الإثنين, 19 ربيع الآخر 1441 هجريا.
العشاء
05:37 م

إقبال الأفراد على اكتتاب «أرامكو» يؤكد ثقتهم الاستثمارية في «المركزي» العالمي للنفط

إقبال الأفراد على اكتتاب «أرامكو» يؤكد ثقتهم الاستثمارية في «المركزي» العالمي للنفط
المشاهدات : 629
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=478632
اقتصاد
صحيفة أبعاد الإخبارية
اقتصاد

أغلق أمس أكبر اكتتاب في التاريخ لشراء جزء من أسهم اكتتاب شركة أرامكو السعودية لفئة الأفراد من مواطني المملكة، ودول مجلس التعاون الخليجي بعد أيام مثيرة، سجلت إقبالاً من ملايين المواطنين والخليجيين الذين وضعوا ثقتهم في الشركة، كونها أغلى شركة في العالم، بقيمة تتجاوز 1,7 تريليون دولار، وهو ما يعادل القيمة السوقية لأغلى 10 شركات في العالم مجتمعة البالغة قيمتها 1,4 تريليون دولار.

في وقت يدرك العالم أجمع حجم الثروات الطبيعية الهائلة التي تمتلكها شركة أرامكو السعودية بأكبر الاحتياطيات المؤكدة في الحقول التي تديرها بطاقة 336,2 مليار برميل من المكافئ النفطي، تشمل 261,5 مليار برميل من النفط الخام والمكثفات التي تعتبر أكثر من خمسة أضعاف احتياطيات شركات النفط العالمية الخمس الكبرى مجتمعة، و36,1 مليار برميل من سوائل الغاز الطبيعي، و233,8 تريليون قدم مكعب قياسي من الغاز الطبيعي.

ويجسد الإقبال الاستثماري من الأفراد مدى قوة المركز المالي لشريان الاقتصاد العالمي شركة أرامكو السعودية، والتي يصفها الخبراء بالبنك المركزي العالمي للنفط، وآلة الصرف المتدفقة أرباحاً مضمونة بمئات المليارات وفقاً لآخر أرباح سنوية حققتها في 2018 بقيمة 840 مليار ريال (224 مليار دولار) قبل الفائدة والضرائب والدين. إلا أن الأكثر لفتاً للانتباه تزايد الوعي الاستثماري لدى المواطنين والمواطنات السعوديات الذين كانوا أكثر استعداداً وادخاراً وترقباً لهذا الحدث المالي الاقتصادي الاستثماري الكبير غير المسبوق في تاريخ الشركة العريق وتاريخ الاكتتابات في العالم.

فيما لم يغفل العالم قوة الموثوقية التي تتصف بها شركة أرامكو السعودية وتعتبرها تاجها الرصين سواء في إمداداتها النفطية لعملائها أو في كافة أعمال الشركة وأهمها موثوقية الأداء في التشغيل والإنتاج والنقل والشحن والتسليم والتخزين والأكثر أهمية موثوقية الجودة والسلامة والاستدامة والائتمان. في وقت تؤكد أرامكو موثوقيتها مجدداً بتنفيذ التزاماتها بإنشاء أعمال متكاملة للتكرير والمعالجة والتسويق والكيميائيات على مستوى عالمي، فيما استمر قطاع التكرير والمعالجة والتسويق في التركيز على زيادة الطاقة التكريرية، وزيادة مبيعات النفط الخام إلى المنافذ المضمونة، وتعزيز التكامل من خلال سلسلة القيمة للمواد الكيميائية. ونجحت الشركة طوال تلك الفترة في تحقيق نسبة موثوقية بلغت 99,9 % في تلبية احتياجات العملاء.

في وقت ينوه قادة البنوك والمصرفيون والاستشاريون الماليون والائتمانيون العالميون بموثوقية أرامكو وأمن استثماراتها بصفتها أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم بعد أن حققت أكبر إنجازاتها التاريخية في كافة أصعدتها التشغيلية والتقنية والإنتاجية والتسويقية في صناعة النفط والغاز والتكرير والبتروكيميائيات للعام 2018 والذي شهد تحقيقها أكبر الإيرادات في ثلاثة أعوام حيث بلغت 1,3 تريليون ريال في 2018، مقابل 986 مليار ريال في 2017، و506 مليارات ريال في 2016.

وكانت شركة سامبا المالية للأصول وإدارة الاستثمار «سامبا كابيتال»، قد أعلنت تغطية اكتتاب الأفراد لكامل اكتتابهم مساء الأربعاء، حيث ضخ الأفراد 32.6 مليار ريال، ووصل عدد المكتتبين الأفراد خلال هذه الفترة 3.72 ملايين مكتتب بعدد أسهم بلغ إجماليها 1017.8 مليون سهم، ولا تشمل هذه الأرقام بيانات أمس الخميس آخر أيام الاكتتاب.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.