عبر الأهالي .. «أبعاد» تستعرض نقص الخدمات في الخفجي

الزيارات: 2131
تعليق 15
عبر الأهالي .. «أبعاد» تستعرض نقص الخدمات في الخفجي

أبعاد الخفجي – عافت الزويد ، تصميم – فواز القرشي :
على ضفاف الساحل الشرقي تقع المدينة الحالمة محافظة الخفجي والتي تعد منفذ حدودياً مهماً ويزخر بالعديد من المقومات التي يمكن أن تجعل من هذه المحافظة من مصاف المدن المتقدمه .
الخفجي المدينة ينقصها الكثير من الخدمات والتي ينظر لها أهالي المحافظة بأنها حق مكتسب ويجب توفيره في ظل الدعم اللامحدود التي تجده من حكومة خادم الحرمين الشريفين وكسائر المحافظات .
في صحيفة «أبعاد الخفجي» طرحنا هذا التساؤل على المواطنين وساكني المحافظة عن ماذا يحتاج الحفجي من خدمات ؟ حيث خرجنا بهذه الردود .
نظافة الأحياء وإنارة الشوارع والإتصالات :
يقول محمد فراس الخالدي أولا أشكر الجهود المبذولة من مختلف القطاعات كالبلدية والمياه والصرف الصحي وغيرها من القطاعات الخدمية لما لمسناه منهم الحرص في تقديم الأفضل للمحافظة ومواطنيها ، ولكن دائما نطمح لخدمات أفضل من أجل الخفجي .
الخفجي يحتاج أكثر ، يحتاج من الخدمات الشي الكثير التي تمس المواطن بشكل مباشر من سفلتة الطرق الداخلية والعامة وكذلك معالجة الحفريات بصفة عاجلة لما لها من ضرر مباشر على ممتلكات المواطنين وأرواحهم ، كما أن الأحياء تحتاج لأرصفة الشوارع  الداخلية للتنظيم والخروج بشكل حضاري .
وأضاف من الخدمات التي يحتاجها المواطن وتحتاجها المحافظة كثيرة منها الصرف الصحي لبعض الأحياء . وكذلك متابعة مسلخ الخفجي من الناحية الصحية والتنظيمية . أما النظافة العامة للأحياء فيجب على جهة الإختصاص المتابعة بشكل مباشر للشركة المعنية  بالتنظيف والوقوف على مدى جودة أدائها بمختلف مجالاتها . و لا ننسى متابعة وصيانة إنارة الشوارع الداخلية والخارجية حيث تعاني كثير من شوارعنا الداخلية من اهمال وتقصير بإصلاح الأعطال في أعمدة الإنارة .
وقال الخالدي كما نأمل من شركة الإتصالات المبادرة لإيجاد الحلول اللازمة ومعالجة الإشكالات الخاصة بالشبكة لبعض أحياء الخفجي على سبيل المثال لا الحصر حي السلام لما يعانيه من ضعف في شبكة الاتصال وخدمات النت .
وزارة النقل والأحوال المدنية والمعلمات في الكويت :
حيث تحدث خليف مخلف الخدمات المقدمه طيبه ونطمح بالمزيد حتى نتميز عن محافظات المملكة  ، فالخفجي يحتاج  تفعيل مكتب وزارة النقل والطرق وعدم الإقتصار على مندوب فقط غير مخول ، بالإضافة لمكتب الاحوال المدنية للنساء لإيقاف معاناة السفر ومافيه من مشقه على الأهالي ، كما تحتاج الخفجي مكان لمدرسة تعليم القياده لاستبدال الرخص والاصدار اسوة بمحافظات المملكة  لاننا محافظة حدودية ونعتبر واجهه ،
وأضاف يجب النظر في وضع بناتنا المدرسات بالكويت إذ لابد من تخصيص بوابه لهن في المنفذ السعودي والكويتي .
مدينة سياحية ساحلية :
