وزير المالية يثمن دور «ساب» في تطوير التمويل الإسلامي

الزيارات: 23
التعليقات: 0
وزير المالية يثمن دور «ساب» في تطوير التمويل الإسلامي
أبعاد الخفجى-اقتصاد:

كرم وزير المالية محمد الجدعان البنك السعودي البريطاني «ساب» تثميناً لدور البنك في دعم وتطوير سوق التمويل الإسلامي باعتباره الراعي الرسمي للمؤتمر العلمي الثاني لأبحاث التمويل الإسلامي.

وتسلم الجائزة الأستاذ علي القحطاني، رئيس الشؤون الشرعية في ساب، خلال الحفل الافتتاحي للمؤتمر، الذي أقيم مؤخراً في مدينة الظهران بتنظيم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بمشاركة نخبة من الخبراء الاقتصاديين والأكاديميين من مختلف دول العالم، وحضور مجموعة من المهتمين بالمجال المصرفي والمتخصصين في مجالات التمويل والمصرفية الإسلامية.

وقال علي القحطاني، رئيس الشؤون الشرعية في ساب، في كلمة ألقاها خلال المؤتمر: «تشير التقديرات إلى نمو التمويل الإسلامي حول العالم بمعدل يزيد عن 10 في المئة سنويًا. ويوحي هذا المستوى من النمو والمرونة المرتفعة بأن المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية قد يكون لديها إمكانات أكبر من مجرد تلبية احتياجات أكثر من 1,5 مليار مسلم حول العالم. وقد شهدت المصرفية الإسلامية تحولات كبيرة خلال العقد الماضي، حيث توسع الهيكل المالي للمصرفية الإسلامية بوتيرة متسارعة نتيجة لنمو الطلب عليها».

ولفت إلى أنه في العديد من الدول ذات النسب المرتفعة من السكان المسلمين، يلاحظ دخول المصارف المحلية فيها في منافسة قوية على تقديم خدمات مصرفية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وزاد من قوة المنافسة دخول مصارف دولية كبرى. وقد أدت هذه المنافسة الإيجابية إلى تطوير مجموعة من المنتجات والأدوات الإسلامية الحديثة التي تلبي احتياجات العملاء بشكل أفضل. مشيراً إلى أبرز التحديات المستقبلية لصناعة المالية الإسلامية، منها على سبيل المثال نقص الموارد البشرية المتخصصة، توحيد المعايير، إدارة مخاطر السيولة، صعوبة تحقيق التوازن المطلوب بين التفسيرات المختلفة للنصوص الشرعية والخلافات الفقهية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>