الثلاثاء, 3 ربيع الأول 1442 هجريا.
المغرب
04:22 م

أميركا ترفع وارداتها للإيثيلين من المملكة بطاقة 5500 طن في تسعة أشهر

أميركا ترفع وارداتها للإيثيلين من المملكة بطاقة 5500 طن في تسعة أشهر
المشاهدات : 177
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=509265
اقتصاد
صحيفة أبعاد الإخبارية
اقتصاد

ارتفعت واردات الولايات المتحدة للإيثيلين من المملكة العربية السعودية بما يقرب من 5500 طن في الفترة من يناير إلى أغسطس 2020، مقارنة بفترة العام الماضي. كما ارتفعت الصادرات السعودية من البروبيلين لأميركا لنفس الفترة، فيما رفع المنتج السعودي الأبرز للبولي أوليفينات قائمة أسعار منتج البولي بروبيلين درجة الرافيا إلى إندونيسيا بزيادة 10 – 20 دولارا للطن.

في حين ارتفعت صادرات البروبيلين من الولايات المتحدة إلى كولومبيا لنفس الفترة، وتقلصت صادرات البروبيلين من الولايات المتحدة إلى بلجيكا بما يقرب من 100,000 طن للفترة ذاتها، كما تراجعت واردات الولايات المتحدة من البروبيلين من العراق بأكثر من 160 ألف طن.

وأعلنت عُمان عن خطط لإدخال ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 ٪ بحلول أبريل 2021. فيما رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لانخفاض الناتج المحلي الإجمالي لأميركا اللاتينية في 2020، ويحافظ على الانتعاش في 2021، ويتوقع الصندوق أن ينكمش الاقتصاد العالمي بنسبة 4.4 ٪ في العام 2020، وهي مراجعة تصاعدية من تقديرات -4.9 ٪ في يونيو.

من جهتها أطلقت اليابان أحدث مراجعة لسياسة الطاقة كل ثلاث سنوات وسط دفع عالمي لقوة أكثر مراعاة للبيئة. وتخطط الشركة اليابانية لتوليد الطاقة لإغلاق جميع محطات الطاقة غير الفعالة التي تعمل بالفحم بحلول العام 2030، في محاولة لتحقيق صافي انبعاثات صفرية من ثاني أكسيد الكربون بحلول العام 2050.

وتخطط شركة رويال داتش شل لإجراء أعمال صيانة كبرى في مصفاة نفط بيرنيس في الولايات المتحدة من منتصف أكتوبر حتى نهاية نوفمبر، وكشفت شركة شل عن بناء مصنع لتكسير الإيثان بمليارات الدولارات في بيفر واكتمل ما يقرب من 70 ٪.

وارتفعت صادرات كلوريد الفينيل من الولايات المتحدة إلى المكسيك في نفس الفترة. فيما تقلصت صادرات مونومر كلوريد الفينيل من الولايات المتحدة إلى كولومبيا بأكثر من 35000 طن. وتراجعت صادرات الستايرين الأميركية إلى المكسيك، وزادتها إلى كوريا الجنوبية بأكثر من 100,000 طن، بينما وسعت صادراتها من مونو إيثيلين جلايكول إلى الصين لنفس الفترة.

وحقق المنتج الصيني الذي تسيطر عليه الدولة شركة سينوبك إحدى المواصفات لإنتاج الإيثيلين والبروبيلين والبوتادين في وحدة التكسير البخاري الجديدة في أكتوبر. في وقت تمتلك شركة سابك أحد أكبر مجمعات الإيثيلين في الصين مناصفة مع شركة “ساينوبك” للنفط والبتروكيميائيات في مشروع شركة “ساينوبك سابك تيانجين” للبتروكيماويات وتنوي رفع الطاقة الإنتاجية لوحدة تكسير الإيثيلين من 1 مليون طن إلى 1,3 مليون طن بتكلفة 222 مليون دولار، ما يعادل 833 مليون ريال وفق مصادر “ساينوبك” في الصين.

وتأتي التوسعة في إطار أضخم مجمع للبتروكيماويات بالصين البالغة طاقته الحالية 3.2 ملايين طن متري سنوياً من البتروكيماويات المختلفة التي تتزعم إنتاجها “سابك” في العالم وتشمل الإيثيلين، والبولي إيثيلين، وجلايكول الإيثيلين، والبولي بروبلين، والبيوتاديين، والفينول، والبيوتين – 1، وزيت الوقود، والأسيتون، والبنزين المهدرج، ومثيل ثالثي بوتيل الأثير، وبحجم استثمار بلغ 10.125 مليارات ريال ما يعادل 2.7 مليار دولار. إضافة إلى مجمع إنتاج البولي كاربونيت بقيمة استثمارية تبلغ 6.3 مليارات ريال حيث تمضي الشركة سريعاً لمضاعفة حجم تلك الاستثمارات، في وقت تشكل السوق الصينية بالنسبة لسابك ركيزة أساسية في مبيعاتها منذ 30 عاماً.

وتجري حالياً أعمال بناء مصنع أخر جديد لإنتاج البولي كربونات في إقليم تيانجين في الصين بقيمة إجمالية تبلغ 1.7 مليار دولار وهو تابع لشركة “ساينوبك سابك تيانجين” وسيعمل بطاقة إنتاجية سنوية قدرها 260 ألف طن متري، ومن المتوقع بدء تشغيله في العام 2020. وتشمل الخطط سعي “سابك” ضمن اتفاقيات توسع موقعة مع شركائها الصينيين لإنشاء مشاريع بتروكيميائية مشتركة في الصين والمملكة بما يخدم قطاع الصناعة العالمي المتنامي ولاسيما في تطوير صناعة السيارات، والإلكترونيات، والإضاءة، وقطاع التشييد والبناء، والتعبئة والتغليف، والأجهزة والمعدات الطبية وغيرها، في وقت تحرص “سابك” على مواصلة دراسة مشاريع استراتيجية تسهم في مواصلة جهودها في المشاركة بتحقيق النمو في الصين، وتحقيق مساعي الشركة الحثيثة وأهداف استراتيجيتها للعام 2025م بما يتسق مع رؤية المملكة 2030.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.