الخميس, 8 ذو الحجة 1443 هجريا.
العشاء
07:16 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

العراقيون “يضعون” المالكي على محك “الفرصة الأخيرة”

العراقيون “يضعون” المالكي على محك “الفرصة الأخيرة”
المشاهدات : 2403
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=9047
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

المالكي متحدثا خلال احتفال بإحدى كنائس بغداد  (رويترز)

ابعاد الخفجى-سياسة:أعلن منظمو الاعتصامات المستمرة في المدن العراقية منذ عدة أشهر، عن تنظيم تظاهرات ضخمة اليوم بالتزامن في 6 محافظات عراقية باسم “جمعة الفرصة الأخيرة”، مشيرين إلى أن التظاهرات ستنطلق في محافظات بغداد والأنبار وصلاح الدين وديالى وكركوك ونينوى. وقال المتحدث باسم اللجان الشعبية المنظمة لتظاهرات الأنبار إياد الخطيب، إن مظاهرة اليوم ستكون الفرصة الأخيرة أمام الحكومة لفتح قناة تفاوض مباشر مع المتظاهرين للاتفاق على آلية تنفيذ مطالبهم. وأضاف “الاستعدادات على قدم وساق من أجل إيصال صوتنا بقوة. وسيتم الإعلان عن التغييرات التي ستتم بساحات الاعتصام بما يتناسب مع عدم اهتمام الحكومة برغبات شعبها”. ويطالب المتظاهرون بإطلاق سراح المعتقلين وتعديل الدستور وإلغاء قانون المساءلة، ووقف ما يصفونه بالتمييز بين الطوائف، وارتفع سقف المطالب في الأسابيع الأخيرة إلى رحيل المالكي. يأتي ذلك فيما رشحت أخبار عن استعداد التيار الصدري للنزول إلى الشوارع في عموم البلاد بعد صلاة الجمعة، إذا لم يتم إقرار الموازنة العامة للعام الجاري حتى ذلك الموعد.
من جهة أخرى، حذرت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، من محاولات إلغاء الفصل ما بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، والتدخل السافر من قبل رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، في عمل مجلس النواب وتمدده على الهيئات المستقلة. وقال القيادي في القائمة ظافر العاني،  “إن تدخل المالكي في عمل الهيئات المستقلة واستبعاده لفلاح شنشل عن رئاسة هيئة المساءلة والعدالة، واستبداله بمرشح من حزب الدعوة هو عمل بلا أي سند قانوني أو دستوري، لأن الهيئة تتبع لمجلس النواب”. وأضاف “هذه التدخلات السافرة في عمل الهيئات المستقلة والقضاء، ومحاولاته تسييسها تهدف لتحصين موقع رئيس الوزراء في السلطة”.
في سياق منفصل، كشف وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي، عن توصل العراق والكويت إلى اتفاق على إنهاء ولاية مجلس الأمن على الملف الإنساني بين البلدين ونقله إلى مستوى العلاقات الثنائية، تمهيدا لحسمه في الاجتماع المقبل للجنة المشتركة نهاية أبريل المقبل وقال  “إن الجانبين حققا خطوات متقدمة في ما يتعلق بالملف الخاص بالمفقودين الكويتيين وهناك تفاهم شبه كامل حول ذلك، وانتهى موضوع ولاية مجلس الأمن والمنسق الخاص حول هذا الملف”.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.