وقعت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، مؤخراً اتفاقيتي تعاون مع المجلس الوطني الأميركي للاختبارات الطبية (NBME)، والمجلس الوطني (NBOME) في مجال الاختبارات والتقييم بهدف تبادل الخبرات وتطوير ممارسات التقييم والقياس والتحليل وتطوير الاختبارات السريرية.

وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة التخصصات الصحية فهد سعد القثامي، أن الاتفاقية التي وقعتها الهيئة مع المجلس الوطني الأميركي للاختبارات الطبية (NBME) والذي يعد ويشرف على اختبارات رخصة ممارسة مهنة الطب البشري في الولايات المتحدة الأميركية (USMLE) تتضمن تبادل المعرفة والخبرات وتطوير ممارسات التقييم، والقياس والتحليل.

وأشار إلى أن المجلس الوطني الأميركي أنشئ العام 1915 م وهو من أعرق المؤسسات العالمية وأكثرها خبرة في مجال التقييم ويقوم بالإشراف على اختبارات رخصة ممارسة مهنة الطب البشري والذي يعد إلزاميا لأي طبيب يريد ممارسة المهنة في الولايات المتحدة الأميركية.

وأضاف أن الاتفاقية الثانية التي وقعتها الهيئة مع المجلس الوطني NBOME، تهدف إلى تطوير الاختبارات السريرية، إلى جانب تبادل المعرفة والخبرات في الاختبارات السريرية من تطوير إجراءات وسياسات مراكز الاختبارات السريرية، وتدريب المرضى المعياريين، وآليات التقييم الإكلينيكي، وتطوير مهارات المقيمين، لافتا إلى أن المجلس الوطني NBOME أنشئ العام 1934م ويعقد اختبارات سريرية لمعدل 25 ألف ممارس سنويا بالولايات المتحدة الأميركية بمركزي اختبارات نموذجية في مدينتي فيلادلفيا وشيكاغو.

وأكد المتحدث الرسمي لهيئة التخصصات الصحية أن هذه الاتفاقيات تحقق الهدف المنشود في تعزيز صحة المجتمع بوجود ممارسين صحيين أكفاء.