الجمعة, 19 شوّال 1443 هجريا.
العشاء
07:03 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

“فلكيّة جدة”: مجموعات النجوم بسماء المملكة يمكن الاستفادة منها عملياً

“فلكيّة جدة”: مجموعات النجوم بسماء المملكة يمكن الاستفادة منها عملياً
المشاهدات : 3525
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=994
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

"فلكيّة جدة": مجموعات النجوم بسماء المملكة يمكن الاستفادة منها عملياً

ابعاد الخفجى _محليات :قالت الجمعية الفلكيّة بجدة: إن عديداً من المجموعات النجمية ترصد في سماء المملكة يمكن الاستفادة منها عملياً، إحداها مجموعة نجوم الدب الأكبر والتي تتألّف من 19 نجماً، أبرزها سبعة نجوم تسمّى “بنات نعش” أربعة منها تؤلف شبه منحرف، يمثل جسم الدب، وثلاثة منها تؤلف خطاً منكسراً، وتمثل ذيل ذلك الدب.
وأضافت الجمعية أنه يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة منخفضة في الأفق الشمالي الشرقي من السماء في بداية الليل، ولكنها ترتفع إلى الأعلى خلال ساعات الليل، لتصل إلى أعلى نقطة في الليل في ساعة ما بعد منتصف الليل.

ويمكن استخدام هذه النجوم لتحديد موقع نجم  القطب الشمالي والذي يعرف بتسمية “المسمار”.
وأوضحت ان أقرب نجم في مجموعة الدب الأكبر إلى نجم لقطب الشمالي المسمّى “الدب” والذي يبعد عن القطب 28 درجة عرض سماوية. وهذا النجم هو أكثرها لمعاناً، ويسمى أقرب نجم له في شبه المنحرف نجم “المراق”.

وتابعت: يمكن الاستدلال على النجم القطبي الشمالي بواسطة هذين النجمين وهما يدعيان المشيرين لأنهما يشيران إلى نجم القطب فعندما نتجه إلى هذين النجمين ثم نسير خطاً مستقيماً خمسة أمثال المسافة بين هذين النجمين، نبلغ النجم القطبي الذي لا يمكن للعين أن تخطئ مكانه لعدم وجود أي نجمٍ لامعٍ على مقربه منه, وسيلاحظ المراقب للنجم القطبي في ساعات الليل أن جميع نجوم السماء التي تبدو ظاهرياً تدور حول الأرض “هذا الدوران ناتجٌ من دوران الأرض حول محورها” كأنها تزحف كل ليلة من الشرق لتتجه نحو الغرب باستثناء نجم القطب الذي يبدو ثابتاً في مكانه لا يتزحزح وهذا ما دعا الكثير إلى تسميته “المسمار”.
جدير بالذكر أن نجوم الدب الأكبر الجميلة  يمكن رؤيتها مرتفعةً في السماء، للكثير من الليالي خلال الأسابيع والأشهر القادمة في الأفق الشمالي عند منتصف الليل.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.