الجمعة, 4 ربيع الأول 1444 هجريا.
العشاء
06:11 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

البرق يسبب الصداع

البرق يسبب الصداع
المشاهدات : 2650
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=3397
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

ابعادها-متابعات:أكدت دراسة أمريكية حديثة أن هناك علاقة وثيقة بين بين حدوث العواصف الرعدية التي يكثر فيها البرق وبين تزايد المعاناة من الصداع النصفي.

ويقول الدكتور “فنسنت مارتن” من جامعة “سينسناتي” بأنه مع الأخذ بالإعتبار لعوامل الطقس الأخرى فإن معدلات التأثر بأوجاع الصداع النصفي ترتفع بمقدار الثلث تقريباً في الأيام التي تكثر فيها عواصف الرعد والبرق شارحاً السبب في ذلك بأنه قد يكون للموجات “الكهرومغناطيسية” المنبعثة من البرق تأثير رئيسي لحدوث ذلك بالإضافة إلى عوامل جوية أخرى مثل التلوث وغيره من الأمور المسببة لمرض الشقيقة.
وجاءت هذه النتائج بعد تجربة لمتطوعين مصابين بالصداع النصفي طلب منهم تسجيل الأوقات اليومية التي يشتد فيها الصداع في فترة بين ثلاثة وستة أشهر مع ملاحظة تسجيل مواقع منازلهم وكونها تقع في مناطق تكثر فيها العواصف الرعدية لتكون النتيجة تزايد ألم الصداع في أوقات البرق بنسبة 30 بالمائة مع التنبه إلى أن تلك النتائج تبينت بعد عزل العوامل المؤثرة الأخرى مثل الانزعاج من العواصف وغيرها والتي قد تتداخل مع النتائج النهائية للدراسة مع عدم إغفال مسؤولية عناصر جوية مؤثرة مثل الضغط الجوي والرطوبة في التأثير على مرضى الصداع.
ويضيف الدكتور “مارتن” بأن النتائج النهائية تبين وجود علاقة مباشرة بين العوامل الجوية عموما وبين الصداع وبالأخص البرق الذي قد تكون شحناته السالبة لها تأثير عميق في ذلك ومازال الأمر بحاجة إلى المزيد من الدراسات والتجارب النظرية والميدانية والحسابية للتثبت من هذا الأمر قبل إقراره بشكل نهائي والعمل من خلاله والاعتماد عليه.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.