الثلاثاء, 22 جمادى الآخر 1443 هجريا.
العصر
02:12 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

74% من الشركات المحلية تعتزم التوظيف في 2013

74% من الشركات المحلية تعتزم التوظيف في 2013
المشاهدات : 3611
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=3893
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

شباب في أحد معارض التوظيف بجدة

ابعاد الخفجى-اقتصاد:أظهرت دراسة أن نحو 38% من الشركات في السعودية، تعتزم توظيف موظفين خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مقارنة مع نسبة 35% في الربع الثالث من العام 2012، فيما تتوقع 74% من الشركات توظيف موظفين جدد في غضون عام 2013.
ووفقا للدراسة التي أجراها “بيت. كوم” بالتعاون مع YouGov للأبحاث والاستشارات، تتوقع غالبية الشركات في السعودية (68%) توظيف ما يصل إلى 10 موظفين خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، أي بنسبة 1% أقل من التوقعات الإقليمية التي تبلغ 69%.
ويرى أصحاب العمل في المملكة أن الخلفية التعليمية في مجال إدارة الأعمال مطلوبة في أغلب التعيينات الجديدة، تليها التجارة والهندسة.
فيما يعدون مهارات التواصل الجيدة هي الأهم عند السعي لتوظيف موظفين جدد، تليها القدرة على لعب دور فعال ضمن فريق، ومن ثم مهارات القيادة الجيدة.
وتتطلع الشركات إلى توظيف المتقدمين، الذين لديهم خبرة في إدارة فرق عمل وفي المبيعات والتسويق، والذين يتمتعون بمهارات الحاسوب.
ويرى المشاركون في الدراسة أن مجالات العمل التي تستقطب أفضل المواهب في السعودية وتحتفظ بهم، هي البناء والاتصالات والمصارف والخدمات المالية.
وقال نائب الرئيس للمبيعات في “بيت. كوم” سهيل مصري “يشكل التحسن الواضح في عدد الوظائف التي ستكون متوفرة في الأشهر الثلاثة القادمة وفي غضون عام، علامة إيجابية لاقتصاد السعودية”.
وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط تعتزم الشركات متعددة الجنسيات في القطاع الخاص توظيف أكبر عدد من الموظفين الجدد خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وستظل أكبر مصدر للتوظيف في غضون عام.
وخلال الأشهر الثلاثة المقبلة، تسعى الشركات في الغالب إلى التوظيف على المستوى التنفيذي المبتدئ، ويليه الموظفون التنفيذيون والمنسقون.
وتشمل قائمة المؤهلات المرغوبة أكثر من غيرها إدارة الأعمال، والتجارة، والهندسة، وعلوم الحاسوب.
كما تتصدر القدرة على التواصل الجيد باللغتين العربية والإنجليزية قائمة طلبات أصحاب العمل، الذين يولون التركيز أيضا لامتلاك المرشح القدرة على لعب دور فعال ضمن فريق. ومن ناحية الخبرة، تبيّن أن القدرة على إدارة فريق، ومن بعدها مهارات الحاسوب والمبيعات والتسويق الأكثر أهمية لدى أصحاب العمل.
وقال نحو 38% ممن شملتهم الدراسة، إن بلد إقامتهم الحالي هو أكثر جاذبية من غيره في منطقة الشرق الأوسط، في حين تصدرت الإمارات قائمة الدول الأكثر جاذبية في المنطقة، تلتها قطر ثم السعودية.
وبالمقابل، يرى 43% أن المجال الذي يعملون فيه حاليا أكثر جاذبية من غيره لاسـتقطاب الموظفين الجدد.
وتـصدر كل مـن المصارف والخـدمات المالية والاتصالات (33% لكل مـنهم) قـائمة أكثر المجالات التي تجذب أفضل المـواهب، وتحـتفظ بهم في دول المشاركين بالدراسة، وتلاه مجال البناء (32%) ومـن ثم النفط والغاز والبتروكيماويات (27%).

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.