يقول خالد القرشي الخفجي تحتاج الكثير بحكم موقعها الاستراتيجي ووجود شركات عملاقة مثل ارامكو وشفرون ، وفيها ولله الحمد رجال اعمال لاتنقصهم الخبرة او المال لتطوير مدينتهم ، وعلى سبيل المثال الخفجي بحاجة لمدينة ألعاب مائية عملاقة وكذلك مطاعم عائمة على البحر ويخوت بحرية سياحية ومهرجانات كبيره تستقطب السياح والزوار والمستثمرين ، ومعارض صناعية وتجاريه عالمية وكذلك شاليهات البحرية .
وتابع وللامانة هناك عدة منشئات سياحية مازالت مفقودة وبحاجة ماسة لها في الخفجي كالمنتجعات السياحية وكذلك فنادق عالمية ومدن ترفيهية  لأنه وبكل أسف سواحلنا ميتة ولا توجد هناك أنشطة تعطيها حيوية عكس بعض المدن الواقعة على البحر تجدها مليئة بالمراكب واليخوت والمطاعم العائمة والحركة السياحية النشطة والقرى التراثية ، وكذلك معاهد صناعية وكليات تقنية وتطويرية ومراكز ثقافية
سفلتة الشوارع :
وشارك أحمد سمير حيث قال أشكر لكم الفرصة ومشاركة المواطن في مجتمعه وايصال صوته حقيقة كيف أبدأ ومن أين أنتهي ، الأحياء القديمة والتي خلف الاسواق في الشوارع الرئيسية تحتاج سفلته وانارة وترصيف ، كذلك الأحياء المواجهة لشارع الدولي مثل الأندلس و غرناطة لابد من النظر فيها وادراجها ضمن مشاريع البلدية من سفلته وكهرباء وغيرها فالأهالي بحاجة لبناء اراضيها ومما يعود ايضا لحيوية الشارع الدولي وكثرة المارين به وانتعاش للخفجي من نواحي اقتصاديه والكثير الكثير .
وقال مخطط الشاطئ بدأو البناء به ويلزمهم سفلتة الشوارع مع علمي مايعانونه أهالي الحي وخاصة وقت الأمطار ، ولا يفوتني أهمية أن يتدارك في المخططات السكنية الجديدة والتي لم تُسكن بعد إضافة حدائق خاصة بالعوائل وممشى يكون في كل حي خاص لعوائل الحي .
تخصصات جامعية :
يقول بدر العجمي إستبشرنا خيراً عندما سمعنا قرب إفتتاح جامعة للبنين لتنظم لإختها جامعة البنات وهنا لعلي أشير لأهمية تنوع وتعدد التخصصات بمايخدم سوق العمل وأن لاتكون دراسة جامعية ومواد فقط لأجل الدراسة .
وشاركه الرأي حسن الحارثي الذي يقول باعتقادي جامعه للبنين مطلب ملح وضروري ومن الخدمات التي تنقص المحافظة ، ولكننا للأسف نسمع الموافقه ولكن لم نري شي على ارض الواقع .
المطار أولاً وتجميل المداخل ثانياً :
حيث يتفق متعب ندى وثامر الرشيدي وسعيد العمري على ضرورة إيجاد مطار للمحافظة وهنا يقول متعب الخفجي يحتاج الكثير اولها المطار ، ثانيا الإهتمام بمداخل المحافظة وتجميلها بحيث تكون واجهه مشرفه أمام الزوار ، وتكثيف نقاط التفتيش على طريق الأبرق بالإضافة لزيادة الدوريات الأمنيه وذلك لمنع السرقات وحفظ الأمن داخل الأحياء .
فيما قال سعيد العمري الخدمات الحالية للخفجي لابأس بها ولكن ينقصه الكثير من الخدمات وأولها المطار والتي هي بأمس الحاجة إليه وثاني نقص عدم وجود فرع للجامعة بنين وهذا من الأساسيات للمحافظة وثالثا تجميل مداخل المحافظة بما يليق كونها بوابة للمملكة العابرين منها وإليها من كافة الدول والمناطق فمداخلها سيئة وتعكس نظرة سلبية للمحافظة والمملكة بشكل عام .
تعاون لصحة الأهالي :
