امتدح د. يوسف بن عبدالله العريفي- دكتوراه في الحاسب التعليمي- التقنية الرقمية، وقال إنها قدمت للإنسان عديدا من الخدمات التي تسهّل حياته في مختلف جوانبها، ومنها ما تقدمه له من خدمات تسهّل عليه أداء العبادات والأعمال الدينية، ويتم الوصول لها عبر الهواتف الذكية أو الأجهزة الكفية أو الحاسبات المحمولة، عبر الاتصال بالإنترنت أو دون اتصال، مشيرا إلى مئات التطبيقات التي تخص رمضان وما فيه من عبادات، من صلاة وقراءة قرآن وذكر وزكاة وغيرها، ويطلق عليها (البرامج أو التطبيقات الرمضانية).

وبين العريفي أن هناك كثيرا من البرامج والتطبيقات، التي تقدم خدمات حساب مواعيد الأذان ومواقيت الصلاة حسب الموقع الجغرافي للمستخدم، وحسب طريقة الحساب المعتبرة، وأخرى لإصمات الجوال وقت الصلاة؛ حتى لا يكون مصدر إزعاج وتشتيت للمصلين، كما تقدم تلك البرامج أيضاً عرضاً للتاريخ الهجري، ومحولاً للتاريخ من وإلى الهجري، وأحياناً يكون فيها بوصلة رقمية لتحديد القبلة ومنبه للأذكار ومواعيد الفطور والسحور. ومن هذه البرامج على سبيل المثال Athan Pro: و”صلاتي” و”المصلي”، وأشار العريفي إلى أنه يوجد عديد من البرامج المصممة لمساعدة المسلم على قراءة القرآن الكريم وختمه وتعلّم تلاوته وحفظه. كما تقدم شرحاً لمعاني الكلمات القرآنية والآيات وأسباب النزول، ومجموعة من الإحصائيات عن القراءة، وتدعم أيضاً مشاركة الوِرد القرآني مع الآخرين عبر شبكات التواصل الاجتماعي. ومن هذه البرامج تطبيق “ختمة”، و”نختم”، و”المصحف الذهبي”، تطبيق “آيات” من جامعة الملك سعود، و”القرآن الكريم” من بيت التمويل الكويتي، و”آية” من مركز تفسير، وغيرها. وذكر أن هناك فئة من البرامج والتطبيقات الإسلامية غرضُها ربط المسلم دائماً بذكر الله وتذكيره بالطاعات، شاملة تنبيهات صوتية ومرئية بالأذكار بمختلف أنواعها (أذكار الصباح والمساء والنوم وغيرها)، والأدعية والرّقى، ومن هذه الفئة برنامج “منبّه الطاعات”، و”منبّه الأذكار الآلي”، وتطبيق “فاذكروني”، وغيرها، كما أن هناك برامج لفهم معاني الآيات وتفسيرها كما هو في موقع “المصحف الإلكتروني” لجامعة الملك سعود “آيات”، إضافة إلى أن هناك منصة تلاوة تفاعلية يمكن تسميتها حلقات القرآن الافتراضية، كذلك هناك برامج لحساب زكاة المال سواء كانت مالا أو ذهبا أو تجارة، ومنها موقع “زكاتي”، وتطبيق “حاسبة الزكاة”.

وأوصى العريفي بالحرص على موثوقية البرنامج الذي يراد استخدامه بحيث يكون من جهة موثوقة أو معتمداً أو موصى به من جهة موثوقة أو من متخصص معروف. مع التحقق من ثقة ومصداقية الجهة المطورة للبرنامج أو التطبيق حتى لا يتورّط في استخدم برامج مشبوهة وغير موثوقة، وربّما تحتوي على أخطاء علمية وشرعية، خاصة أنّ تثبيت التطبيقات على الهواتف الذكية يلزم منه في الغالب السماح لمالك التطبيق بالدخول على الصور والملفات في أجهزتنا، كما يجب الابتعاد عن التطبيقات أو البرامج التي تكون فيها إعلانات؛ تجنباً لما يحدثه ذلك من إرباك وتشتيت وإغلاق خاصيّة الإشعارات في الهواتف الذكية حين نريد القراءة في المصاحف الإلكترونية؛ نظراً لما تسببه من تشتيت للذهن أثناء القراءة، ودعا العريفي في ختام لقائه بليالي رمضان إلى التقليل من الدخول إلى برامج التواصل الاجتماعي ما أمكن، وتجنب الدخول في مناقشات الواتس آب وأخباره التي لا تنتهي، والتي هي من أكبر أسباب تشتت الذهن وإضاعة الوقت، وأن يقتصر على المهم والمفيد وبالقدر المناسب؛ حتى لا يكون ذلك على حساب قيامنا بحق هذا الشهر الكريم.