التقي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بأعضاء لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالبرلمان النرويجي, وذلك بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدي مملكة النرويج عصام الثقفي وممثلي وزارتي الدفاع والخارجية.

وأوضح الدكتور الربيعة في بداية اللقاء للجنة أسباب الأزمة اليمنية والخلفية التاريخية لبدايتها , وقال : ما تقوم به المملكة العربية السعودية جاء بناء على طلب من القيادة اليمنية الشرعية , وأن المملكة والتحالف منذ بداية الأزمة حرصوا على الالتزام بحماية المدنيين وتطبيق القوانين الدولية، مؤكدًا أن المليشيات الانقلابية لم تلتزم بنتائج الحوار الوطني اليمني والمبادرة الخليجية وقرارات الأمم المتحدة بخصوص اليمن.

واستعرض الدكتور الربيعة جهود المملكة الإنسانية الكبيرة في رفع المعاناة عن الشعب اليمني ، مبيناً أن التحالف العربي يعمل على تسهيل دخول المساعدات الإنسانية وحماية القوافل التجارية والإنسانية.

وأشار إلى أن جميع المعابر اليمنية مفتوحة لاستقبال المساعدات الإنسانية وأن المملكة عرضت ميناءها في مدينة جازان لاستقبال المساعدات وتوزيعها في الداخل اليمني.

وطلب الدكتور الربيعة من أعضاء البرلمان النرويجي استمرار دعم مواقف المملكة الساعية لحماية أراضيها ودعم استعادة الشرعية في اليمن بما يضمن أمنها واستقرارها وأن لا تكون حاضنة للمنظمات الإرهابية أو محطة لعبور اللاجئين إلى أوروبا.