بدأت طلائع حجاج بيت الله في الدخول إلى المملكة من أجل أداء الركن الخامس وذلك عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة ، حيث الاستعدادات الكبيرة التي تقدمها المملكة العربية السعودية لضيوف بيت الله ، وتسهيل إجراءات وصولهم والانتقال إلى مقرات سكنهم بكل يسر وسهولة .

ولتسليط الضوء على أعمال الجوازات في الحج التقينا بقائد قوة جوازات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة العقيد سليمان بن محمد اليوسف الذي خَص ” الرياض ” بهذا الحديث :

فقال اليوسف : أن قيادة جوازات الحج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي تستعد كل عام لاستقبال حجاج بيت الله الحرام ، وفي هذا العام كان الاستعداد جيد ، وقدموا الحجاج قبل بداية الموسم ، حيث قدمت مجموعة في شهر شوال ، وتم انهاء اجراءاتهم بكل يسر وسهولة ، وفي بداية شهر ذي القعدة تم تشغيل صلات الحج والعمرة في مطار الملك عبدالعزيز بحدة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام . وأضاف اليوسف : أن جميع قوة جوازات الحج في مطار الملك عبدالعزيز من الضباط والافراد والمراقبات ، تم تدريبهم وتأهيلهم على أنظمة الجوازات في الحج ، وأن اجهزة وكاونترات الجوازات تعمل بشكل كامل وبتحديد تقني عالي ، كما أن صيانة الأجهزة متواجدة على مدار الأربع وعشرين ساعة لأي خلل يحدث .

وقال اليوسف : في هذا العام طبق نظام جديد في الحج وهو نظام تسجيل المسافرين ، والمسمى بنظام ( سيتا ) وهذا النظام يخدم جميع الجهات التي تقوم بخدمة الحجاج ومنها مطار الملك عبدالعزيز الذي يستقبل الحجاج ، وهذا النظام يوفر للحاج وقت افضل وأقصر لإنهاء إجراءاته .

وبين اليوسف أنه في هذا العام لدينا خدمة افضل ، وهي خدمة إنهاء إجراءات الحجاج في مملكة ماليزيا وجمهورية اندونيسيا بما يسمى ( طريق مكة ) ، حيث يتم إنهاء إجراءات دخول الحجاج وأخذ بصماتهم في مطار كوالالمبور الدولي ومطار جاكرتا الدولي ، ويتم قدومهم لمطار الملك عبدالعزيز الدولي وقد تم إنهاء إجراءات دخولهم مسبقا ، ويكون دخولهم شبيه بالرحلات الداخلية ، اي أن الرحلة القادمة من ماليزيا او اندونيسيا شبيهة بالرحلة القادمة من الرياض ، ووفرت الدولة ممثلة في اجهزتها المختلفة ، ومنها مطار الملك عبدالعزيز هذه الخدمة ، ونحن في جوازات مطار الملك عبدالعزيز لدينا الجاهزية الكاملة لهذه الخدمة بكامل قوتنا من ضباط وأفراد ومراقبات على مدار السنة .

وأوضح اليوسف أن عدد العاملين في قوة جوازات مطار الملك عبدالعزيز الدولي يتجاوز 2000 ضابط وفرد ومراقبة بجميع صالات مطار الملك عبدالعزيز لإنهاء إجراءات الحجاج .

وكشف اليوسف عن خدمة اخرى جديدة هذا العام متمثلة في موافقة سمو امير المنطقة على إنهاء إجراءات دخول الحجاج القادمين من أمريكا واوربا عبر الصالات الشمالية والجنوبية للتخفيف عن حجاج بيت. الله الحرام .

وبين اليوسف أن عدد الكاونترات في حج هذا العام بلغ 200 كاونتر لإنهاء إجراءات قدوم الحجاج ، مقابل 140 كاونتر تعمل في حج العام الماضي ، اضافة الى الصالة الجنوبية والصالة الشمالية لاستقبال الحجاج ، حيث يبلغ عدد الكاونترات في الصالة الشمالية 50 كاونتر ، وفي الجنوبية يبلغ عدد الكاونترات 40 كاونتر .

وأوضح اليوسف انه حسب التعليمات الرسمية الصادرة لنظام الحج هذا العام سيكون آخر يوم لقدوم الحجاج هو الرابع من شهر ذي الحجة حسب تقويم ام القرى بالتوقيت الدولي .

وعن قدوم بعض الحجاج وهم لا يحملون تأشيرات للحج ؟ قال اليوسف : ولله الحمد قبل أن يقدموا الى المملكة يتم التأكد من سلامة جوازاتهم وأن وضعهم سليم ولا يوجد عليهم ملاحظات ، وذلك من قبل شركات الطيران قبل قدومهم ، حتى لا يتحمل الحاج متاعب قبل وصولهم الى ارض المطار ، واذا ضبط اي حالة فيها تزوير ، فسيتم اتخاذ الإجراءات النظامية مع جميع الجهات سواء كان شركات الطيران أو الجهات الاخرى التي تعمل في الحج .

وأكد اليوسف انه لا يمكن إصدار تأشيرات حج من ارض المطار بعد وصول المسافر ، فالتاشيرات تصدر عبر المسار الالكتروني لوزارة الحج .

وعن دور العنصر النسائي في اعمال الجوازات بالحج ، قال اليوسف : في هذا العام تم تزويد قوة جوازات الحج بعدد 60 عنصر نسائي للعمل في ادخال بيانات الحجاج من العنصر النسائي ، حيث تم تزويدهم بدورات انظمة الحج ، وهم قادرون ولله الحمد على اداء المهمة على اكمل وجه.

كما تحدث المقدم عبدالله بن حسن الشمراني مدير شعبة شؤون الحج والعمرة بجوازات مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وقال : أن خدمة فريق حياك سوف تساهم في مساعدة الحجاج كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ، حيث يتم توزيعهم على الكاونترات وتسريع دخولهم بعد إنهاء إجراءات دخولهم في النظام ، كما أن لدى الفريق ميزة وهي تحدثهم بعدة لغات مما يسهم في إنهاء إجراءاتهم بكل يسر وسهولة .

وأضاف الشمراني : انه تم تجهيز جميع كاونترات الجوازات بجهاز كشف التزوير ( عين الصقر ) يساعد موظف الجوازات في كشف التزوير ، كما أن في صالة الحجاج معمل متكامل ومجهز لكشف التزوير ، اضافة الى أن هذا العام تم زيادة الكاونترات وتم دعم القوة بعناصر نسائية إضافية لخدمة الحجاج .