في هذ الجانب يقول بدر الشمري نحتاج أن يكون هناك تعاون بين مستشفى الخفجي العام مع مستشفى عميات الخفجي المشتركة لسد النقص الاطباء عبر التنسيق ليكون لديهم زيارة اسبوعيه من قبل الدكاتره والاستشارين للمراجعين بحكم الشراكه الاجتماعيه .
كما يجب الإهتمام بترفيه الاهالي من خلال جذب المطاعم والكوفيهات العالميه كفرايدز .تشليز . دانكن . وغيره بالإضافة للإهتمام والتطوير وتركيب واي فاي بكورنيش الخفجي .
المسطحات الخضراء والمطبات الصناعية :
يقول محمد عصري يحتاج الخفجي الى مسطحات خضراء في معظم الاحياء التي يوجد بها اماكن للمشي والعاب الاطفال مثل الغربيه وغيره ، وكذلك في مداخل المحافظة لراحة المسافرين كبقية المدن والهجر .
وأضاف يجب إعادة النظر في معظم المطبات الصناعيه ووضع مطبات انسيابيه ومعقولة ، كذلك اكمال طريق الملك سلمان وانارته كونه مدخل الخفجي وواجته الحاليه بعد الانتهاء من الجسر الجديد .
أسواق ومراكز :
طالب عبدالمحسن المشعان أن يهتم بالخفجي أكثر من خلال إفتتاح العديد من المجمعات التجارية ( المولات ) بمايلبي رغبة المتسوقين وأن تكون على طراز عالي ، مشيراً إلى ضرورة إيجاد مركز للتاهيل الشامل لذوي الإحتياجات الحاصة ومركز إسعاف في حي الغربية .
وقال كذلك نحن كشباب لدينا إحتياجات في محافظتنا حيث نطمح لإفتتاح نادي صحي متكامل وتوفير صالات وملاعب رياضية على طراز عالي .
وللنساء رأي :
حيث قالت سامية الشمري لابد من صب الإهتمام في الواجهه البحرية حيث انها وجهت السائح في محافظة الخفجي ،ويكون فيها جميع الخدمات من مطاعم ومقاهي ودورات مياه .
فيما قالت نادية القحطاني نحتاج في الخفجي وبعد ان تم السماح للمرأة بالقيادة إلى مركز تدريب للقياده يكون خاص للنساء ، بالإضافة محلات تجاريه متخصصه بالتراث الشعبي ، ومستشفيات أهليه متطوره .
وشاركن مجموعة سناب معلمات الخفجي في طرح الإحتياجات من خدمات حيث تلخصت في الأسر المنتجة في المحافظة بحاجة لمن يقف معها بالدعم الكمي والنوعي ، ولو وفرت لها الأمكنة الدائمة لكان افضل لهم ، حيث يحتاجون مكان مخصص وثابت .
كذلك إيجاد معرض لاعمال الموهوبين والمبتكرين من مختلف الأعمار كباقي المناطق والمحافظات ،فلابأس في إتاحة الفرصة لموهوبي المحافظة في مجال الرسم والتصميم الهندسي ؛ لإبراز أعمالهم الإبداعية ، خاصة في إنشاء المجسمات الجمالية واللوحات الفنية وغيرها بشوارع الخفجي .
وتابعن أنهن يحتجن مقر لتنفيذ الدورات التدريبية الأساسية كدورة في الأسعافات الأولية والإخلاء وكيفية التعامل مع حلات الحريق ، ودورات بعض المهن التي يحتاجها سوق العمل ،
وطالبت نساء الخفجي بأن يفتتح في المحافظة أندية صيفية وأندية أحياء للفتيات للترفيه والتعليم وإستغلال وقت فراغهن .
وفي نهاية تقريرنا هذا وجهنا نفس التساؤل عن مدى الرضى عن الخدمات الموجودة حالياً وتفاوتت الأراء بين القبول والرضى من جهه وبين قصور الخمات وضرورة تطويرها ، مع الإتفاق أن هناك تطور ملحوظ في المحافظة .

