الأربعاء, 4 شوّال 1441 هجريا.
العصر
02:14 م

وقفات مع ليالي العشر

وقفات مع ليالي العشر
المشاهدات : 1874
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=496337

من أكبر النعم على العباد أن يدركوا المواسم الفاضلة المباركة كي يتزودوا من الرصيد الباقي المضاعف، وكم من حيٍ أدرك رمضان فسبق الشهداء في الدرجة كما في حديث طلحة رضي الله عنه.
ومن أدرك أعظم الليالي فهو ذو حظ عظيم:
فليلة القدر ذات قدر كبير، جعلها الله سبحانه خيرًا من ثلاثة وثمانين عاما، ويقول عنها صلى الله عليه وسلم( من حرم خيرها فقد حرم).
وتقع في ليالي العشر الأواخر ولا يجزم أحد بتحديد ليلة معينة.
وخير البشر صلى الله عليه وسلم كان يتحراها ويعتكف كل ليالي العشر إلى ليلة العيد.
وثواب العمل الصالح في هذه الليلة خير من عمل ثلاثين ألف ليلة تقريبا، فقراءة حرف واحد من القرآن فيها خير من قراءة حرف لمدة ٨٣ سنة وأربعة أشهر والحرف بعشر أمثاله، وقس عليه التسبيحة الواحدة والتحميدة والتكبيرة…وهكذا، إن هذا لهو الفضل العظيم.
فالموفق والموفقة من يكثرون في هذه الليالي من أنواع العبادات، الدعاء والصلاة وقراءة القرآن وذكر الله كثيرا والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والصدقة وغيرها من الأعمال الصالحة.
والمرأة المسلمة الفطنة هي التي تستثمر كل أوقاتها بذكر الله تعالى حتى وهي تعد الطعام.
وفي وقت الحيض لا تفوت الدعاء والذكر، فقد ثبت عن بعض الصحابة أنهم يأمرون الحائض بالوضوء لكل وقت صلاة والجلوس للذكر والدعاء حتى تبقى على علاقة لا تنقطع، تتقرب إلى ربها بسائر العبادات، ومن أجلها وأعظمها الدعاء.
ومن المناسب أن تحضر دعاء القنوت إن كان عندها من يوتر، أو دعاء ختم القرآن لمن يختم في بيتها، وتؤمن على دعائهم، قياسا على فعل الصحابيات في حضور دعاء صلاة العيد.
ووضوء الحائض لا يعني طهارتها، وإنما هو راحةٌ لها وتسكينٌ لنفسها وإذهابٌ لأذى الشيطان ورجسه.
عن عقبة بن عامر رضي الله عنه: أنه كان يأمر المرأة الحائض في وقت كل صلاة أن تتوضأ وتجلس تذكر الله وتهلل وتسبح. رواه ابن أبي شيبه، وهو هدي نساء المسلمين أيام حيضهن، نقل ذلك ابن حجر في كتاب فتح الباري عن التابعي الجليل مكحول رحمه الله.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.