تنظيم مواقع لا يرغب أصحابها في الالتزام بالأنظمة والتعليمات والبلدية جادة في حصر المخالفين وتطبيق الأنظمة والتعليمات بحقهم وندعوهم كما دعيناهم مراراً إلى التعاون معنا في رفع مستوى أسواق الماشية التي لا تعكس بوضعها الحالي صورة مشرفة عن المحافظة.

س25: لا يجوز ممارسة اي نشاط تجاري أو صناعي أو مهني ألا بعد الحصول على موافقة البلدية ؟
ج25 الأنظمة والتعليمات تقضي بإغلاق جميع الأنشطة مهما كانت نوعها في حالة عدم وجود تراخيص نظامية لها فوراً والبلدية تقوم بمعالجة الحالات المخالفة بكل حزم وتتابع بشكل حاسم يضمن عدم تكرار مثل هذه الحالات .

س26:متى نرى بصمة سعادة رئيس بلدية محافظة الخفجي المهندس /بندر السبيعي لمحافظة الخفجي وأهاليها؟
كلفت منذ 3 شهور برئاسة البلدية وقد عملنا وفق اجتهاداتنا المتواضعة وبكامل طاقتنا مع الأجهزة الإدارية والفنية بالبلدية للرفع من مستوى الخدمات البلدية في المحافظة, والأعمال الناجحة في أي مجال هي التي تترك أثرا على ارض الواقع وذلك لا يتأتى ألا بعد إتاحة الفرصة للعمل من خلال مرور مدة طويلة لا تقاس ببضعة اشهر .

وختاماً نتقدم لكم بالشكر والتقدير لدوركم الملموس في ربط المواطن مع المسئول ونشر احتياجات وهموم المحافظة ضمن دوركم الإعلامي .
ونؤكد لكم بأننا نسعد ونسر بجميع ملاحظاتكم ونحن على استعداد دائماً للتعاون معكم في هذا المجال .

التعليقات (٢) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  1. ٢
    سعود السهلي

    الله لا يهينك أخوي ومشكور على الجهود الطيبه و أن شاء الله السبيعي ما يخيب ظنون أهل ديرته ( صبر وصبر مثل المزارع * حين يزرع من قلبه الأشجار . لا ليقطفها بل ليقطف ثمرها* فصبرو على الرجل ليُثمر خير الحصاد )

  2. ١
    ابو بندر

    ارجو الاهتمام في المناطق الساحليه مثل الفيصله وحي الشاطي من سفلته وخدمات على ارض الواقع

    وبالله التوفيق