“أرامكو” تقترب للظفر بأول استثماراتها الخارجية في روسيا بتكلفة خمسة مليارات دولار

الزيارات: 154
التعليقات: 0
“أرامكو” تقترب للظفر بأول استثماراتها الخارجية في روسيا بتكلفة خمسة مليارات دولار
أبعاد الخفجي_اقتصاد:

اقتربت شركة أرامكو السعودية من الظفر بأول استثماراتها الخارجية للاستحواذ على أصول الغاز العالمية الواعدة في مشروع “يامال 2” في القطب الشمالي الروسي مع شركة “نوفاتيك” في صفقة تقدر بقيمة خمسة مليارات دولار والذي يشكل أحد أهم مشروعات الغاز الدولية التي وضعتها أرامكو نصب عينها وخاصة بعد دعوات قدمها الرئيس الروسي بوتين لوزير الطاقة م. خالد الفالح للاستثمار في هذا المشروع خلال تدشينه قبل أشهر في الوقت الذي يأتي في صميم استراتيجية أرامكو وخططها لتعظيم استثمارات سلسلة القيمة للغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال على الصعيدين المحلي والدولي لتعزيز مزايا الشركة التنافسية وتنويع أعمالها وتوسعة محفظتها الاستثمارية الدولية في قطاع الغاز والذي تتوقع “أرامكو” أن يجذب برنامجها الضخم الواعد للغاز استثمارات بقيمة 150 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة.

وكشف نائب رئيس مجلس إدارة شركة “نوفاتيك” مارك غيتيفاي في مؤتمر في أمستردام عن اهتمام أرامكو الكبير للتحالف في مشروع الغاز الطبيعي المسال2 التابع للشركة بعد أن عرضته روسيا للاستثمار العالمي وتتأمل أرامكو استحواذ أكبر الحصص في نطاق المشروع والذي تهافتت عليه عدة شركات عالمية رائدة منها الشركة الوطنية الصينية للتنقيب عن النفط والغاز المملوكة بالكامل لمؤسسه البترول الوطنية الصينية، والصين الوطنية للنفط البحري، وكلاهما أخذ حصتين بنسبه 10 %. بينما حصلت شركة “توتال” الفرنسية على نسبة 10 % في المشروع في مارس.

ومن المتوقع ان يصدر قرار الاستثمار النهائي للغاز الطبيعي المسال2 في القطب الشمالي في وقت مبكر من الربع الثالث ويستهدف المشروع بناء أول وحدة معالجة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في مشروع “يامال للغاز المسال” الذي تقدر قيمته بنحو 25.5 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية إلى 20 مليون طن في اليوم من الغاز المسال سنويا، وأن يبدأ العمل بحلول عام 2023.

في وقت ترتقب روسيا إطلاق نقطه الشحن العابر في “كامتشاتكا” في الشرق الأقصى الروسي في 2022 والتي ستتلقى صادرات المشروع ونقلها إلى ناقلات الغاز الطبيعي المسال التقليدية، وسوف تكون قادرة على التعامل مع 20 مليون طن في اليوم من الغاز الطبيعي المسال مع إمكانية التوسع ومضاعفة الطاقة إلى 40 مليون طن في اليوم.

في حين يبرز مشروع “يامال للغاز المسال” مرحلة جديدة في صناعة الغاز الروسية الضخمة وتقوده شركة “نوفاتيك” والتي من المتوقع أن تصبح بعد إطلاق هذا المشروع أكبر شركة روسية لإنتاج الغاز المسال في ظل وجود خطط لتأسيس مشروع “أركتيك للغاز المسال-2” لإنتاج نحو 18 مليون طن بحلول 2023، إضافة إلى مخططات مستقبلية لتوسيع «يامال للغاز المسال» لإنتاج نحو 80 مليون طن بحلول 2035.

وتنتظر أرامكو أن يكون لها شأن ونفوذ في تدويل الاستثمارات والعمليات في روسيا والتي تمثل جزءا من حملة التنوع في استثمارات أرامكو الخارجية، وبحثها عن التكنولوجيا بالتعاون مع الشركات الروسية للغاز ومنها “غازبروم”، و”لوكوال”، و”روسنيفت” وجميعها أبدت استعدادا متزايدا للاستثمار المشترك والمتبادل في كل من أراضي الدولتين وربط الاستثمار في عمليات الغاز الروسية بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال، والتي تمكن “أرامكو” من الوصول إلى تكنولوجيا الغاز الروسية من خلال روابط بحثية واستثمارات مباشرة مع غاز بروم ومعهد البحوث العلمية للغازات الطبيعية وتكنولوجيات الغاز الروسي والتي ستدعم بشكل كبير عمليات إنتاج الغاز في المشروعات المستقبلية في المملكة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.