الإثنين, 28 ذو القعدة 1443 هجريا.
الشروق
04:06 ص

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

العنف تجاه الأطفال يؤدى بهم إلى الكذب

العنف تجاه الأطفال يؤدى بهم إلى الكذب
المشاهدات : 1880
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=8590
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

ابعادها-متابعات:كثيراً ما نسمع عن كذب الصغار والمبالغة فى وصف الحقائق وقد تحدث نتيجة لذلك مشاكل أسرية وإجتماعية وطرق معالجة الكذب عند الصغار.

الكذب هو تجنب قول الحقيقة وقول ما لم يحدث واختراق وقائع لم تحدث مع المبالغة فى نقل ما حدث والكذب عند الأطفال له أسباب مختلفة أهمها جلب الأنتباه فحين تسمع الأم طفلها فى المرحلة الأولى من عمره يتحدث لها عن أمور لا واقع لها فإن سببه يعود إلى حرصه على أخذ موقع خاص عند والديه اللذين لا يهتمان به حين يتحدث إليهما مثل الكبار فهو لا يفهم أن حديثه قد يكون تافهاً لا معنى له وكذلك حين يتحدث للآخرين عن قضايا لا وجود لها فهو بهذه الطريقة أيضا يحاول أن يجد مكانا لشخصيته بعد أن تجاهله الأبوين فى الأسرة.
وتعرض الطفل للعقاب والإيذاء النفسى والبدنى يؤدى به إلى الكذبعلى سبيل المثال حين تسأل الأم طفلها عن شىء ما حدث يعلم أنه بعدها سوف يعاقب يضطر إلى الكذب مع إدعائه البراءة من هذا الفعل رغم أنه داخلياً يريد قول الحقيقة ولكن خوفه من تعرضه للعقوبة تجعله ينكر الحقيقة وهكذا كلما يزيد الوالدان فى حدتهما وصرامتهما كلما ازداد الكذب فى نفسه.
والطفل فى سنواته الأولى يتخذ من والديه مثلاً أعلى له فى السلوك وحين يسمع والدته تنكر خروجها من المنزل على سبيل المثال أو يجد والده يحترم رئيس عمله ويقدره حين يراه ثم يستنكره وقد يسبه بعد غيابه كل هذه الأمثال وأكثر تؤدى إلى تعلم الطفل الكذب فهو يستخدم نفس الأسلوب الذى وجد أبويه عليه.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.