الثلاثاء, 15 جمادى الآخر 1443 هجريا.
الشروق
05:39 ص

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

“السعودية” تطلب 18 مليارا لتواكب نمو المسافرين داخليا

“السعودية” تطلب 18 مليارا لتواكب نمو المسافرين داخليا
المشاهدات : 3472
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=5136
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

طائرات تابعة للخطوط السعودية في مطار جدة

ابعاد الخفجى-اقتصاد :طلبت الخطوط الجوية السعودية تدخل الدولة لدعم أسطولها بمبلغ 18 مليار ريال، وذلك بعد تقديمها تقارير درست خلالها أوضاع النقل الجوي، إذ أشارت التوقعات حسب التقارير إلى وصول أعداد المسافرين على الخطوط السعودية إلى 19 مليون مسافر للرحلات الداخلية في 2018، مؤكدة أن هذا الرقم يعجز أسطول السعودية الحالي عن مواكبته.
وكشف مصدر مطلع أن المبلغ، الذي ترغب الخطوط السعودية في دعمها به، يتمثل في شراء 35 طائرة بقيمة 12 مليار ريال، فيما يخصص باقي المبلغ والمقدر بـ6 مليارات ريال لتسديد قيمة إيجار وشراء طائرات ضمتها لأسطولها في السنوات الأخيرة، وهي مطالبة بسدادها في الفترة المقبلة.
وذكر المصدر أن المبلغ سيسهم في رفع مستوى وكفاءة التشغيل وتحسين مستويات تحقيق إيرادات عملياتها بما ينعكس إيجابيا على المؤسسة، كما أن الناقل الوطني الوحيد طلب المبلغ المقدر بنحو 5 مليارات دولار من الحكومة لتمكينه من الوفاء بمتطلبات عملاء المؤسسة المناطة بها داخليا ودوليا، وجعلها قادرة على منافسة شركات الطيران الأخرى.
وقال المصدر إن الدراسة التي أجرتها الخطوط لوضع التشغيل الداخلي والإحصاءات السنوية المتوقعة، بينت ارتفاعا في معدل التشغيل لنقل الركاب على الرحلات الدولية والداخلية خلال السنوات الماضية من 8.17 ملايين مسافر في 2006، إلى قرابة 12.5 مليون مسافر في 2011.
وأضاف المصدر أن الدراسة كشفت ارتفاعا متوقعا في النقل الجوي الداخلي من 12.5 مليون مسافر خلال 2011، إلى ما يقارب 19 مليون مسافر خلال 2018، مشيرا إلى أن الخطوط السعودية تحتاج لتغطية متطلبات النقل الجوي الداخلي خلال هذه الفترة عبر شراء 35 طائرة جديدة بقيمة إجمالية تصل إلى 12 مليار ريال، إضافة إلى الطائرات الحالية المخصصة للنقل الجوي الداخلي وعددها 49 طائرة، ليصبح إجمالي عدد الطائرات المخصصة للنقل الجوي الداخلي 84 طائرة، معتبرة أن هذا العدد سيكون له مردود إيجابي على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية ورضا المواطنين.
وأكد المصدر، أن الخطوط دعمت مطالبها بتقارير ونتائج دراسات أعدها بنكا “سامبا” و”بي إن بي باريبا”، بعد مشاورات مع البنوك الممولة، التي أثبتت عدم قدرة الخطوط السعودية على سداد تلك المبالغ من حساباتها الخاصة، مبينة أن ذلك يعود للعجز السنوي المتراكم نتيجة الخسائر المالية من النقل الجوي الداخلي الذي يؤثر سلبا على التدفقات النقدية السنوية، وكذلك عدم تسوية مستحقات المؤسسة مع الجهات الحكومية المدينة لها.
وطبقا للمصدر، فإن الخطوط السعودية أقرت بوجود خطة وضعتها في 2006 لتحديث أسطولها، حيث تمكنت من شراء واستئجار طويل الأجل لعدد 90 طائرة، وبلغ عدد الطائرات التي تم التعاقد لشرائها 62 طائرة، فيما تبقى منها 28 طائرة مستأجرة، مشيرة إلى أن الكلفة المالية للأسطول بلغت 28 مليار ريال. وكشف المصدر أن المؤسسة استطاعت سداد 10 مليارات ريال من خلال إيرادات تخصيص قطاع التموين والشحن بمبلغ وقدره 8.2 مليارات ريال، فيما سددت ما تبقى من الدفعة الأولى 10 مليارات ريال عن طريق قروض من البنوك المحلية. وأشار المصدر إلى أن الوضع المالي الحرج للمؤسسة تطلب التوجيه مؤخرا ببحث التمويل مع وزارة المالية، لتسوية المطالبات المالية عليها من قبل البنوك والشركات المتعاقدة معها لشراء الطائرات والعملاء الموردين لقطع الغيار.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.