 

التعليقات (١٥) اضف تعليق

  1. ١٥
    محمد الراشد

    * مهم جدا وبشكل عاجل جدا توفير مدارس عالمية مميزة لجذب الأطباء والاستشارين والمهندسين والكفات ولا بد من خلق بيئة تعليمية مناسبة لجميع الجنسيات.هذا من ناحيه ومن جانب آخر** تشجيع ودعم الاستثمار بشكل عام وترغيب وخلق فرص صناعية بشكل خاص لان الصناعة هي من تحقق الاستقرار وتفتح فرص التوظيف للشباب والشابات وتطور افكارهم وطاقتهم.*** واخيرا لا ننسى ان محافظة الخفجي منطقة حدودية مهمه جدا وهذه النقطة ممكن الاستفادة منها بمجالات تجارية كثيرة وتتيح وتخلق فرص خاصة لطابعها الجغرافي.هذا والله اعلم…

  2. ١٤
    زائر

    الاهتمام بالواجهه البحريه ومن ضمن ذالك يحطون سفن مثل الدمام وجده ويحطون جتسكي وغيره من وسائل الترفيهه واسواق يهتم بتراث الشعبي ومطاعم على البحر

  3. ١٣
    الاسم (اختيارى)

    شكرا لك من ابداء ملاحظاته لما تحتاجه محافظتتا الحبيبه .
    الافكار كثيره جدا والتنفيذ قليل . ونتمنى ان يؤخذ بعين الاعتبار ما طرح وتنفيذ المطالب الراىيسيه . السفلته .الصرف الصحي .الاناره وقد تكون من الضروريات القصوى .
    هناك احياء قديمه جدا ونزل لها مشاريع صرف صحي وسفلته واناره وللاسف حولت لاحياء اخراء دون النظر ومراعات اهالي تلك الاحياء .
    وعلى سبيل المثال حي الامل ( الحي المنسي تماما ) وكذلك حي الاستراحات حي بغلف ينقصه الكثير . نامل من جهات الاختصاص .
    ايضاح الاسباب ومعالجة مثل هذه الاخطاء وعدم تفضيل حي على حي . وسلب مستحقاته لاحياء اخرى .
    شكرا لكل من ساهم بمالديه من مطالب وافكار وهذا نابع من حرص الجميع على توفير الخدمات وتطوير المحافظه بالشكل المطلوب .
    كما نامل من الجهه المخوله بالتواصل مع المسؤلين في تنفيذ صيانة مدخل الخفجي سرعة التنفيذ وخصوصا موقع مركز التفتيش .
    طريق ضيق وحفريات وممر واحد وازدحام .
    اخذ وقت اكثر من اللازم في تنفيذه .
    شكرا لكم بوجه عام وشكر خاص لصحيفة ابعااااد لمتابعة هذه الامور ونشرها على صحيفتهم الموقر ه .
    مشبب القحطاني .

  4. ١٢
    ناصر سعد الشمري

    يا اخواني
    كل الود
    عندما نتكلم عن نقص خدمات فنحن عن امور تهم اكبر شريحة في المجتمع و امور تخدم كل ابناء البلد اما ان نقول سفلتة شوارع داخلية او ما شابه ذلك فهذا امر يخدم عدة اشخاص فقط
    دعونا نتكلم عن مطار
    جامعة،،،، و الجامعة تعني انها منضومة كااااملة يضم كل الكليات بنين و بنات و يتبعها مستشفى تعليمي
    جمعيات ذات تخصصات مختلفة
    معاهد مهنية للبنين و البنات
    مراكز لذوي الاحتياجات الخاصة و تأهيلهم
    مجمع قروي يضم جميييييع وزارات الدولة في مبنى واحد
    بنوك عالمية
    لو استمريت بالسرد لما انتهت القائمة بسبب كثرة النواقص
    نتمنى ايضا ان يكون هناك مجال للتطوع في مجالات كثيرة
    ندعوا بالتوفيق للجميع

    • ١١
      زائر

      سفلتة الشوارع الداخلية أوّلاً ثُمّ الانتقال إلى ما ذكرت
      البُنى الأساسية أولا ثُمّ المشاريع والطموحات الكبيرة ثانيًا.
      مالم تهتم بتلك الأمور الصغيرة فلن تنجح في إتمام تلك الكبيرة

  5. ١٠
    ظافر القحطاني

    شكرا لكم علئ الاهتمام بما يخدم الخفجي

  6. ٩
    اتمنى صوتي يصل لاصحاب الضمير

    @ ينقصها العاب اطفال بالكورنيش كل ٢٠٠ متر موقع العام مضلل لان الموجود الان لايكفي ويسبب تكدس للعوائل في ثلاث مواقع فقط.

    @ السماح بالبناء في المخططات الجديده مثل ٧٧ والاندلس وكذلك تعدد الادوار

    @ تفعيل الحدائق داخل الاحياء بإنشائها وزراعتها وتوفير سبل الترفيه فيها

    @ النظر في التعديات على الساحل البحري من الممتد من خلف الشرطه وحتى حرس الحدود مرورا بإستراحة المحافظه التي لا يوجد عليها صك وتم استغلال الموقع وهو متنفس لأهالي الخفجي
    والاستفاده منها وازالت التعديات فيما يخدم المنطقة

  7. ٨
    الخفجي بعيوني

    الخفجي بحاجه لمكتب احوال مدنيه نسائي
    .تفعيل المسطحات المخصهه للحدائق في كل احياء الخفجي. تدفن وترصف ويستفاد منها كمنتزهات احياء . مع مراعات ايجاد مصلى للرجال وللنساء وكذلك دورات مياه .
    .
    ازالة السياج الحديدي في شارع البلديه والذهب .وجوده عرقله . ويكتفى بمطبات التهدئه الكبيره الموجوده
    والسلام عليكم

  8. ٧
    زائر

    الخفجي بحاجة الى زفلته جديده لمعظم شوارعها
    استغلال المساحات الفاضيه بالواجهة البحرية
    بعمل مول او مطاعم تجذب الزوار شكرًا جميعا

  9. ٦
    زائر

    اهم شي المطااااار

  10. ٥
    مشعل المطوع

    الخفجي تستحق الكثير وتستاهل اكثر

  11. ٣
    زائر

    مو ناقصها شي كامله مكمله..

