تدعو هيئة “معاً”، المبادرة الحكومية التابعة لدائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، رواد الأعمال الاجتماعيين وأصحاب الأفكار المبتكرة في المملكة العربية السعودية إلى المشاركة في هذه المبادرة الحكومية لإحداث تأثير اجتماعي إيجابي في المجتمع.

وتهدف الهيئة، التي تترأسها سعادة سلامة عجلان العميمي، المدير العام لهيئة “معاً”، إلى تفعيل منظومة المشاركة والمساهمة الاجتماعية، وتحقيق التنمية المجتمعية المستدامة في إمارة أبوظبي. وتتولى مسؤولية تعزيز ثقافة الشراكة التكاملية بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني، وتقديم حلول مبتكرة للتحديات الاجتماعية، بالإضافة إلى تحفيز قطاعات المجتمع للتعاون وتحقيق مستويات أعمق من المشاركة بهدف دعم المشروعات الاجتماعية الناشئة وتنسيق تمويل المؤسسات المجتمعية وتمكينها وتوفير برامج المشاركة المجتمعية لتحقيق التنمية المستدامة في إمارة أبوظبي.

وقد أعلنت هيئة “معاً” للمساهمات المجتمعية مؤخراً عن إطلاق الدورة الأولى من “حاضنة معاً الاجتماعية” والتي تتناول كل دورة منها تحديًا اجتماعيًا محددًا وتعمل على رعاية الأفكار المبتكرة لتصبح مشروعات ومنشآت أهلية ومؤسسات اجتماعية لها أثر واضح ومستدام على الاحتياجات المجتمعية.

وتركز الدورة الأولى من برنامج الحاضنة لعام 2019 على موضوع الدمج الاجتماعي والترفيهي والاقتصادي لأصحاب الهمم. ويُعقد برنامج حاضنة معاً الاجتماعية مرتين سنوياً، وتستمر كل دورة لمدة ستة أشهر يستضيف خلالها البرنامج 10 فرق، ويوفر لهم الموارد لتنفيذ أفكارهم الاجتماعية المبتكرة لتحويلها إلى مشروعات مستدامة بالإضافة إلى توفير الأدوات اللازمة لتحقيق النمو مثل الدعم المادي والمعنوي، وتأمين مساحات للمكاتب، ودعم الخبراء المختصين للإرشاد والتوجيه، وإتاحة فرص الوصول إلى المستثمرين.

وتستقبل هيئة “معاً” للمساهمات المجتمعية طلبات التسجيل في برنامج الحاضنة الاجتماعية حتى تاريخ 13 يونيو الجاري، ويرحب البرنامج بالفرق المكونة من شخصين إلى ثلاثة أشخاص ممن لديهم أفكار مبتكرة ومازالت في المرحلة الأولى من التطوير. وسيتم التعاون مع دور الخبرة والخبراء والاستشاريين مثل شركة تطوير الأعمال العالمية “ديلويت” لدعم المتقدمين الناجحين وارشادهم لتنفيذ الافكار على أرض الواقع.

ويوفر البرنامج للمرشحين ورش عمل متخصصة تساعدهم في مرحلة التخطيط والعمل كمجموعات، والمشاركة بالبرامج التدريبية لصقل مهاراتهم في إدارة المشروعات الاجتماعية، وفهم مضمون التحدي الاجتماعي الخاص بكل دورة. بالإضافة إلى فرص التواصل وبناء العلاقات مع المستثمرين وقادة القطاع الثالث وكبار الشخصيات وصناع القرار في مجالات متخصصة على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وستقوم “معاً” بتخصيص يوم لطرح الأفكار التي ابتكرتها الفرق العشر المرشحة لدراسة وتقييم فرصة تمويلها من المستثمرين المشاركين.

وتحصل الأفكار الفائزة على تمويل يصل إلى 200 ألف درهم، وسيتم تقديم الدعم المالي المرحلي على كل إنجاز يصل إليه المشارك بالإضافة إلى النفقات للمشاركين غير المقيمين في أبوظبي. ويجب ألا يقل عمر المتقدمين عن 18 عامًا وأن يعيش في أبوظبي أو يكون مستعدًا للانتقال إليها. لمزيد من المعلومات أو لتسجيل طلب المشاركة، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني maan.gov.ae.