الصين تخطط لمضاعفة قدراتها الإنتاجية للبولي إيثيلين بـ18 مليون طن

الزيارات: 57
التعليقات: 0
الصين تخطط لمضاعفة قدراتها الإنتاجية للبولي إيثيلين بـ18 مليون طن
أبعاد الخفجى-اقتصاد:

تخطط الصين لمضاعفة قدراتها الإنتاجية للبولي إيثيلين بإضافة طاقات جديدة قدرها 18 مليون طن خلال الأربع سنوات القادمة مع بدء تشغيل حوالي ثلاثين منشأة إنتاج جديدة، حيث أفادت مصادر مقربة من شركات صينية متحالفة مع سعودية أن البلاد ستوفر 4,3 ملايين طن سنوياً من القدرة الإنتاجية الجديدة للبولي إيثيلين عبر تجارة الإنترنت بنهاية 2019، وحوالي 14 مليون طن سنوياً بحلول العام 2022.

وتستعد أربع شركات صينية رئيسة لبدء تشغيل وحدات للبولي إيثيلين مرتفع الكثافة، ومنخفض الكثافة الخطي بطاقة إنتاجية 300 ألف طن سنوياً لكل وحدة بنهاية العام المقبل 2019، وبالنظر إلى الربع الثالث من العام 2019، فإن شركتي “تشونغ آن ليان” و”تشونغ مى يى لي” تخططان لبدء إنتاج مصانع جديدة للبولي إيثيلين بطاقة 350 ألفا و320 ألف طن سنوياً، في حين تدشن شركة “هينقلي للبتروكيميائيات” إنتاج وحدة للبولي إيثيلين مرتفع الكثافة بطاقة 400 ألف طن سنوياً بحلول الربع الأخير 2019.

وتشمل السعات الإنتاجية الجديدة وحدتين في شركتي “شينهوا” و”تشونغ مى يو لينغ” للبولي إيثيلين منخفض الكثافة بطاقة 300 ألف طن سنوياً لكل منهما ومن المقرر أن يتم تشغيلها خلال العام 2019، وبالإضافة إلى المنتجين المحليين، من المتوقع أيضًا أن تضيف شركة “أس بي كيميكل” التي مقرها سنغافورة 650 ألف طن سنوياً من البولي إيثيلين لطاقة المصب في الصين بحلول نهاية العام المقبل.

كما أفادت مصادر أن 14 منشأة جديدة للبولي إيثيلين تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية 6.6 ملايين طن سنوياً سيتم إطلاقها عبر تجارة الإنترنت في العام 2020، وتشمل المرافق الجديدة 1.3 مليون طن سنوياً لشركة “وي إكسينق بتروكيميكل” و1,4 مليون طن سنوياً لشركة “نان شان يي وان”.

أما بالنسبة لعام 2021 من المتوقع أن تبدأ شركة “زيبيك” إنتاج وحدتين للبولي إيثيلين منخفض الكثافة، ومنخفض الكثافة الخطي بطاقة 450 ألفا و400 ألف طن سنوياً على التوالي، فيما تدشن شركتا “تشونغ وى” مصنع للبولي إيثيلين المرتفع الكثافة بطاقة مليون طن سنوياً، ومن المقرر أن يدخل نحو 850 ألف طن سنوياً من السعة الإنتاجية للبولي إيثيلين من المنتجين الصينيين عبر تجارة الإنترنت بحلول نهاية العام 2022، مما سيزيد من الطاقة الإجمالية للبلاد إلى ما يقرب من 33 مليون طن متري سنوياً.

وقدر متوسط أسعار البولي إيثيلين عالي الكثافة للربع الرابع 2018 بقيمة 1255 دولارا للطن مقارنة مع متوسط سعر الربع الثالث البالغ 1304 دولارات للطن، فيما قدر متوسط أسعار البولي إيثيلين منخفض الكثافة لنفس الفترة بقيمة 1100 دولار للطن و1139 دولارا للطن، ومنخفض الكثافة الخطي لنفس الفترة بقيمة 1088 دولارا للطن و1111 دولارا للطن.

وساهم انخفاض اليوان مؤخرا أمام الدولار الأميركي في تراجع معدل الطلب على البولي إيثيلين المستورد لا سيما في ظل تصاعد المخاوف بشأن الصراع التجاري بين الصين والولايات المتحدة، لدرجة أنها غطت على قرار الحكومة الأخير برفع نسبة الخصومات على سلع التصدير، وفي الوقت نفسه لا يقبل أطراف السوق على أنشطة ملء المخزون في الوقت الحالي نظرا لانخفاض أسعار الإيثيلين.

في حين خفّض منتجو الشرق الأوسط أسعارهم للبولي إيثيلين لشهر نوفمبر حيث شهدت الأسعار للصين وتركيا خصومات حيث قدم المنتج السعودي الأبرز عروض نوفمبر بتخفيضات قيمتها عشرة دولارات للطن في حين خفض باقي منتجي الشرق الأوسط عروضهم بمعدل يتراوح بين 40 – 60 دولارا للطن للبولي إيثيلين منخفض الكثافة ومنخفض الكثافة الخطي.

وكانت الصين قد قامت بتخفيض ضريبة القيمة المضافة على قطاع التصنيع من 17 % إلى 16 % في شهر مايو الماضي بهدف تعزيز الطلب المحلي للبولي إيثيلين على المدى القصير، في حين أن المتداولين اتجهوا أكثر ميلاً للتخزين لتوسعة هوامشها، وبالتالي ستبقى الصين المستهلك الرئيس للبولي أوليفينات مع استهلاك أعلى للبوليمرات البكر.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.