«أبعاد الخفجي» ترصد إرتفاع الأسعار في سوق الأغنام قبل رمضان

الزيارات: 4769
تعليقات 6
«أبعاد الخفجي» ترصد إرتفاع الأسعار في سوق الأغنام قبل رمضان

أبعاد الخفجي – عافت الزويد ، محمد السبيعي :
تشهد أسعار الأغنام في محافظة الخفجي هذه الأيام ارتفاعاً كبيراً وذلك بسبب الإقبال المتزايد على الأغنام قبل حلول شهر رمضان المبارك ، حيث وصلت بعض أسعار الأغنام إلى ١٢٠٠ ريال مقارنة بالأسعار السابقة .
«أبعاد الخفجي» التقت بعدداً من تجار الأغنام حيث عرضت عليهم بعض التساؤلات حول ارتفاع أسعار الأغنام وسبب هذا الإرتفاع ، كما تم التطرق في حوارنا معهم عن أنواع الأغنام التي يقبل الأهالي على شرائها الأهالي وعن توقعاتهم عن الأسعار في الفترة القادمة .
البداية كانت مع حمود الشمري أحد تجار الأغنام والذي قال أسعار الأغنام متفاوته بحسب النوع ووجودة الخروف حيث أن الذبائح الطيبة الفاخرة فهي تتراوح من 1000 الى 1200 ريال ، أما الذبائح المخصصه للثلاجه فأسعارها تكون بين 850 الى 950 ، اما الذبائح الهزيلة فهي ارخص من ذلك بكثير .
وتابع شهدت الاسعار ارتفاعا ملحوظاً خصوصاً مع مع إقتراب دخول شهر رمضان المبارك اسال الله ان يكون شهر خير ومغفره على الامه الإسلامية بكل بقاع الارض حيث كانت الاسعار قبل شهرين تقريباً اقل من الآن .
وقال الشمري عن نوعية الأغنام التي يقبل عليها المشترين أن الإقبال يتخلف من شخص لأخر فكل ما هو معروض بالسوق مرغوب ولكل سلعه زبون والاغلب يكون الاقبال على الرخيص وخصوصاً ممن يجهلون اختيار الذبيحة في المجس والكبر والعمر ، مشيراً إلى أن هذه الفترة تشهداً إقبالا كبيراً على سوق الأغنام والشراء .
وعن وقعه بنزول الأسعار قال هذا الأمر صعب خصوصا في مثل هذا الموسم بل بالعكس الملاحظ أن الأسعار في ارتفاع .
من جهته قال عبيد العتيبي تاجر أخر للأغنام الارتفاع في أسعار الأغنام المخصصة للذبح فقط أما أغنام التربية فأسعارها في نزول وذلك بسبب ارتفاع الأعلاف وقلة الأمطار ، متوقعاً بأن يكون هناك نزول في الأسعار ولكن بعد عيد الأضحى .
وطالب العتيبي بأن يتم النظر في ارتفاع اسعار الاعلاف وهذا الشي يقل من قيمة المواشي السوقية حيث ان الارتفاع في سعر العلف معناه كل اصحاب اهل الدخل المحدود وعائق دون كسب معيشتهم وقوت ابنائهم .
وقال منصور السبيعي أن الأسعار فعلاً في ارتفاع مستمر حيث تشهد هذه الأيام إقبالاً كبيراً نظراً لقرب شهر رمضان حيث تتراوح بين 700 الى 1200 ، مشيراً إلى أنه يتوقع بأن يكون هناك نزول في الأسعار بعد دخول الشهر الفضيل .
هذا واتفق تجار الأغنام على مايقوم به بعض العمالة الأجنبيه في سوق الأغنام حيث أنهم يسيطرون وبشكل كبير على السوق بدون أن تكون عليهم رقابة من الجهات الرسمية ن حيث يمارسون بعض أنواع الغش في البيع والتي لا تكون واضحة للمشترين ، مطالبين بأن يتخذ بحقهم إجراء رسمي ومنعهم من مزاولة البيع .

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    ابو فهد

    دخول شهر رمضان الكريم والسماح بالتصدير ساهما في ارتفاع الاسعار..

  2. ٥
    أسامة

    للأسف أرهقتنا أسعار الاغنام في الخفجي لدرجة عزف كثير منا عن شراءها واللأسف السماح بتصدير كان مصيبة لنا كامواطنين وأقبال البعض وجهله الاخوان الخليجين زاد الاسعار للضعف الله المستعان

  3. ٤
    ابو محمد

    الارتفاع الاسعار بسبب ارتفاع العلاف المربي هو الي خسران

  4. ٣
    زائر

    الطيبة الفاخرة &&&&

  5. ٢
    زائر

    بالعكس هناك كثير من الاحواش الذين يبيعون اسعارهم لم ترتفع كثيرآ تبدأ من 650 .750 .800 850 ومن 750 الي 850 فهي ذبايح طيبه لكن اخوانا على قولتهم التجار الله يرزقهم مايرضيه الربح المعقول والاجانب بالعكس يجلبون من الحفر والاسعار معقوله خلو الناس تترزق مثل اهل الصطحات مبلشين الاجانب ولو تدق عليه باليل يقولك بكره الاجنبي يجيك باي وقت مانكره ان ابناء البلد تشتغل وتسترزق لكن يلعبون فينا بالاسعار االه يرزق الجميع يحليل البنقالي الله لايجعلها على يدين الاغلبيه والله يالي على قده ماعاد يقدر يذبح لبيته

  6. ١
    زائر

    اما بخصوص ارتفاع الاسعار
    اوالا. فتح التصدير. فانه سبب بارتفاع سعر الخروف بالذات لكثر الطلب عليه من. ناحبه الزبون ومن ناحيه التاجر
    ثانيا الاقبال. والسحب اليومي المتواصل من دخل شهر رمضان صار سببا ثانيا لدعم الاسعار والتوجه الى الارتفاع
    ثالثا. بعد رمضان. والله اعلم ستساهم الضحيه. برفع الاسعار للضحايا. وبسببها سترتفع الذبايح. الهزيله والضعيفه والحيل.
    وتقبل الله. طاعتكم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>