الإثنين, 17 محرّم 1444 هجريا.
العصر
02:26 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

“العمل” تغلق 18 محلا خالفت ضوابط “التأنيث”

“العمل” تغلق 18 محلا خالفت ضوابط “التأنيث”
المشاهدات : 3653
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=5963
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

مندوبان من وزارة العمل أثناء وضع ملصق الإغلاق على أحد المحلات    (الوطن)

ابعاد الخفجى-اقتصاد:اشرت وزارة العمل أول من أمس، بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، إغلاق 18 محلا في مراكز تجارية شرق الرياض، لم تلتزم بتوظيف السعوديات في محلات بيع الملابس النسائية الداخلية وأدوات التجميل ضمن مراكز للمستلزمات النسائية.
وأكدت الوزارة اتخاذها الترتيبات اللازمة لإغلاق أي محل غير ملتزم بتنظيمات عمل المرأة القاضية بتوظيف السعوديات في هذه الأنشطة التجارية.
وتأتي الإجراءات لتؤكد عزم “العمل” على التطبيق الأمثل لقرارات عمل المرأة، من خلال جولات التفتيش المستمرة في مختلف مدن ومحافظات المملكة.
وأفادت الوزارة أنها ستُكثف من وجودها في المراكز التجارية المغلقة، من خلال تعيين مشرفات متفرغات يتولين الإشراف الكامل على تأنيث المحلات، ومتابعة التطبيق، وتصحيح أية ممارسات خاطئة، وفق التعليمات التي أصدرتها الوزارة، وستقوم الوزارة بتطبيق قرار الإغلاق من خلال التنسيق المسبق مع فروع البلديات المختلفة، التي تقوم بإرسال مفتشيها لتطبيق قرار الإغلاق الموقت لتلك المحال، إضافة إلى أخذ تعهد خطي على أصحاب تلك المحال بتوظيف سعوديات، وفي حال عدم التزام أصحاب المحال يتم تطبيق عقوبة الإغلاق النهائي.
وأوضحت أنها تتدرج في قرار الإغلاق، إذ تبدأ بمرحلتي الإرشاد ثم التنبيه قبل البدء في فرض الغرامات المالية، وإيقاف خدمة الحاسب الآلي على المحلات المخالفة، وإذا ما استمرت المخالفة بعد مرور المهلة المحددة، تُغلق المحلات غير الملتزمة، وستقوم الوزارة بالتنسيق مع الأجهزة الحكومية الرقابية كالأمانات والبلديات وفروع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لمتابعة التزام محلات بيع المستلزمات النسائية كل بحكم الاختصاص والمسؤولية والنطاق الإشرافي.
وأكدت التزامها بوضع ضوابط واشتراطات تضمن الخصوصية والاستقلالية لمكان عمل المرأة، مع وضع ضوابط واشتراطات إضافية لعمل المرأة في الأسواق، مشيرة إلى أنه من ضمن الاشتراطات أن يلتزم صاحب العمل بتوظيف سعوديات فقط، وحظر وجود الرجال العاملين في المحل سواء كانوا بائعين أو محاسبين، ولصاحب العمل الحرية في الاختيار بين تخصيص الدخول إلى تلك المحال للعوائل أو للنساء فقط مع الالتزام بعمل الترتيبات الضرورية لتهيئة بيئة العمل اللائق كوضع لوحة إرشادية تبين إن كان المحل للعوائل أو للنساء فقط، مع إلزام العاملات بارتداء زي محتشم أثناء عملهن بالمحل.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.