دشن محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني د. أحمد بن فهد الفهيد رخصة المدرب المعتمد في مقر المؤسسة بالرياض، ضمن المبادرات المصاحبة للهوية الجديدة للمؤسسة التي تم إطلاقها فبراير الماضي.

وتساهم رخصة المدرب المعتمد في تنظيم وضبط سوق التدريب الأهلي، ويمكن لأي شخص مؤهل التقدم للحصول على الرخصة ليصبح مدرباً معتمداً من المؤسسة، وتمكنه بالقيام بمهمة التدريب في المجالات المصرحة لهم، وعلى الدورات التطويرية المعتمدة من المؤسسة ومن خلال منشآت التدريب الأهلية المرخصة والتي تجاوزت أكثر من 1000 منشأة تدريب أهلية.

وأوضح د. الفهيد خلال كلمته في الحفل أن المؤسسة تتطلع من خلال تلك المبادرة إلى مد سوق التدريب الأهلي بالكفاءات الوطنية من المدربين والمدربات، والحد من بعض التجاوزات الحاصلة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن المؤسسة أطلقت منصة إلكترونية تتيح للمدربين والمدربات الراغبين بالحصول على رخصة المدرب المعتمد بالتقديم عليها.

وقال المحافظ: إنه لن يسمح للتدريب على الدورات التطويرية بعد ستة أشهر سوى الحاصلين على رخصة المدرب المعتمد، لضمان تحقيق الأهداف والتطلعات لتطوير وتنظيم سوق التدريب الأهلي ووضع التشريعات والأنظمة الضامنة لذلك

وأتاحت المؤسسة عبر بوابة المدرب المعتمد الفرصة لخدمة البحث للمستثمرين لإمكانية التواصل مع المدربين المعتمدين في المجالات التي يرغبون في تقديم الدورات التدريبية المعتمدة لهم، إضافة إلى تمكين المدرب مستقبلاً من الحصول على معلومات عن نشاط التدريب بشكل عام والمستجدات في هذا الجانب من خلال انضمامه لشبكة المدربين الموثقة لدى المؤسسة، كما تعكف الإدارة العامة للتدريب الأهلي على جعل بوابة المدرب المعتمد مرتبطة بأنظمة لتقييم المدربين من خلال الدورات التي يقدمونها.

وتشير الإحصائيات أن عدد المسجلين في خدمة المدرب المعتمد بعد اطلاقه التجريبي بلغ قرابة 5000 متقدم، تم اعتماد أكثر 40مدربا، ويجري العمل على أكثر من 100 طلب مكتمل البيانات، إضافة إلى وجود قرابة 800 طلب غير مكتمل.

ودعت الإدارة العامة للتدريب الأهلي الراغبين بالحصول على المزيد من المعلومات عن الرخصة أو الراغبين بالحصول عليها زيارة صفحتها الرئيسية عبر الرابط https://ngdpt.tvtc.gov.sa/home والدخول عبر بوابة خدمة المدرب المعتمد، ومن ثم التسجيل، وطلب الحصول على رخصة مدرب، وتعبئة الحقول المطلوبة مع إرفاق المؤهلات الدراسية والخبرات وجميع متطلبات اصدار الرخصة، ثم إرسال الطلب.

من جهة أخرى، أكد د. الفهيد أن استمرار المؤسسة في تنفيذ دورات برنامج التدريب المجتمعي “أتقن” في مرحلته الرابعة يعكس حرص المؤسسة على تقديم جميع الدورات التأهيلية لأبناء الوطن التي يحتاجها سوق العمل في التخصصات التقنية والمهنية.

وأشار الفهيد إلى أن المؤسسة ركزت في هذه المرحلة من البرنامج على رغبات المواطنين والمواطنات لتزويدهم بالدورات التدريبية في 21 تخصص تقني ومهني، منها 11 دورة للجنسين، و9 دورات للبنين، ودورة التجميل وتصفيف الشعر للبنات.

وأفاد أن هذه الدورات تهدف إلى تقديم التدريب التقني والمهني ورفع الكفاءة لأفراد المجتمع من خلال تنفيذ بعض البرامج القصيرة والحصول على شهادات معتمدة، بما يعود على أفراد المجتمع بالنفع ويحقق متطلبات سوق العمل المحلي لمواكبة رؤية المملكة 2030.

يذكر أن دورات برنامج “أتقن” في المرحلة الرابعة بدأن أمس لمدة 4 أسابيع، وتستهدف 5000 متدرب ومتدربة، وقد تقدم للمراحل الثلاث السابقة من البرنامج قرابة 74 ألف من الرجال والنساء، وتُنفّذ الدورات في عدد من الوحدات التدريبية الموزعة في جميع المدن والمحافظات بالمملكة.