تستضيف الهيئة العامة للغذاء والدواء، المؤتمر الإقليمي الثاني لمراكز التيقظ الدوائي بالدول العربية، الذي سيقام على مدى يومي 25 / 26 أكتوبر الجاري، في فندق فورسيزونز بالرياض، برعاية الرئيس التنفيذي د. هشام بن سعد الجضعي، وحضور ممثلي مراكز التيقظ الدوائي في الدول العربية.

وسيشارك في المؤتمر خبراء في التيقظ الدوائي من دول عربية عدة، بينها الكويت، الإمارات، عمان، مصر، المغرب، والعراق، إضافة إلى متحدثين وأكاديميين وخبراء من المنظمات والشركات ومكاتب العمل والاستشارات العربية.

ويهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات الإقليمية والمستجدات في مجال التيقظ والسلامة الدوائية، ومناقشة تطورات الوثيقة العربية لليقظة الدوائية، وبحث آلية للتعاون الإقليمي في مجال أنشطة التيقظ الدوائي، وفهم آليات تطبيق الخطط الاحترازية لتخفيض المخاطر كأداة فعالة لتجنب الآثار الجانبية للأدوية والمستحضرات البيولوجية.

ويبحث المؤتمر الاستفادة من مخرجات قواعد بيانات التيقظ الدوائي في الدول العربية كنواة للفرضيات البحثية في مجال الأمن الدوائي، ودور وسائل التواصل التقليدية ووسائل التواصل الاجتماعية في توعية الممارسين الصحيين وأفراد المجتمع بأهمية التيقظ الدوائي، واستعراض قصص النجاح العربية في مجال التيقظ الدوائي، فضلاً عن توظيف التقنية الحديثة في تطوير العمل بوحدات التيقظ الدوائي بالدول العربية.

وحددت اللجنة العلمية ورشتي عمل، بجانب 11 محورا رئيسيا ستتم مناقشته أثناء المؤتمر.