وذكرت الوزارة – فى بيان اليوم الجمعة، أنه “خلافا لأوكرانيا، تعد روسيا أحد المصدرين الرئيسيين للأسمدة فى العالم، ومع ذلك، لا تزال الشركات الروسية لا تستطيع القيام بتزويد السوق العالمية بالأسمدة ونقل حوالى 300 ألف طن من المنتجات إلى البلدان الفقيرة مجانا”.

روابط ذات صلة

الداخلية التونسية تعلن إحباط مخطط إرهابى فى سوسة

وأضاف البيان: “لا تزال هذه الأسمدة محجوبة بشكل رئيسى فى مستودعات لاتفيا (حوالى 80% منها)، وكذلك إستونيا وبلجيكا وهولندا، التي لا تسمح سلطاتها بشحنها عبر برنامج الأغذية العالمى التابع للأمم المتحدة”، موضحا أن السبب الرئيسى لهذا الوضع هو العقوبات الغربية أحادية الجانب.

وشددت الخارجية الروسية فى بيانها على أن الأمريكيين والأوروبيين يعاقبون دول إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ويمنعون وصول المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية.

استمرار موسكو في التعاون مع رابطة الدول المستقلة

من جهة أخرى، أكد رئيس الوزراء الروسى ميخائيل ميشوستين استمرار موسكو في التعاون مع رابطة الدول المستقلة على الرغم من العقوبات الغربية المفروضة على بلاده منذ انطلاق العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وحمل ميخائيل ـ خلال اجتماع رؤساء وزراء رابطة الدول المستقلة فى أستانا – الدول الغربية مسؤولية المرحلة التي وصفها بـ”العصيبة” التي تشهدها فى الوقت الراهن المنظومة الاقتصادية العالمية.

وأوضح أن “المنظومة الاقتصادية العالمية تعيش حاليا مرحلة عصيبة والسبب الرئيسى وراء ذلك هو سعي الغرب المشترك إلى الاستخدام العميق الإجراءات الحمائية والعقوبات أحادية الجانب ضد روسيا وبيلاروس

وعلى الرغم من هذه الظروف يستمر التعاون داخل الرابطة في التطور”

مشددا على أن رابطة الدول المستقلة تعد منظمة فريدة واتحاد تكاملي موثوق يتم من خلالها مناقشة أهم مواضيع التعاون المشترك بين الدول في شتى المجالات.