الجمعة, 19 شوّال 1443 هجريا.
الشروق
04:07 ص

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

اطلاق استراتيجية  برنامج خادم الحرمين الشريفين  للابتعاث

اطلاق استراتيجية  برنامج خادم الحرمين الشريفين  للابتعاث
المشاهدات : 373
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=567311
متابعات
صحيفة أبعاد الأخبارية
متابعات

اطلاق استراتيجية  برنامج خادم الحرمين الشريفين  للابتعاث

قام نائب رئيس لجنة الوزراء و رئيس لجنة برنامج تنمية القدرات البشرية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز. بإطلاق استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث. بحيث تعمل على رفع همم المواطنين وتعزيز التنافس بينهم عن طريق رفع كفاءة رأس المال على المستوى البشرى، وتمثل هذه الاستراتيجية تتابعا للجهود السعودية المبذولة في مجال تنمية القدرات البشرية والحصول على مستقبل أفضل يتحقق بيه مستهدفات رؤية 2030.

_ اشتملت الاستراتيجية على عدة تعاونيات قامت بها لجنة برنامج تنمية القدرات البشرية من خلال مسارات محدده تتوافق مع متطلبات سوق العمل المتجددة، وأهداف  «رؤية 2030».

 تتكون من ثلاث ركائز استراتيجية أساسية :

  • التوعية والتأهيل للمبتعثين والوقوف على مدى أهميته للبدء في وضع خطة بشكل علمي وعملي في جميع الجامعات بمختلف المجالات.
  • تطوير البرنامج الابتعاثي وزيادة فعاليته عن طريق رفع مستوى التنافس السعودي محلياً ودولياً، حيث يتم انطلاق هذه الاستراتيجية في أفضل المؤسسات التعليمية والمصنفة عالمياً.
  • تتابع الرعاية للمبتعثين عن طريق إرشادهم وتطوير معلوماتهم والخدمات المقدمة لهم. لرفع مستوي تأهليهم التكيف مع سوق العمل أو المؤسسات البحثية.

تم تشكيل الاستراتيجية من خلال عدة مسارات واضحه

  • المسار الأول ما يسمى بالرواد وهو ابتعاث عدد من الطلبة إلى أفضل 30 مؤسسة تعليمه حسب التصنيف العالمي. للجامعات في مختلف التخصصات من خلال نخبة جديدة .قادره على التميز والمنافسة في مجالات مختلفة.
  • مسار البحث والتطور هو الثاني ينحصر في طلاب الدراسات العليا لتأهيل الكافي من خلال أفضل المعاهد والجامعات لتوفير علماء مستقبل على أدق مستوى علمي.
  • مسار إمداد توفير متطلبات سوق العمل في تخصصات محددة يتم تحديثها عن طريق الوصول إلى أفضل 200 جامعة. لتحقيق مستوى الكفاءة المطلوب.
  • هو يمثل ابتعاث الطلاب في المجالات المتطورة حسب الأهداف المطلوبة للوقوف على المشاريع المتطورة وذلك عن طريق تدريبهم في أفضل البرامج والأكاديميات المصنفة عالمياً.

يجب أن يتم التركيز بشكل هام وكامل على موافقة مجالات الابتعاث والأهداف الدراسية مع متطلبات سوق العمل المستقبلي. والحالي ليساهم البرنامج في تعزيز الاقتصاد الوطني وتنمية القدرات في مجال البحث والتطوير .وتحقيق الاكتفاء الذاتي بالكوادر الوطنية دون الاستعانة بالقدرات البشرية الأجنبية.تعمل المملكة العربية السعودية جاهده إلى مضاعفة قصص النجاح والتميز.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.