    بس لو يشيلون المطب اللي عند القوسين وانا جاي من حي السلام راح تنافس اجمل مدن العالم واتوقع بتاخذ الاول ☺️

  12. ٢
    خفجاوي آنيق

    من الاشياء المهمه بأعتقادي : فتح فرع بالخفجي للتأهيل الشامل للمعاقين بالدمام التابع لوزاره الشؤون الاجتماعيه ومصلحه الزكاه ومكتبه جرير لابد ان تتواجد فأهل الخفجي يحتاجون هذه الاشياء،،وايضا كليه التقنيه تجتهد ومثل ماتواجدت بالنعيريه والتي هي اقل عدد سكان واصغر مساحه لابد يكون بالخفجي كليه تقنيه بل احوج من المحافظات التي لاتوجد بها شركات نفطيه كـأرامكو ومقاوليها ولاننسى ايضا اعاده هيكله نادي العلمين الرياضي وتجديد وانشاء رياضات وانشطه اخرى كالمسابح وقاعات للتنس وميدان رمايه والشطرنج لننتج ابطال قادرين على تمثيل الوطن بالمحافل الدوليه ،،ونتمنى ان يهتمو بالوسائل الترفيهيه والانشطه التي تقام على شوطئ المحافظه مثلا (تجهيز ميناء او مرسى تنطلق منه جولات لليخوت المجهزه للعوائل كرحلات بحريه ومكمله بوجود مطعم او كفتريا ودبابات بحريه(جتي سكي) ومسارح وقاعات للأحتفالات والمسابقات للاطفال والمدارس والمهرجات وايضا استغلال الواجهه البحريه بأنشاء سلسله من الكوفيهات والمطاعم العالميه وخلق بيئه تسويقيه على سواحل ارض الصمود ولاننسى اختيار مكان مناسب لبناء جدار طوله متر ونص وبعرض متر ..تنحت به اسماء شهداء الوطن من الحرس الملكي السعودي والجيش الذين استشهدو على هذه الارض دفاعا عنها اثناء الغزو العراقي الغادر سنه 1990م وعددهم يتجاوز 80 شهيد تقبلهم الله فالتذكير بما فعلو من تضحيات سيجعلنا نكرر الترحم عليهم فما قدموه يشرفنا بالخصوص ويفخر به اي سعودي أصيل وليعرف الزائر والضيف مدى تكاتفنا وتبادلنا الوفاء والمحبه كشعب تربى على ذلك واننا رهن الاشاره للذود والتضحيه لوطن العطاء وارض الشموخ مملكتنا الحبيبه وتخليد اسماء شهداء الواجب حق فـ لهم بصفحات التاريخ بصمه ولبسالتهم شكرا ودعوه والنصر بعون الله اولا
    ثم بما قدموه ،،رحم الله شهدائنا والثبات ان شاء الله لأبنائنا في الحد الجنوبي وعجّل الله بنصره لنا ع اعداء الاسلام وحفظ بلادنا من كل مكروه.
    واخيرا تخصيص مكان ما وانشاء مرافق حكوميه قريبه من الإماره وجعل الدوائر الحكوميه في منطقه واحده ،،وتسمى المجمع الحكومي لكي يسهل على المواطنين اجنجاز معاملاتهم بأسرع وقت..ايضا استقطاب فروع للبنكوك الاخرى (الامريكي-الفرنسي-ساب-الجزيره) وبذلك اصبحنا كمواطنين ومقيمين لسنا بحاجه ان نقطع مسافات لإنجاز مانحتاج كمعاملات ودراسه او ورياضه ،،وستنمو الخفجي وتزدهر بالشكل صحيح وستكون واجهه للسياح والزائرين وتم توفير الوظائف لأبناء وبنات المحافظه وسيرتقي مجتمعنا للاعلى علمياً وعملياً ونكون قللنا من نسبه العطاله وفعلنا دور دعم الفرد لمجتمعه جيل بعد جيل ويداً بيد ساهمنا بنهوض وإعمار الخفجي التي هي من اهم المحافظات على الساحل الشرقي والبوابه الشرقيه للوطن وواجهه مشرفه ،،واعتذر عن الاطاله وتقبلو خالص ودي

  13. ١
    زائر

    ياحلو كلمكم بس مافيه أحد من أصحاب المقابلات يذكر مشاكل المستشفى العام الذي هو أهم شئ على صحة الناس حل مشكلة المستشفى وبعدين دور الخدمات

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.