الأربعاء, 16 ربيع الأول 1441 هجريا.
الشروق
05:08 ص

الجودة والاستدامة أهم اشتراطات أساليب البناء الحديثة

الجودة والاستدامة أهم اشتراطات أساليب البناء الحديثة
المشاهدات : 0
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=468965
أبعاد الخفجى-اقتصاد:
صحيفة أبعاد الإخبارية
أبعاد الخفجى-اقتصاد:

أكد متخصص في تخطيط المدن الحضري والعمراني، أن أبرز أساليب البناء الحديثة المستخدمة في عدد من المشروعات، تتوزع بحسب احتياجات المستهلكين، وطبيعة النشاط الذي يستخدم من أجله المبنى، لكن ما يجمعها هو الجودة والكفاءة العالية، وسرعة التنفيذ، والاستدامة.

وقال المهندس أيمن الشيخ: إن من أبرز هذه الأساليب استخدام نظام الوحدات الجاهزة، وهي التي تأتي على أشكال وأنماط بنائية مختلفة، وتعدُّ جزءًا من بناء متكامل يتم تصنيعها في مصانع مخصصة، ومن ثم نقلها وتركيبها في موقع العمل.

وتعتبر وحدات الهياكل من أهم وحدات البناء الجاهزة، وتشكل جزءًا من نظام هيكلي متكامل، بحيث يتم توزيع الإجهاد المتولد من وزن المبنى والقوى الخارجية، تمامًا كما تعمل الخلايا المكملة بعضها لبعض، حيث يتم تركيب هذه الوحدات، ومن ثم إكمال عمليات البناء النهائية عليها.

وأضاف: عكس وحدات الهياكل يوجد هناك الوحدات الكاملة، التي يتم تصنيعها وتجهيزها بالكامل قبل نقلها للمواقع، دون الحاجة لأي عمليات إكساء أو تعديل، وهناك وحدات تأتي مفتوحة الجوانب ليتم تركيبها جنبًا إلى جنب وتشكل غرفًا كبيرة، تمامًا كما في المستشفيات والمدارس وصالات الفنادق، وصممت بهذا الشكل ليسهل نقلها كوحدات مستقلة. وقد يتم استخدام الوحدات الجاهزة المفتوحة جزئيًا في تصميم بعض المباني، خصوصاً الشقق والمباني السكنية.

وبين الشيخ أن ذلك لا يقتصر على الوحدات الجاهزة للغرف والشقق فقط، حيث توفر العديد من المصانع وحدات جاهزة لسلالم المباني وسلالم الطوارئ، والمواقف والوحدات الخدمية، وحتى الشرفات التي تستخدم في المباني.

كما توجد تقنية الخرسانة المعزولة المسبقة الصب، حيث يتم إنشاء أجزاء المبنى على شكل ألواح مبنية في المصنع، تأتي على شكل أسطح، وأرضيات، وجدران، وقد يتم إنهاء كافة تشطيباتها في المصنع، لتجمع لاحقًا في مكان المشروع.

ومن بين أساليب البناء الحديثة استخدام تقنية الخرسانة الخلوية خفيفة الوزن (ACC) هي عبارة عن خرسانة خفيفة الوزن مسبقة الصب مع فقاعات هوائية لتوليد مواد منخفضة الكثافة وخفيفة الوزن.

ويمكن لصاحب المشروع أن يجمع بين عدة تقنيات معتمدة على مباني التقنية الهجينة، وتتكون الأنظمة الهجينة من مرافق كوحدات جاهزة بالكامل، ومصنعة بالكامل في المصانع، وقد يشمل ذلك حتى المفروشات المثبتة والمغاسل وغيرها من المرافق.

ويمكن الاعتماد على تقنيات البناء التي تنفذ في مواقع المشروعات، خاصة التي يتم فيها جمع مواد البناء والمكونات والمعدات معًا في الموقع، وتعتمد على نظم مبتكرة تسهل عملية البناء.

وتعدُّ تقنيات الشدات النفقية وشدات الخرسانة المعزولة من التقنيات التي تسهل عملية البناء، وتتلخص طريقتها في صب الجدران والأرضيات في عملية واحدة يوميًا، في أساليب البناء التي تستخدم تقنية الشدات النفقية، بينما يتم صب الخرسانة داخل إطارات معزولة، تشكل جدرانًا مفرغة معزولة في أساليب البناء التي تعتمد على الشدات الخرسانية المعزولة.

تتنوع هذه الأساليب الحديثة في البناء لتحقيق أعلى قدر من الجودة والكفاءة للحصول على مبانٍ تساهم في المحافظة على البيئة، من خلال تعزيز عوامل ترشيد الطاقة، وتعزيز الاستدامة بشكل عام.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.